صافي أرباح بنك المشرق تقفز إلى 8.6 مليار درهم إماراتي بنهاية 2023

شهد صافي الدخل من الفوائد ارتفاعًا بنحو 69%

صافي أرباح بنك المشرق تقفز إلى 8.6 مليار درهم إماراتي بنهاية 2023
محمد علواني

محمد علواني

1:32 م, الثلاثاء, 30 يناير 24

ارتفع صافي أرباح بنك المشرق بنسبة 130% ليصل إلى نحو 8.6 مليار درهم إماراتي، فيما شهد صافي الدخل من الفوائد ارتفاعًا بنحو 69%، مدفوعًا بالنمو الاستثنائي في الميزانية العمومية وهوامش الربح القوية من العملاء، بينما شهد الدخل من غير الفوائد زيادة قوية بنسبة 13% على أساس سنوي.

أعلن المشرق عن نتائجه المالية للعام 2023، التي تؤكد مواصلته المضي وفق مسارٍ من النمو المستدام والقوي. كما أن التزام البنك بالتركيز على العملاء وتقديم خدمات متميزة انعكس على ربحية السهم التي بلغت 42.82 درهمًا إماراتيًا، الأمر الذي يمثل دليلًا واضحًا على مرونة البنك وقدرته على تقديم قيمة كبيرة لمساهميه.

قال عبد العزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة المشرق: “لقد حقق البنك خلال السنوات الأخيرة سجلًا حافلًا بالإنجازات والأداء غير المسبوق مع نمو ملحوظ في الأرباح. ويستمر في تحقيق نتائج مالية متميزة مدعومة بانضمام عدد كبير من العملاء الجدد وتعزيز العلاقات المصرفية والارتقاء بها.

نمو ومرونة الخدمات المالية

وأضاف أن هذا الإنجاز يعكس التوسع الاقتصادي الكبير الذي تشهده الدولة ومرونة ونمو الخدمات المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يشكل سابقة على صعيد قطاع الخدمات المصرفية العالمية.

وقال: لا يزال التزامنا بتقديم تجارب عملاء استثنائية ومتعددة القنوات ثابتًا، مما يدعم سعينا لتحقيق نمو قوي ومربح ومستدام. وفي الوقت ذاته، تؤكد استثماراتنا المتواصلة في تعزيز الكفاءة التشغيلية وتعزيز ضوابط المخاطر على القوة والمرونة الدائمة لنموذج أعمالنا. ويعود الفضل في هذا النجاح إلى المواهب الاستثنائية التي يفخر بها المشرق.

تكامل استراتيجيات الأعمال

واستطرد قائلًا: “لقد اتسم العام الماضي بالأهمية البالغة، إذ نجحت الإمارات في تنظيم مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 28) والذي يمثل شهادة على مكانة الدولة الرائدة على صعيد التصدي للتحديات البيئية العالمية. وتماشيًا مع هذا الحدث العالمي الكبير، عمد المشرق إلى تعزيز التزامه بالتمويل المستدام، وذلك لضمان تكامل استراتيجيات أعمالنا مع الأهداف البيئية الأساسية التي أكد عليها مؤتمر (كوب 28)”.

وتابع: “لقد أصبح شعارنا تحد اليوم جزءًا هامًا وجوهريًا في كافة أعمالنا اليومية والتنظيمية، فهو القاعدة الرئيسية التي ننطلق منها والتي تنعكس بشكل أساسي في تصرفاتنا وقراراتنا وفي كل جانب من جوانب أعمالنا”.

وبيّن أنه مع نمو حجم القطاع المصرفي الإماراتي إلى مستوى تاريخي غير مسبوق، وتجاوز إجمالي أصوله 4 تريليون درهم، فإننا نتطلع قدمًا إلى العام 2024 بتفاؤل كبير واستعداد تام للعمل على تعزيز الزخم والإسهام في دفع عجلة هذا النمو الحيوي والمتواصل”.