شيميرا الإماراتية تشترى أسهم المستجيبين فى بلتون القابضة بقيمة 384.7 مليون جنيه

معظم صغار المساهمين لم يستجيبوا للعرض

شيميرا الإماراتية تشترى أسهم المستجيبين فى بلتون القابضة بقيمة 384.7 مليون جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

12:13 م, الخميس, 4 أغسطس 22

نفذت شركة شيميرا للاستثمار الإماراتية عملية شراء على أسهم المستجيبين فى بلتون المالية القابضة بقيمة إجمالية قدرها 384.7 مليون جنيه خلال جلسة الخميس( 4 أغسطس ).

وأظهرت نتيجة عرض الشراء المنشورة على شاشة التداول بالبورصة استجابة 259.1 مليون سهم فى بلتون القابضة لعرض الشراء المقدم من شركة شيميرا للاستثمار بسعر 1.458 جنيه للسهم.

وتشير أوامر البيع المسجلة فى العرض إلى أن شركة أوراسكوم المالية القابضة( المساهم الأكبر فى بلتون )،هى الطرف شبه الوحيد المستجيب للعرض ،كما تشير النتيجة إلى معظم لم يستجيبوا للعرض ولم يسجلوا أى أوامر لبيع أسهمهم التى تمثل 44.1% تقريبا من إجمالى الأسهم.

وتولت شركة بلتون لتداول الأوراق المالية مهام سمسار العرض، بينما تولى وحناوى للاستشارات القانونية والمحاماة ، مهامّ المستشار القانونى للصفقة،وفقا لنشرة الطرح المرسلة للرقابية المالية بتاريخ 19 يوليو الماضى.

وتبلغ حصة فى بلتون حوالى 55.9% بما يعادل 295.1 مليون سهم (تمثل الحصة المستجيبة)، بينما تتوزع بقية الحصة على آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة، وفقًا لآخر إفصاح ملكية بتاريخ 19 يوليو الماضى.

وانتقلت ملكية وإدارة بلتون إلى أوراسكوم المالية القابضة منذ 11 فبراير 2021، فى إطار عملية إعادة هيكلة لشركات  المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس .

ويرأس أنسي نجيب ساويرس (الحفيد) مجلس إدارة أوراسكوم المالية، بينما يشغل نيلز بختلر منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب

بلتون القابضة : عرض شيميرا استهدف 90% أو 51% من الأسهم كحد أدنى

واستهدف عرض شيميرا الاستحواذ على 90% من أسهم الشركة كحد أعلى مستهدف أو 51% من الأسهم كحد أدنى، بما يعنى أن نتيجة العرض جاءت فوق الحد الأدنى بقليل حيث بلغت نسبة الاستجابة 55.9%.

وتلقت بلتون فى 12 يونيو الماضى  من شركة شيميرا للاستثمار للاستحواذ على 90% من أسهمها بمتوسط سعر 1.485 جنيه للسهم دون طلب فحص نافى للجهالة على الشركة (تطور الخطاب إلى عرض رسمى فى 21 يونيو ).

وقالت الرقابة المالية فى بيان منشور آنذاك،إن هذا العرض جرى تقديمه رسميا من قبل شركة ( chimp 1 investment spv rsc ltd ) التابعة لشركة شيميرا للاستثمار.

وخاطبت بلتون  فى وقت لاحق لإيقاف طلب إجراءات الفحص النافى للجهالة المسموح بها لشركة دبليو إم للاستشارات (مقدمة العرض الأول) لحين البت فى العرض الإماراتى الأعلى سعرا (وافقت الرقابة على الطلب بتاريخ 13 يونيو ).

وأفصحت بلتون فى 5 يونيو الماضى عن تلقيها عرض استحواذ مبدئى من مجموعة مستثمرين للاستحواذ على 90% من أسهم الشركة كحد أقصى بقيمة إجمالية قدرها 541.5 مليون جنيه تقريبا.

وقالت الشركة، فى إفصاح مرسل للبورصة بتاريخ (5 يونيو 2022)، إن هذا العرض تقدم به تحالف مجموعة من المستثمرين الإستراتيجيين تقودهم شركة  بمتوسط سعر 1.35 جنيه للسهم.

ونوهت الشركة وقتها إلى أن هذا العرض محل دراسة وسيجرى نقاشه فى أقرب انعقاد قادم لمجلس الإدارة مع دراسة تفاصيله المالية والقانونية (انعقد المجلس بتاريخ 12 يونيو وقرر تعليق العرض لحين الفصل فى الإماراتى الأعلى سعرا).