صحيفة إسرائيلية: التطبيع مع السودان على الطريق بعد رفعه من قائمة داعمي الإرهاب

قال مسؤولون أمريكيون لصحيفة نيويورك تايمز إن إسرائيل والسودان يمكنهما تطبيع العلاقات في غضون أيام قليلة.

صحيفة إسرائيلية: التطبيع مع السودان على الطريق بعد رفعه من قائمة داعمي الإرهاب
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

2:10 ص, الأربعاء, 21 أكتوبر 20

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخرا رفع السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب، وذكرت قالت مصادر إسرائيلية لموقع صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إن التطبيع مع السودان قد يكون على الطريق، مشيرة وفقا للتقديرات إلي أن الأرض في السودان لم تنضج بعد للتوقيع على اتفاق بسبب الخلافات القبلية هناك.

ونقلت الصحيفة عن المصادر التي لم تكشف عنها قولها إن هناك تفاهمات على أنه بعد إزالة السودان من قائمة الدول التي تدعم الإرهاب ، سيكون هناك إعلان تطبيع بين الدولتين.

وقالت الصحيفة إن إقامة علاقات رسمية بين الدولتين سيكون لها فوائد كبيرة في مجالات مثل الأمن والاقتصاد والطاقة والزراعة والمياه وغيرها.

وسيساهم التعاون المستقبلي في استقرار الأمن القومي لإسرائيل، وسيكون السودان قادرًا على المساعدة في منع تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة عبر البحر الأحمر.بحسب الصحيفة.

ويأتي ذلك في أعقاب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إزالة السودان من القائمة بعد موافقته على دفع تعويضات لضحايا الإرهاب الأمريكيين.

تايمز: إسرائيل والسودان يمكنهما تطبيع العلاقات في غضون أيام قليلة

بالإضافة إلى ذلك ، قال مسؤولون أمريكيون لصحيفة نيويورك تايمز إن إسرائيل والسودان يمكنهما تطبيع العلاقات في غضون أيام قليلة.

على الرغم من ذلك ، يقدر الخبراء أن أرضية السودان لإقامة علاقات مع إسرائيل لم تنضج بعد بسبب النزاعات القبلية في البلاد.

وفي وقت سابق أمس ، أعلن ترامب أن السودان وافق على دفع 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأمريكيين.

يأتي إعلان ترامب بعد إنذار أمريكي للخرطوم ، اشترط شطب السودان من قائمة الدول المؤيدة للإرهاب في التطبيع بين السودان وإسرائيل.

وتوقعت إسرائيل أن يقدم إعلان ترامب تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل على أنه إنجاز آخر لإدارة ترامب بعد الاتفاقات مع البحرين والإمارات.

وصرح مسؤولون أمريكيون لصحيفة نيويورك تايمز الليلة أن الولايات المتحدة تحرص على تنفيذ العمليات بشكل تدريجي ، من أجل تخفيف الانتقادات المتوقعة في السودان نتيجة الاتفاقات مع إسرائيل.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية، هناك عدد غير قليل من العناصر في السودان الذين يريدون إقامة علاقات مع إسرائيل ويهتمون بشكل أساسي بالمساعدات الأمريكية والاستثمارات من الشركات الأمريكية التي قد تحسن الوضع الاقتصادي الصعب في البلاد ، حيث يعاني السودان من نقص الدقيق والمنتجات البترولية

من جهة أخرى ، يعارض رئيس وزراء السودان ، عبد الله حمدوك ، التطبيع مع إسرائيل ، ويقول إن الحكومة المؤقتة ليس لها سلطة البت في هذا الموضوع.