«صاحب المقام» و«توأم روحي» و«الغسالة» الأبرز.. منافسة ساخنة بين أفلام عيد الاضحى

بعد قرار فتح السينمات بطاقة 25% مؤخرًا

«صاحب المقام» و«توأم روحي» و«الغسالة»  الأبرز.. منافسة ساخنة بين أفلام عيد الاضحى
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:33 ص, الأربعاء, 29 يوليو 20

يشهد موسم عيد الأضحى السينمائي لعام 2020، منافسة ساخنة بين أفلام سينمائية مختلفة قرر صناعها استغلال إعادة فتح السينمات بطاقة 25% مؤخرًا، وطرح هذه الأفلام في موسم عيد الأضحى للجمهور بهدف تحقيق إيرادات مرتفعة.

وأبرز تلك الأفلام التي تتنافس بقوة على إيرادات عيد الأضحى، فيلم الغسالة بطولة هنا الزاهد وأحمد حاتم الذي يعتبر التعاون الفني الثاني بينهما سينمائيًا، بعد فيلم قصة حب الذي جمع بينهما منذ سنوات لنفس مؤلفة الفيلمين أماني التونسي، وإخراج عثمان ابو لبن، ويشارك في بطولته أيضا الفنان القدير محمود حميدة وبيومي فؤاد.

كذلك ينافس في عيد الأضحى فيلم الفنان حسن الرداد الجديد “توأم روحي”، الذي يتميز بطابع رومانسي، ويجمع بين بطلتين الفنانة امينة خليل والفنانة التونسية عائشة بن احمد.

ويقدم فيه الرداد اللون الرومانسي لاول مرة سينمائيا بعد تركيزه على الادوار الكوميدية في افلامه السابقة.

كما يشارك في الموسم ايضا الفنان احمد زاهر بعد نجاحه رمضان الماضي في مسلسل البرنس ، بفيلم” زنزانة 7″ ويشارك في بطولته نضال الشافعي ومنة فضالي وعبير صبري والفيلم اخراج ابرام نشأت.

كما تعود كذلك بعد سنوات الفنانة يسرا للشاشة الفضية بفيلم ” صاحب المقام” تأليف ابراهيم عيسى واخراج ماندو العدل ويشارك في بطولته آسر ياسين وبيومي فؤاد.

ويتواجد ايضا فيلم “ريما”، بطولة محمد ثروت وايهاب فهمي وهالة فاخر وفراس سعيد، تأليف أحمد انور وإخراج معتز حسام، إضافة لفيلم ورقة جمعية الذي عرض بمسابقة الفنان الراحل نور الشريف في الدورة السابقة لمهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي.

وخرجت افلام الفنانين أحمد عز وكريم عبد العزيز واحمد السقا من الموسم في اللحظات الاخيرة ، بعد ان كانت مقررا عرضها في عيد الاضحى.

محمود قاسم: فتح السينمات بطاقة 25% سيؤثر على الموسم وسيكون متوسطًا فنيًا

اعرب الناقد السينمائي محمود قاسم عن كون هذه الافلام تعبر عن موسم سينمائي ليس قويا او ضعيفا وانما متوسط المستوى فنيا ، لان بعض هذه الافلام جيدة باسماء الابطال المشاركين فيها او المخرجين والمؤلفين.

ولفت الى ان فتح دور العرض السينمائي بطاقة 25 في المئة فقط ، سيؤثر كثيرا على اقبال الجمهور على افلام عيد الاضحى الايام القادمة في كثير من السينمات بمصر .

واوضح كذلك ان السينما تعتبر مكانا مغلقا والانفاس فيها ضررا كبيرا لكثير من الاشخاص بسبب فيروس كورونا ، لذلك نسبة اقبال الجمهور على الافلام سيكون ضعيفا مقارنة بمواسم اخرى ، برغم ان الافلام فيها اسماء ابطال كبار ومهمين مثل يسرا واسر ياسين ومحمود حميدة ، وهناك ايضا اسماء جيدة مثل امينة خليل وهنا الزاهد فهم بطلات في السينما منذ فترة .

ماجدة موريس : الأفلام لا تبشر بموسم سينمائي قوي باستثناء يسرا وآسر ياسين

وترى الناقدة ماجدة موريس ان موسم عيد الاضحى السينمائي لايبشر بانه قويا بهذه الافلام ، وليست لديها ثقة كبيرة بانها افلاما مهمة لعدم وجود اسماء فنانين كبار فيها باستثناء يسرا واسر ياسين .

وتابعت قائلة ان فتح السينمات بطاقة 25 في المئة فقط حاليا ، سيؤثر بصورة كبيرة سلبا على تلك الافلام وذهاب الجمهور لدور العرض لمشاهدتها في عيد الاضحى ، مشيرة ان الفيلم الجيد سيعلمه الناس وسيكون جاذبا للجميع الفترة المقبلة .

واشارت الى ان هناك اسماء مخرجين ومؤلفين جدد لافلام عيد الاضحى ، ولايمكن التكهن بانها افلام جيدة او رديئة لان تجاربهم الفنية ليست كثيرة او تكاد تكون الاولى لكن قد يكونون موهوبين وافلامهم جيدة.

واكدت ايضا ان الكثيرين لن يغامروا لمشاهدة هذه الافلام التي لاتحمل اسماء كبيرة في السينمات ، خاصة ان المتاح على المنصات الالكترونية اصبح كثيرا حاليا من الافلام والمسلسلات.

فايزة هنداوي: هذه الافلام تستهدف إيرادات متوسطة والنجوم الكبار لن يطرحوا افلامهم حاليًا

بينما تقول الناقدة فايزة هنداوي ان معظم افلام موسم عيد الاضحى هذا العام تضم فنانين من الصف الثاني ، لاسيما بعد خروج افلام النجوم الكبار من الموسم في اللحظات الاخيرة مثل احمد عز والسقا وكريم عبد العزيز.

ولفتت الى ان هؤلاء النجوم لن يغامروا باسمائهم ، ويطرحو افلامهم الجديدة في دور العرض حاليا خاصة ان طاقتها 25% فقط ، وذلك يحدث حاليا في الخارج حيث تم تاجيل طرح افلام لنجوما كبار عالميين الايام القادمة ، وبعضها طرح على منصات رقمية مثلما قام المنتج احمد السبكي مؤخرا بطرح فيلم صاحب المقام على احدى المنصات لاول مرة سينمائيا قبل عرضه في دور العرض.

وتضيف ان الافلام المطروحة في موسم عيد الاضحى ، ذات ميزانيات انتاجية ضعيفة وتستهدف تحقيق ايرادات متوسطة فقط ، والاقبال على هذه الافلام سيكون ضعيفا لان السينما تحتاج لبعض الوقت حتى تتعافى مرة اخرى.