صحيفة إسرائيلية تستعرض سيناريوهات أول رحلة تجارية من تل أبيب إلى أبوظبي

ستكون هذه سابقة أخرى ، عندما تمر طائرة مسجلة في إسرائيل لأول مرة عبر المجال الجوي السعودي

صحيفة إسرائيلية تستعرض سيناريوهات أول رحلة تجارية من تل أبيب إلى أبوظبي
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

6:17 م, الأثنين, 31 أغسطس 20

أفردت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية مساحات واسعة للحدث الأبرز كما تصفه وسائل الإعلام العبرية، والذي ستشهده أرض الإمارات بعد قليل، والمتمثل في عقد لقاء مشترك بين مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين مع نظرائهم في أبو ظبي لدفع عجلة التطبيع إلى الأمام، ووضع حجر الأساس لاتفاقية التطبيع التي تم التوقيع عليها مؤخرا بين إسرائيل والإمارات، والتي أكد عليها ولي عهد الإمارات “محمد بن زايد” وأصدر أوامر برفع المقاطعة الاقتصادية لإسرائيل.

أقلع وفد إسرائيلي أمريكي مشترك منذ قليل على متن طائرة تابعة لشركة “العال” الإسرائيلية لأول مرة متجهة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لدفع اتفاقية التطبيع الموقعة مؤخرًا بين تل أبيب وأبو ظبي، وقال “جاريد كوشنر” ، مستشار وصهر دونالد ترامب ، في وقت سابق: “نأمل أن تبدأ رحلة تاريخية إلى الشرق الأوسط”.

وأفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن السعودية وافقت على المرور عبر مجالها الجوي ، وبعد دقائق قليلة من إقلاعها دخلت الطائرة سماء المملكة.

وتم تزيين طائرة بوينج 737 المزودة بنظام دفاع صاروخي بكلمة مرحبًا بالعبرية والعربية والإنجليزية.

مئير بن شبات: سعيد وفخور برئاسة الوفد الإسرائيلي إلى أبوظبي

وقبل صعود الطائرة قال رئيس مجلس الأمن القومي مئير بن شبات الذي يترأس الوفد الإسرائيلي: “أنا سعيد وفخور برئاسة الوفد الإسرائيلي إلى أبوظبي”.

وأضاف، نحن نغادر إلى الإمارات بعد إعلان القادة للسلام، وهدفنا هو تحقيق برنامج عمل مشترك لتعزيز العلاقات في مجموعة واسعة من المجالات، مثل السياحة ، والابتكار ، والعلوم ، والتكنولوجيا ، والصحة ، والاقتصاد وغيرها.

وأضاف مستشار دونالد ترامب جاريد كوشنر: “نحن على وشك ركوب أول رحلة في التاريخ بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة ونأمل أن تبدأ رحلة تاريخية إلى الشرق الأوسط وما وراءه.

دعوت أن ينظر المسلمون والعرب في جميع أنحاء العالم إلى هذه الرحلة ويدركوا أننا جميعًا أبناء الله، وأن المستقبل لا ينبغي أن يحدده الماضي.

وقال قبطان الطائرة “تال بيكر”، لركاب الوفد: “مرحباً بالجميع ، أهلا بكم في الرحلة رقم 971 من تل أبيب إلى أبوظبي.

يسعدنا استضافتكم في هذه الرحلة التاريخية، هذه خطوة أخرى نحو السلام الإقليمي.

مضيفا، هذه هي المرة الأولى التي تحلق فيها طائرة إسرائيلية تحمل العلم الإسرائيلي فوق المملكة العربية السعودية.

سنهبط في الإمارات العربية المتحدة. مدة الرحلة في المسار الحالي فوق المملكة العربية السعودية ستكون حوالي ثلاث ساعات و 20 دقيقة ، مقارنة بالرحلة التي تزيد عن سبع ساعات إذا كان علينا السفر حول المملكة العربية السعودية.

نحن جميعًا متحمسون ونتطلع إلى المزيد من الرحلات الجوية التاريخية. أتمنى للجميع السلام.”

رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي يلتقي مسؤولين كبار في دولة الإمارات

وتستمر الزيارة يومين وستشمل اجتماعات عمل لفرق مشتركة حول مجموعة متنوعة من المواضيع ، قبل توقيع اتفاقيات للتعاون في المجالات المدنية والاقتصادية.

وستشمل الزيارة اجتماعا مشتركا لرئيس مجلس الأمن القومي مئير بن شبات ، ومستشار الأمن القومي روبرت أوبراين ، ومستشار ترامب جاريد كوشنر ، ومستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحانون بن زايد.

كما سيلتقي رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي مع مسؤولين كبار آخرين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وسيجري المدير العام لوزارة العلوم والتكنولوجيا الإسرائيلية، “شاي لي شبيجلمان” ، الموجود على متن الرحلة، مجموعة نقاشات مع الإمارات ستضم ممثلين عن وكالة الفضاء المحلية ، وصندوق استثماري كبير من الاتحاد ووزارة الخارجية.

إطلاق المشترك أقمار صناعية أو رواد الفضاء ، فضلاً عن التعاون في مجال أبحاث كورونا

من بين أمور أخرى ، سيتحدثون عن إمكانيات الإطلاق المشترك للأقمار الصناعية أو رواد الفضاء ، فضلاً عن التعاون في مجال أبحاث كورونا.

كما سيضم الوفد الإسرائيلي رئيس الوزراء رونين بيريتس ، المدير العام ، والمدير العام لوزارة الخارجية ألون أوشبيز ، الذين ينسقون عمل الوزارات الحكومية في المجالات الاقتصادية – المدنية.

وستجري المناقشات في مجموعات عمل تضم ممثلين إسرائيليين وأمريكيين حول الموضوعات التالية: الدبلوماسية ، والتمويل، وتأشيرات الدخول والطيران ، والصحة ، والثقافة ، والسياحة ، والفضاء والعلوم والاستثمار ، والابتكار والتجارة.

كما يشارك في الوفد الإسرائيلي: رئيس الوزراء تساحي برافرمان ، مدير عام وزارة الصحة البروفيسور هيزي ليفي ومديرو وزارات الاقتصاد والتعاون الإقليمي والعلوم ، مدير عام سلطة السكان ، رئيس شبكة الإنترنت الوطنية، مدير سلطة الطيران المدني، وممثلين آخرين.

وسيضم الفريق الأمريكي أعضاء مبعوث الرئيس ترامب آفي بيركوفيتش والمبعوث الإيراني الخاص للشؤون الإيرانية برايان هوك وآخرين.

قرر نتنياهو وبن شبات أمس إخراج جميع ممثلي وزارة الدفاع من الطائرة ، وعلى رأسهم مدير عام الوزارة أمير إيشيل.

مسؤول بـ”العال”: حصلنا على تصريح غير عادي من السلطات السعودية للمرور عبر أجوائها

وقال مسؤول كبير إنه تقرر مناقشة القضايا الأمنية في وقت لاحق بشكل منفصل عن هذا الوفد.

وأوضح مسؤول كبير في شركة “العال” للطيران أنه بسبب الوجود الأمريكي حصلت الطائرة على تصريح غير عادي من السلطات السعودية ويمكن أن تمر عبر أجوائها في طريقها إلى الخليج العربي.

وستكون هذه سابقة أخرى ، عندما تمر طائرة مسجلة في إسرائيل لأول مرة في المجال الجوي السعودي.

قبل الرحلة ، أمر رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ، خليفة بن زيد آل نهيان ، برفع المقاطعة الاقتصادية لإسرائيل ووقع أوامر تسمح بتوقيع اتفاقيات تجارية واقتصادية مع الشركات المملوكة لإسرائيل. بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية يوم السبت.