شينخوا: تعزيز إجراءات الفحص في العالم لمنع انتشار فيروس كورونا

الفيروس تتشابه أعراضه مع أعراض البرد والانفلونزا

شينخوا: تعزيز إجراءات الفحص في العالم لمنع انتشار فيروس كورونا
أيمن عزام

أيمن عزام

7:25 م, الأحد, 26 يناير 20

عززت المطارات الدولية في دول عديدة من إجراءاتها لمنع انتشار ، الذي أودى بالفعل بحياة 56 شخصا وأصاب ما لا يقل عن 1975 شخصا في الصين.

ومن الممكن أن يتحول الفيروس الجديد التي يتسبب في أعراض تتشابه مع أعراض البرد والانفلونزا، من بينها السعال والحمى، إلى التهاب رئوي مميت.

فرنسا ولبنان والسعودية

    ذكرت شبكة الإذاعة الفرنسية أنه سيتم فتح مركز طبي في مطاري باريس وشارل ديجول اليوم (الأحد) لإجراء فحوصات للمسافرين من الصين، حيث تم تأكيد ثلاث حالات في فرنسا.

  وفي لبنان، قال وزير الصحة حمد حسن يوم السبت إنه تم تشكيل فريق طبي في مطار بيروت الدولي، ويتم استخدام أجهزة فحص حراري لفحص المسافرين فور وصولهم.

    وقال مسئولون بالمطار إنه تم تأسيس منطقة حجر صحي، ويطلب من جميع المسافرين الذين يصلوا من الصين وتايلاند استكمال الاستبيانات الطبية قبل هبوط الطائرة.

وقالت سلطة الملاحة المدنية العامة بالسعودية، إن البلاد طبقت أيضا إجراءات وقائية تستهدف المسافرين من الدول والمناطق التي ظهر فيها الفيروس.

السودان وألمانيا والولايات المتحدة

 وفي السودان، قال بابكر المقبول مدير إدارة الطوارئ ومكافحة الأوبئة في الوزارة، سوف تفحص سلطات الصحة جميع الركاب الذين يصلون إلى البلاد، مضيفا أنه سيتم إقامة مركز علاج في المطار اليوم.

وقالت وزارة الصحة العالمية في تصريحات سابقة لها، إن الوقت “مبكر جدا” على إعلان انتشار فيروس كورونا الجديد، كحالة طوارئ في صحة العامة تثير القلق الدولي، ولكنها حذرت من أن عدد الحالات من الممكن أن يرتفع، حيث مازلنا لا نعلم الكثير عن هذا الفيروس.

وقال وزير الصحة الألماني ينس شبان خلال مقابلة تلفزيونية يوم الخميس، نتعامل مع الفيروس بجدية شديدة، إننا يقظين ولكن نتصرف بهدوء في نفس الوقت.

 وقالت سلطات الصحة في الولايات المتحدة وبريطانيا، إن مستوى الخطر الصحي الحالى الذي يفرضه فيروس كورونا على شعبيهما يعتبر “منخفضا”.

سريلانكا وتايلاند ومنغوليا

    سجلت سريلانكا يوم السبت حالتين يشتبها إصابتهما، بينما أكدت كندا اكتشاف أول حالة إصابة بالفيروس.

    تطبق تايلاند إجراءات حجر صحي وقالت إنها مستعدة لاتباع نصيحة منظمة الصحة العالمية.

    وقررت منغوليا غلق جميع المدارس والحضانات حتى يوم 2 مارس لمنع انتشار الفيروس.

    وقال وزير الصحة النيوزلندي ديفيد كلارك، إنه على الرغم من عدم تسجيل حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد في نيوزيلندا، قررت الحكومة اتخاذ تدابير احترازيه بعد تأكيد حالة إصابة في أستراليا.

    والآن، منعت مدينة ووهان الصينية التي تفشى فيها الفيروس، معظم السيارات الخاصة من السير فى مناطق وسط المدينة، وفعلت 30 منطقة على مستوى مقاطعات في الصين، آلية الاستجابة للطوارئ من المستوى الأول، الأعلى في نظام من أربع مستويات، للسيطرة على انتشار الالتهاب الرئوي الفيروسي.

    وأعلنت سلطات الصحة الصينية اليوم، تسجيل 1975 حالة إصابة بالالتهاب الرئوي الناتج عن فيروس كورونا الجديد، من بينها 324 في حالة حرجة، في البلاد حتى نهاية يوم السبت.

    وبالإضافة إلى هذا تم تسجيل عشر حالات في هونغ كونغ ومنطقة ماكاو الإدارية الخاصة وتايوان خمس حالات في هونغ كونغ واثنين في ماكاو وثلاثة في تايوان.

حالات في اليابان وكوريا الجنوبية

    وفي الخارج، تم تسجيل أربع حالات في تايلاند، من بينها اثنان تم علاجهما، ومثلهما في اليابان، شفي واحد منهما واثنين في كوريا الجنوبية واثنين في الولايات المتحدة واثنين في فيتنام وثلاث حالات في سنغافورة وثلاث في ماليزيا وحالة واحدة في نيبال وثلاث في فرنسا وحالة واحدة أيضا في أستراليا.

 وشكر تيدروس آدهانوم غيبريسوس أمين عام منظمة الصحة العالمية، الحكومة الصينية على تعاونها وشفافيتها، قائلا إنها ناجحة في العزل وتحليل تسلسل الفيروس سريعا وأنها شاركت التسلسل الجيني للفيروس مع منظمة الصحة العالمية والمجتمع الدولي.

 وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ، يوم الأربعاء، خلال محادثة هاتفية منفصلة مع كل من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إن الصين مستعدة للعمل مع المجتمع الدولي للتعامل بشكل فعال فى مواجهة انتشار المرض والحفاظ على الأمن الصحى العالمي.

يشار إلى أن هذه المادة منقولة من وكالة شينخوا الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال.