«صحة النواب» تعقد جلسة ثانية للحوار المجتمعي بشأن المسئولية الطبية

عقب جلسة اليوم

«صحة النواب» تعقد جلسة ثانية للحوار المجتمعي بشأن المسئولية الطبية
ياسمين فواز

ياسمين فواز

5:47 م, الثلاثاء, 2 نوفمبر 21

قررت لجنة الصحة بمجلس النواب برئاسة الدكتور أشرف حاتم، عقد جلسة ثانية للحوار المجتمعي لمناقشة مشروع قانون المسئولية الطبية، وذلك لاستيفاء الاستماع إلى كافة الأراء من المتخصصين حوله، وإزالة أي عوار دستوري .

وقال حاتم فى ختام اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب والذى استمر لمدة ساعتين لمناقشة مشروع قانون المسئولية الطبية وذلك فى حضور كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمى والقائم بأعمال وزارة الصحة ونقيب الأطباء ولفيف من الأطباء المتخصصين: إنه سيتم تشكيل لجنة فرعية منبثقة عن اللجنة لدراسة مشروعات قوانين المسئولية الطبية، وستدرس كل الملاحظات.

يأتى ذلك فى الوقت الذى طالب فيه عدد من المشاركين في جلسة الاستماع اليوم الثلاثاء ، حول مشروع قانون المسئولية الطبية، أن صدور هذا القانون وخروجه للنور سيساهم في وجود بيئة عمل آمنة للأطباء وسيحد من هجرتهم إلي الخارج. 

وقال الدكتور أيمن سالم، أمين عام نقابة الأطباء: “يوجد عجز في عدد الأطباء، وبالبحث في السبب وجدنا أم نسبة كبيرة جدا من الأطباء وتسافر للخارج سواء دول عربية أو اوروبية وذلك ليس بسبب الأجر والراتب ولكن بسبب عدم الإحساس بالأمان الوظيفي، خاصة في حالة الأطباء المهنية يجد الطبيب نفسه محبوسا، لذلك صدور قانون المسئولية الطبية ضروري

وقال الدكتور أشرف ممدوح، عميد كلية الطب بجامعة المنصورة، إن قانون المسئولية الطبية سيساهم في خلق بيئة عمل آمنة للأطباء.


وأوضح ممدوح، إلى ضرورة وجود تأمين صحي يغطي الأطباء من الأخطار المهنية، وضرورة وجود لجان قضائية طبية لتحديد حجم الخطأ الطبي.

وقال أحمد عزت أمين صندوق النقابة العامة للعلاج الطبيعي: “نوافق على مشروع قانون المسئولية الطبية، ولنا بعض الملاحظات بأن تضم اللجنة العليا للمسئولية الطبية كل أعضاء المهن الطبية، وبالنسبة لوثيقة التأمين يتم تحديد شركات التأمين، حتي لا يكون الطبيب عرضة لاستغلال شركات التأمين”.

فيما أشار الدكتور أيمن حسان، ممثل مصلحة الأطباء الشرعيين، إلى أهمية مشروع قانون المسئولية الطبية، ولفت إلى أن المصلحة تتبع وزارة العدل ولذلك ممثل الأطباء الشرعيين يكون اختياره في لجنة المسئولية الطبية من خلال وزير العدل”.

وشدد الدكتور سامح فهمى، أستاذ الجهاز الهضمى، على أهمية صدور مشروع قانون المسئولية الطبية، واصفا اياه بمثابة عقد بين الطرفين، ” الطبيب والمريض”، مشيرا إلي أهمية التأمين ضد المسئولية الطبية.