صادرات الصين إلى روسيا تنمو في سبتمبر بأسرع وتيرة منذ 9 أشهر

اتفاقيات جديدة لتوسيع التعاون الاقتصادي

صادرات الصين إلى روسيا تنمو في سبتمبر بأسرع وتيرة منذ 9 أشهر
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

1:54 م, الثلاثاء, 15 أكتوبر 24

أظهرت بيانات الجمارك الصينية أن صادرات الصين إلى روسيا نمت بنسبة 15.7٪ في سبتمبر مقارنة بالعام السابق، وهي أسرع وتيرة في تسعة أشهر وارتفاعًا من نمو 10.1٪ قبل شهر، وذلك بعد اتفاقيات جديدة لتوسيع التعاون الاقتصادي، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز، اليوم الثلاثاء.

وعلى النقيض من ذلك، أظهرت البيانات، من حيث قيمة اليوان، أن الواردات من روسيا انخفضت بنسبة 9.2٪ في الشهر الماضي مقارنة بالعام السابق، مقارنة بانخفاض 1.1٪ في أغسطس، بعد تقارير عن صعوبة المصدرين الروس في معالجة المدفوعات مع المشترين الصينيين.

وفي أواخر أغسطس، وقعت الصين وروسيا اتفاقيات تعاون في مجالات مثل الاستثمار ونقل البضائع عبر الحدود والعلوم والتكنولوجيا، خلال زيارة قام بها رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ إلى موسكو.

ونقلت وسائل الإعلام الحكومية الصينية عن لي قوله لرئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين في ذلك الوقت: “حافظ التجارة الثنائية على زخم النمو”. “نحن واثقون ومتفائلون أيضًا بشأن مواصلة تعميق التعاون الشامل والمتبادل المنفعة بين بلدينا.”

وبدأت شركة صناعة السيارات الصينية تشيري (CHERY.UL) تجميع السيارات في روسيا في ثلاثة مصانع تم إخلاؤها من قبل المنافسين الغربيين، حسبما أفادت رويترز يوم الخميس.

وارتفع التجارة بين الصين وروسيا بنسبة 2.7٪ من حيث القيمة في الأشهر التسعة الأولى من العام مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، ووصلت إلى 1.28 تريليون يوان (180.3 مليار دولار).