صادرات روسيا من النفط الخام المنقولة بحرا تنهي عام 2023 على أعلى مستوى

قالت روسيا إنها ستعمق تخفيضات صادراتها النفطية إلى 500 ألف برميل يوميا

صادرات روسيا من النفط الخام المنقولة بحرا تنهي عام 2023 على أعلى مستوى
أيمن عزام

أيمن عزام

6:12 م, الثلاثاء, 2 يناير 24

أنهت صادرات روسيا من النفط الخام المنقولة بحرا عام 2023 على ارتفاع، حيث ارتفع متوسط الشحنات لأربعة أسابيع إلى أعلى مستوى منذ أوائل نوفمبر وقفزت التدفقات الأسبوعية إلى أعلى مستوى منذ يوليو.

وأظهرت بيانات تتبع الناقلات التي رصدتها بلومبرج أنه تم شحن حوالي 3.46 مليون برميل من النفط الخام يوميًا من الموانئ الروسية في الأسابيع الأربعة حتى 31 ديسمبر. وقد ارتفع ذلك بمقدار 230 ألف برميل يوميًا عن الفترة حتى 24 ديسمبر. وقفز المتوسط الأسبوعي الأكثر تقلبًا بمقدار 560 ألف برميل يوميًا إلى 3.78 مليون.

صادرات روسيا من النفط الخام

كان متوسط شحنات النفط الخام لمدة أربعة أسابيع أقل بحوالي 120 ألف برميل يوميًا من مستواه في مايو ويونيو – وهو خط الأساس الذي استخدمته موسكو لخفض صادرات النفط الخام والمنتجات المجمعة التي تعهدت بها لشركائها في مجموعة أوبك +.

قالت روسيا إنها ستعمق تخفيضات صادراتها النفطية إلى 500 ألف برميل يوميا خلال الربع الأول من عام 2024، بعد أن قالت المملكة العربية السعودية إنها ستمدد خفض الإمدادات من جانب واحد بمقدار مليون برميل يوميا والعديد من التخفيضات.

واتفق الأعضاء الآخرون في مجموعة أوبك+ على فرض مزيد من القيود على الإنتاج. وسيتم تقاسم الخفض الروسي بين شحنات الخام، التي سيتم تخفيضها بمقدار 300 ألف برميل يوميا، والمنتجات المكررة، وفقا لنائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك.

بالنسبة لشهر ديسمبر، تم تحديد التخفيض عند 300 ألف برميل يوميًا، موزعة على كل من المنتجات الخام والمكررة بنسب غير محددة. وهذا يعقد التقييمات حول ما إذا كانت روسيا تفي بالتزاماتها تجاه شركائها في أوبك+.

ويمر نحو 1.7 مليون برميل يوميا من صادرات النفط الخام الروسية عبر البحر الأحمر، حيث تتعرض السفن التجارية لهجوم متزايد من المتمردين الحوثيين في اليمن.

استهداف الناقلات التي تحمل نفط موسكو

ومن غير المرجح أن يتم استهداف الناقلات التي تحمل نفط موسكو، لكن هذا لا يستبعد خطر إصابة سفينة تحمل إمدادات روسية عن طريق الخطأ.

وتعثرت شحنات خام سوكول الروسي إلى الهند، التي تستقبل معظم الشحنات من هذا النوع. وتوقفت خمس من أصل ست سفن متجهة إلى مينائي باراديب وفادينار في ديسمبر. وتتجه خمس منها الآن عائدة عبر مضيق ملقا، على الرغم من استمرارها في إظهار وجهاتها الهندية. ولا يزال السادس خاملا قبالة سريلانكا.

وتم تحميل أربع شحنات أخرى من خام سوكول على متن السفن التي تظهر أيضًا وجهات في الهند. ومن بين تلك السفن، ترسو إحداها شرق سنغافورة، والأخرى في وضع التباطؤ غرب الفلبين، وشوهدت الاثنتين الأخرتين آخر مرة بالقرب من ميناء يوسو الكوري الجنوبي، حيث تم تحميل البضائع عبر النقل من سفينة إلى أخرى.