صابر الرباعي في حوار لـ«المال»: لست ضد وجود موجات المهرجانات والراب

مؤكدا أنه "لا يحب أن يتجه ذوق الجمهور لهذه الأنماط فقط" .

صابر الرباعي في حوار لـ«المال»: لست ضد وجود موجات المهرجانات والراب
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:24 م, السبت, 14 يناير 23

حقق النجم صابر الرباعي نجاحات كبيرة بأغنياته التي قدمها للجمهور المصري والعربي عام 2022، ويسعى لطرح أغنيات جديدة عام 2023 تحوي أنماط موسيقية جديدة ومختلفة .

“المال” حاورت النجم صابر الرباعي حول أغنياته الأخيرة وحفلاته التي قدمها مؤخرا في مصر وتونس ، ورأيه في الظواهر الغنائية المنتشرة بالسوق وبرامج المواهب وعلاقته بمواقع التواص الاجتماعي.

إلى نص الحوار .

وقال النجم صابر الرباعي في حواره لـ”المال” إنه حينما يقوم بطرح أغنية جديدة يشعر بقلق شديد حتى الآن رغم خبرته الفنية ومشواره الفني الطويل ، وذلك بسبب انتشار العديد من الظواهر والموجات الغنائية المختلفة في السوق الغنائي بمصر والوطن العربي السنين الأخيرة وانجذاب المستمع لها بدرجة كبيرة ، حيث لايتوقع صدى أغنياته الجديدة بسبب تغير الذوق العام للجمهور حاليا واقباله على هذه الموجات الغنائية الجديدة .

وأكد الرباعي أنه ليس ضد وجود هذه الموجات الغنائية أبدا مثل المهرجانات والراب والتراب وغيرها مضيفا: “لا أحب أن يتجه ذوق الجمهور لهذه الأنماط فقط” .

صابر الرباعي : أخشى أن يتحول الفن لتجارة فقط بسبب  انتشار موجات غنائية

وأضاف أنه بذلك يشعر أن الفن والغناء يتحول لتجارة فقط ، دون الاهتمام بتقديم محتوى فني جيد للجمهور وهذه كارثة حقيقية بالنسبة لنا كمبدعين وكذلك للمستمع لايصح أن يكون الفن المقدم له محصورا في نمط وقالب غنائي واحد دون غيره .

وعن صعوبة نجاح المطرب في الوقت الحالي برغم انتشار مواقع التواصل الاجتماعي والتطور مقارنة بالسنين الماضية تابع قائلا: “هناك استسهال كبير في تحقيق الانتشار الفني للأغنيات ، فالمطرب الحقيقي هو الذي يملك موهبة وصوتا جميلا ويكون له مشروعا وتجربة فنية مميزة ، وليست مجرد أغنية ضاربة له في السوق يعتقد بها أنها حقق النجاح العظيم”.

وأضاف: “أنا وغيري من نجوم الغناء بالوطن العربي الكبار لدينا مشروع غنائي واضح منذ سنوات نسعى لاستمراره وإنجاحه بقوة فالنجومية ليست سهلة أبدا كما يتصور الكثيرين والمحافظة عليها الأصعب حقيقة”.

صابر الرباعي : أغاني المهرجانات لم تتفوق على أعمالنا الموسيقية

وفيما يتعلق بتفوق موجة أغاني المهرجانات والراب على الأغنيات التي يقدمها هو ونجوم الغناء المعروفين بالسوق قال : “لم تتفوق هذه الأغنيات على أعمالنا الموسيقية لكنها مختلفة عننا ولها طابع فني خاص بها ليس أكثر ولديها فئة من المستمعين “.

أما عن اتجاهه السنين الأخيرة لتقديم الأغنية السنجيل والبعد عن طرح ألبوم غنائي كامل أضاف: ” الوقت حاليا في السوق الغنائي ومع تطور العصر والزمن لم يعد يحبذ طرح المطرب لألبوم غنائي كامل مكون من 10 أو 12 أغنية مثلما كنا نفعل في الماضي”.

وأضاف: “أصبحت الأغنية المنفردة هي الأقرب للجمهور وأسرع وصولا له ، لكن بالنسبة لي كمطرب أحب تقديم ألبوم غنائي متكامل بين جميع الأنماط الغنائية والموسيقية سواء العاطفية الدرامية أو الرومانسية والإيقاعية”.

وفيما يتعلق بالأصوات التي يحب الاستماع لها من الموجودين بالسوق الغنائي حاليا تابع النجم الكبير : “أفضل الاستماع لبعض الأصوات الجديدة الشابة مثل أحمد جمال أحب صوته وأحس أنه أمتداد لفني ومسيرتي الغنائية”.

صابر الرباعي : برنامج ذا فويس كان رائعا في مشواري الفني

وعن رأيه في برامج المواهب الغنائية الذي شارك فيها السنين الماضية، قال: “أحب هذه التجربة كثيرا في مشواري الفني ولو عرض علي موسما جديدا من برنامج ” ذا فويس” وأحسست أنه سيكون مرضيا لي وإضافة كبيرة لن أتردد في المشاركة فيه ، لاسيما أن المواسم التي شاركت فيها مع زملائي النجوم عاصي الحلاني وكاظم الساهر وشيرين عبد الوهاب كانت رائعة والجمهور أحبنا معا”.

صابر الرباعي : السوشيال ميديا لها إيجابياتها رغم اقتحامها للخصوصية

وعن علاقته بمواقع التواصل الاجتماعي قال : “هذه المنصات تأخذ وقتا كثيرا في حياة الأشخاص ، وتتسبب في اقتحام الخصوصية أحيانا كثيرة وذلك خطأ كبيرا يجب الانتباه له”.

واستدرك قائلا: “لكنها رغم ذلك لها إيجابياتها فهي وسيلة جيدة تسهل التواصل بيني وبين جمهوري في أوقات كثيرة بالاضافة لتقديمها لمعلومات عن مجالات كثيرة في حياتنا” .

صابر الرباعي : الوقوف على مسارح الأوبرا المصرية وقرطاج ليس سهلا

واختتم حديثه أنه يسعى عام 2023 لتقديم أغنيات مختلفة تحطى بإعجاب الجمهور وحفلات موسيقية كبيرة في مصر والوطن العربي.

ولفت إلى أنه سعيد بالنجاح الذي حققه حفله الأخير الذي أحياه في مهرجان الموسيقى العربية وكذلك حفل مسرح قرطاج بوطنه تونس ، مؤكدا أنهما كانا من أهم حفلاته التي قدمها عام 2022 وشهدا نجاحا جماهيريا كبيرا.

وقال إن الوقوف على هذه المسارح ليس سهلا أبدا سواء دار الأوبرا المصرية المسرح الكبير أو مسرح مهرجان قرطاج.