صادرات الصناعات الهندسية ترتفع 10% لتسجل 3.3 مليار دولار خلال 11 شهرا

مقارنة بـ 3 مليارات دولار لنفس الفترة عام 2021

صادرات الصناعات الهندسية ترتفع 10% لتسجل 3.3 مليار دولار خلال 11 شهرا
منتصر عبد الجابر

منتصر عبد الجابر

2:30 م, السبت, 31 ديسمبر 22

أعلن المجلس التصديري للصناعات الهندسية، ارتفاع صادرات القطاع بنسبة 10% لتسجل 3.321 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2022 مقارنة بـ 3 مليارات دولار لنفس الفترة عام 2021.

وذكر التقرير الشهري للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن أبرز القطاعات التي ارتفعت صادراتها خلال أول 11 شهر من 2022 مقارنة بنفس الفترة عام 2021 هي، “الكابلات” والتى حققت ارتفاعا بنسبة 33% و”مكونات السيارات” والتى زادت بنحو 15%، كما ارتفعت صادرات “الأجهزة المنزلية” بنسبة 5% ، فيما نمت صادرات “الآلات والمعدات” بنسبة 128%.

وأشار إلى أن صادرات مصر من “الصناعات الكهربائية و الإلكترونية” حققت زيادة 2% في حين حققت صادرات “وسائل النقل” ارتفاعا بنسبة 14% وسجلت صادرات “تشكيل المعادن” قفزة ملحوظة بنسبة 96% كما زادت صادرات “الطلمبات والمراجل والمحركات” بنحو 91%.

وعن أهم الدول التي زادت الصادرات الهندسية إليها في نفس الفترة هي (المملكة المتحدة – فرنسا – ألمانيا- التشيك–اسبانيا – إيطاليا – مالطا – هولندا ) ومن آسيا (السعودية–الإمارات-الكويت- الأردن–لبنان -عمان ) ومن إفريقيا (الجزائر- المغرب- ليبيا – كينيا – غانا- كوت ديفوار) – وأسواق أخرى (أمريكا – الأرجنتين – البرازيل).

من جهته، قال رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية المهندس شريف الصياد، إن المجلس يسعى إلى فتح أسواق تصديرية جديدة خاصة في إفريقيا، من أجل دعم خطط الدولة للنهوض بالصادرات وتحقيق مستهدف الوصول بالصادرات إلى مائة مليار دولار خلال السنوات القادمة.

وأضاف أنه سيتم التركيز على السوق الإفريقية خلال الفترة المقبلة من أجل النهوض بصادرات القطاعات الهندسية المختلفة ، خاصة أنه سوق واعد جدا بالنسبة للمنتجات الهندسية المصرية ، وهو ما يدعم خطط الحكومة المصرية للوجود بقوة في الأسواق الإفريقية.

وشدد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، على أهمية العمل على خطة لخفض تكلفة الإنتاج الأمر الذي يمنح فرصة أكبر لوجود المنتجات الوطنية في أسواق جديدة في ظل جودة مميزة للصادرات المصرية، على أن تكون أولى خطوات خفض التكلفة النهائية للمنتج هي إزالة الجمارك على المدخلات والمكونات الإنتاجية المستوردة، والعمل على توفير حزم تشجيع لجذب الاستثمارات في المكونات التي تحتاج تكنولوجيا دقيقة وتتطلب تكلفة عالية عند الاستيراد بجانب توفير معامل الاعتماد.

وأشار إلى أن المجلس لدية ورقة عمل واضحة تشمل كافة التحديات التي تواجه قطاع الصناعات الهندسية والتي يمكن طرحها للنقاش من أجل زيادة الصادرات الهندسية، وزيادة تعميق التصنيع المحلي وجذب الاستثمارات الأجنبية للقطاعات الاستراتيجية التي تدخل في قطاع الصناعات الهندسية.