«صبي من الجنة» في مهرجان «كان» السينمائي.. وتوقعات بإثارة الجدل بمصر

يعود المخرج السويدي من أصل مصري طارق صالح  بفيلم مثير للجدل مرة أخرى في مهرجان كان السينمائي ، وذك بعد 5 سنوات من طرح فيلمه الذي أثار جدلا كبيرا في مصر " حادثة النيل هيلتون

«صبي من الجنة» في مهرجان «كان» السينمائي.. وتوقعات بإثارة الجدل بمصر
أحمد حمدي

أحمد حمدي

5:13 م, الجمعة, 20 مايو 22

يعود المخرج السويدي من أصل مصري طارق صالح  بفيلم مثير للجدل مرة أخرى في مهرجان كان السينمائي ، وذك بعد 5 سنوات من طرح فيلمه الذي أثار جدلا كبيرا في مصر ” حادثة النيل هيلتون ” لتناول موضوعه بشكل وثائقي أحداثا على خلفية ما حدث في 2011.

حيث يقدم صالح الفيلم متوقع اثارة للجدل الايام القادمة في مصر ” ولد من الجنة ” في المسابقة الدولية لمهرجان كان السينمائي في دورته الخامسة والسبعين المقامة حاليا .

الفيلم كما جاء في تقديمه عبر الموقع الرسمي لمهرجان كان ، تدور أحداثه حول شخصية الشاب آدم، وهو ابن أحد الصيادين، يُمنح الامتياز النهائي للدراسة في جامعة الأزهر في القاهرة، مركز قوة الإسلام السني، وبعد وقت قصير من وصوله إلى القاهرة، يصبح آدم هو الإمام الأكبر والقائد الديني الأعلى رتبةً في الجامعة، وسرعان ما أصبح آدم موضع صراع قاسٍ على السلطة بين النخبة الدينية والسياسية في مصر.

ماجدة خير الله : نتمنى أن يحدث الفليم جدلا كبيرا في مصر الأيام القادمة

أوضحت الناقدة ماجدة خير الله أننا نتمنى أن يحدث الفليم جدلا كبيرا في مصر الأيام القادمة ، لاننا لم نعتاد على تقبل رأي مخالف لما نؤمن به دائما ، وذلك ماحدث مع فيلم ريش في مهرجان القاهرة السينمائي في دورته السابقة  ، وكان سيتم تقديم صناعه لمحاكمة ، فنحن مجتمع لايتقدم بسبب تحجر أفكارنا جدا .

وأكدت أن السينما الهندية أصبحت ثقيلة جدا فنيا ومازالت عالقة بعقولنا أنها عبارة عن مشاهد الرقص التي كنا نراها سابقا فقط ، لكن الحقيقة السينما الهندية تقدمت وكذلك الايرانية والتركية ونحن محلنا سر للأسف .

أردفت قائلة أن هناك فيلم قدم في ” ايطاليا ” منذ سنوات هاجم فكرة اختيار بابا الفتيكان ولم يتم مهاجمته أو المطالبة بمحاكمة صناعه ، لكن في مجتمعنا نهاجم فيلما سينمائيا لمجرد أنه  يتحدث عن  مؤسسة الأزهر مثلا .

وتابعت قائلة أنه مثلا  السينما الايرانية تقدم فيلما واقعيا في مهرجان كان ، عن قاتل متسلسل للسيدات العاهرات ويعتقد أنه يفعل الخير لتخليص البشرية من ذنوبهم ، لكن نحن لانستطيع أن نقدم مثل تلك الموضوعات .

أحمد سعد الدين : الفيلم سيحدث حالة جدلية الأيام القادمة فتسريباته تتحدث عن وفاة الأمام الأكبر

قال الناقد الفني أحمد سعد الدين أن الفيلم سيحدث حالة جدلية الأيام القادمة ، لأن التسريبات من الفيلم تتحدث عن وفاة الأمام الأكبر وهو شيخ الأزهر .

ويمثل ذلك الصراع داخل هذه المؤسسة على هذا المركز ، وهو مشابه لفكرة فكرة الفيلم الايطالي عن بابا الفاتيكان نوعا ما  الذي قدم منذ سنوات .

ويشير الى انه لو تحدث فيلم ولد من الجنة عن مؤسسة الأزهر مثل الفيلم الايطالي سيحدث جدلا كبيرا ، بسبب وجود تابوهات معينة في السينما لدينا غير مسموح بتخطيها أو كسرها وهي الدين والجنس والسياسة  ، لاسيما أن الفيلم ” ولد من الجنة”  لم يعرض في مصر أو يتم تصويره بها فذلك سيكون أمرا شديد الصعوبة ، فهو مجرد أنه يشارك في مهرجان كان السينمائي حاليا فقط أثار مخاوف للبعض على مواقع التواصل الاجتماعي لفكرته الجريئة .