صراع تخفيضات بين الوكلاء لتصريف مخزون الميكروباص

مع إتاحة التقسيط دون فائدة

صراع تخفيضات بين الوكلاء لتصريف مخزون الميكروباص
أحمد عوض

أحمد عوض

6:09 ص, الأربعاء, 24 يونيو 20

تشهد سوق الميكروباص حالة من التخبط فى السياسات التسعيرية، بين الوكلاء المحليين لمختلف العلامات التجارية ومنها «كينج لونج، وجولدن دراجون، وزميكس، وجنبي» من خلال تخفيض أسعار طرازاتها بقيمة بين 3 آلاف و17 ألف جنيه فى المركبة الواحدة.

أرجع خالد سعد، رئيس شركة «بريليانس البافارية»-الوكيل المحلى للعلامة التجارية «بريليانس وجنبي»- حالة الارتباك التى تشهدها سوق الميكروباص إلى عدم استقرار الأسعار الناجم عن قيام العديد من الشركات بتخفيض أسعار طرازاتها، بقيمة بلغت 17 ألف جنيه فى المركبة الواحدة عن القوائم الرسمية، لتعزيز القدرة على تسويقها وتصريف المخزون قبل استيراد وتوزيع موديلات 2021 فى السوق المحلية خلال الأسابيع المقبلة.

أضاف سعد لـ»المال»، أن تداعيات أزمة فيروس «كورونا» تسببت فى توقف أنشطة العديد من القطاعات المختلفة، الأمر الذى أدى إلى انخفاض حجم الطلب على شراء مركبات «الميكروباص» بنسب مرتفعة، فضلا عن تكدس المخزون لدى معظم الشركات المحلية خلال الأشهر الماضية.

أشار إلى أنه رغم زيادة تكاليف الاستيراد الناتجة عن ارتفاع أسعار العملة الأجنبية وعلى رأسها «الدولار»، إلا أن وكلاء ومستوردى مركبات «الميكروباص» اتجهوا لتخفيض أسعار الطرازات مع قرب تقديم موديلات 2021 فى السوق المحلية.

قال إن ركود المبيعات دفع مجموعة من المستوردين للترويج عن طرازاتهم من خلال إتاحة تسهيلات ائتمانية لصالح التجار والعملاء بتقسيط المبالغ المحصلة عنها دون فائدة، بغرض تحفيزهم على الشراء وإمكانية تنشيط دورة رأس المال.

يذكر أن «المجموعة العربية المتحدة- القصراوى» قامت بطرح «ميكروباص-جولدن دراجون 2021»، لتصبح أول ماركة تقوم بإطلاق موديلات العام المقبل من تلك الفئة من المركبات فى السوق المحلية.

تابع سعد: «أوضاع سوق السيارات غير المستقرة دفعت العديد لتقليص الكميات المتعاقد عليها بالاتفاق مع الشركات العالمية، حتى تتمكن من مواجهة ركود المبيعات وتصريف المخزون لديها».

لفت إلى أن حركة استيراد السيارات بمختلف أنواعها تشهد تباطؤا من جانب الشركات المتخصصة فى عمليات تداول الشحن بسبب اتباعها الإجراءات الوقائية المتعلقة بفيروس «كورونا»، حيث قامت بفرض قيود على المستورد تتعلق بزيادة أسعار الخدمات لتعويض الخسائر التى تتكبدها.

طبقًا لأحدث التقارير الصادرة عن مجلس سوق السيارات «أميك»، شهدت مبيعات المركبات بمختلف أنواعها «الملاكي، والأتوبيسات، والشاحنات» فى السوق المحلية تراجعًا بنسبة %22.4 لتصل إلى 8.9 ألف مركبة خلال شهر أبريل الماضى، مقارنة مع 11.4 ألف وحدة فى الفترة المقابلة من العام السابق.