صحيفة تركية: شركة الطيران الوطنية فقدت أكثر من ربع قيمتها في سوق الأسهم

2.9 مليار دولار القيمة السوقية للشركة.. والديون المستحَقة تلامي 11 مليار دولار

صحيفة تركية: شركة الطيران الوطنية فقدت أكثر من ربع قيمتها في سوق الأسهم
محمد عبد السند

محمد عبد السند

6:00 م, الثلاثاء, 29 أكتوبر 19

فقدت شركة الخطوط الجوية التركية، شركة الطيران الوطنية في تركيا، ويقع مقرها الرئيسي في أسطنبول، أكثر من رُبع قيمتها تقريبًا في سوق الأسهم، وفقًا لما أوردته صحيفة “سوزكو” اليومية التركية المعارِضة.

وذكرت الصحيفة أن شركة الطيران، المملوكة لصندوق الثروة السيادية التركي الذي يترأسه الرئيس رجب طيب أردوغان، سجلت تراجعًا ملحوظًا في الأرباح، بعدما أثرت أزمة عملة عصفت بتركيا في العام الماضي، سلبًا على الأسواق المالية.

وتصل القيمة السوقية للشركة إلى قرابة 2.9 مليار دولار، فيما تلامس قيمة الديون المستحَقة على كاهلها 11 مليار دولار، بحسب ما نشرته الصحيفة.

وتُعادل القيمة السوقية لشركة الخطوط الجوية التركية قيمة القرض الذي حصلت عليه تركيا من روسيا نظير شراء منظومة الصواريخ إس- 400.

وأوضحت الصحيفة أن الأسباب التي تقف وراء انخفاض قيمة الشركة هي سوء الإدارة من قِبل مجلس إدارتها الذي يتألف من أشخاص مقربين من حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا.

وتصدرت “الخطوط الجوية القطرية” مانشيتات الصحف بعد تعيين فاطمة نور ألتون، زوجة مدير الاتصال الخاص بالرئيس أردوغان، في مجلس الإدارة الجديد للشركة بوجه عام، خلال اجتماع عام عقده المجلس في الثامن والعشرين من يونيو الماضي.

ورغم تلك الظروف العصيبة قفزت تكاليف الأسواق بنسبة 63%، إلى ما إجمالي قيمته 367 مليون دولار.

وتستخدم شركة الخطوط الجوية التركية رأسمالها في تمويل شركات معروفة بموالاتها للحكومة عبر اتفاقات شراكة.