صادرات النفط السعودية إلى الصين تقترب من مليوني برميل يوميا خلال أغسطس

ارتفاع واردات الصين اليومية من النفط الخام 8% في أغسطس

صادرات النفط السعودية إلى الصين تقترب من مليوني برميل يوميا خلال أغسطس
أحمد فراج

أحمد فراج

10:16 ص, الأثنين, 20 سبتمبر 21

حافظت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، على تصنيفها كأكبر مورد للنفط الخام للصين للشهر التاسع على التوالي في أغسطس مع تخفيف منظمة أوبك وحلفائها تخفيضات الإنتاج، بحسب وكالة رويترز.

وأظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك فى الصين ارتفاع واردات النفط السعودي بنسبة 53 % عن العام السابق إلى 8.06 مليون طن أو 1.96 مليون برميل يوميا.

ويقارن ذلك مع 1.58 مليون برميل يوميا في يوليو و1.24 مليون برميل يوميا في أغسطس من العام الماضي.

أوبك تخفف الإنتاج فى يوليو

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، المعروفون باسم أوبك +، قد قرروا في يوليو تخفيف تخفيضات الإنتاج وزيادة الإمدادات مليوني برميل يوميا إضافيين ليضيفوا 0.4 مليون برميل يوميا في الشهر من أغسطس حتى ديسمبر.

وفي يوليو زاد إنتاج أوبك 640 ألف برميل يوميا ليصبح 26.66 مليون برميل يوميا.

واستقرت واردات الصين من النفط الخام من روسيا عند 6.53 مليون طن في أغسطس  أو 1.59 مليون برميل يوميا مقابل 1.56 مليون برميل يوميا في يوليو.

وترجع هذه الفجوة الكبيرة في تراجع الشحنات الروسية خلف الكميات السعودية إلى قرار بكين خفض حصص واردات النفط الخام لشركات التكرير المستقلة التي تفضل مزيج إسبو الروسي.

ارتفاع واردات الصين اليومية من النفط الخام 8% في أغسطس

وكشفت بيانات جمركية مؤخرا أن واردات الصين اليومية من النفط الخام زادت 8% في أغسطس مقارنة مع يوليو ، إذ عززت شركات التكرير المشتريات مراهنة على طلب قوي على منتجات زيت الوقود.

الصين أكبر مشتر للنفط فى العالم

واشترت الصين، أكبر مشتر في العالم للنفط الخام، 44.53 مليون طن من النفط الشهر الماضي، ما يعادل 10.49 مليون برميل يوميا، وفقا لبيانات من الإدارة العامة للجمارك، وذلك مقارنة مع 9.71 مليون برميل يوميا في يوليو، لكن أقل من 11.18 مليون برميل يوميا استوردتها في أغسطس 2020.

وبلغت واردات الخام لأول 8 أشهر من العام الجاري 346.36 مليون طن، نحو 10.4 مليون برميل يوميا، بانخفاض 5.7% عن نفس الفترة من العام الماضي.

والزيادة في مشتريات النفط الخام مدفوعة بشركات التكرير المدعومة من الحكومة التي زادت معدلات العمليات لتلبية طلب قوي على زيت الوقود في الصين.

وكشفت بيانات الجمارك الصادرة اليوم أن صادرات الصين من منتجات النفط المكررة في أغسطس بلغت 3.73 مليون طن انخفاضا من 4.64 مليون طن في يوليو ، لتبلغ أدنى مستوياتها منذ يوليو 2020.

وبلغت واردات الغاز الطبيعي في أغسطس ، عبر خطوط الأنابيب أو الغاز الطبيعي المسال، 10.44 مليون طن بارتفاع 11.5% على أساس سنوي.