«شيرى تيجو 8» الأكثر مبيعا فى فئة الرياضية كبيرة الحجم

«تويوتا فورتشنر» فى المركز الثانى

«شيرى تيجو 8» الأكثر مبيعا فى فئة الرياضية كبيرة الحجم
المال - خاص

المال - خاص

6:05 ص, الثلاثاء, 2 نوفمبر 21

احتلت «شيرى تيجو 8» المركز الأول فى قائمة الطرازات الرياضية متعددة الاستخدامات، كبيرة الحجم، الأكثر مبيعًا فى مصر خلال الشهور الثمانية الأولى من 2021 بعد وصول الحصة السوقية للسيارة الصينية إلى %39 من إجمالى المبيعات البالغة 1711 وحدة.

وبلغت المبيعات الإجمالية لـ «شيرى تيجو 8» خلال أول 8 شهور من العام الحالى 668 وحدة.

وبالنظر إلى تفاصيل الأداء الشهرى لمبيعات «شيرى تيجو 8 » يتبين أن مبيعات أغسطس الماضى كانت أفضل مقارنة مع يوليو فقد بلغت 131 وحدة مقابل 102 سيارة ؛ لكنها تعتبر أقل من الأرقام المسجلة خلال يونيو ومايو الماضيين واللذين شهدا تسجيل مبيعات «تيجو 8 » مستوى 157 و165 وحدة على التوالى.

لكن مبيعات السيارة فى أبريل الماضى لم تتجاوز مستوى 24 سيارة مقابل 49 سيارة فى مارس و40 وحدة فى فبراير؛ فى حين لم يشهد شهر يناير السابق تسجيل «تيجو 8» أى مبيعات اطلاقًا.

وبقائمة الطرازات الرياضية متعددة الاستخدامات كبيرة الحجم؛ حلت «تويوتا فورتشنر» فى المركز الثانى بنهاية شهر أغسطس الماضى بعد تسجيل حصتها السوقية %35.4 خلال أول 8 أشهر من العام.

وجاءت «كيا سورنتو» فى المركز الثالث بحصة سوقية %14 خلال أول 8 أشهر من العام الحالى، وفى المركز الرابع بالقائمة حلت «جيب جراند شيروكى» التى بلغت حصتها السوقية %9.6 فى حين جاءت «تويوتا برادو» فى المركز الخامس بحصة سوقية %1.9.

أما «فورد إكسبلورر» فحلت فى المركز السادس والأخير بقائمة الطرازات الرياضية متعددة الاستخدامات كبيرة الحجم بحصة سوقية لم تتجاوز %0.1.

ورغم الأزمات التى واجهت سوق السيارات المصرية والعالمية فإن السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات كانت دومًا فرس الرهان الرابح بالنسبة لوكلاء السيارات فى مصر لارتفاع الطلب عليها بشكل كبير مع الإقبال الواسع عليها مقارنة مع الفئات الأخرى من الملاكى، ومن ثم توسع الوكلاء فى تقديم هذه الفئة من السيارات رغبة فى الاستحواذ على حصة أكبر من كعكة سوق السيارات المصرية؛ وفق ما يؤكده خبراء وعاملون بسوق السيارات.

وتعتبر الطرازات الرياضية متعددة الاستخدامات مناسبة لطبيعة الطرق المصرية نظرًا لارتفاعها عن مستوى الأرض، فضلًا عن تصميمها الشبابى الذى يجعلها الفئة المفضلة لدى شريحة واسعة من العملاء؛ لكن أداء بعض الطرازات قد يتأثر بالزيادات السعرية المتتالية التى يقرها وكلاء السيارات.

يذكر أن مجموعة «جى بى غبور أوتو» الوكيل المحلى للعلامات التجارية «هيونداى، ومازدا، وشيرى، وجيلى» فى مصر، أعلنت مؤخرًا عن أسعار سيارات «شيرى تيجو 8» موديل 2022 الفئة الأولى «Base/L» بقيمة بلغت 374.9 ألف جنيه، وسعرت الفئة الثانية «H/L» بنحو 404.9 ألف جنيه داخل السوق المحلية.

وعلى خلفية هذه الارتفاعات السعرية يشير خبراء سوق السيارات إلى أن المبالغة فى تسعير بعض المنتجات الصينية يجعلها قريبة من الفئة السعرية للعديد من الطرازات الأوروبية التى تتمتع بخصومات جمركية كاملة وهو ما يصرف عنها العملاء لصالح المنتج الأوروبى الذى يتمتع بجودة عالية، وهو ما يستلزم وضع سياسات تسعيرية مناسبة للطرازات الصينية المتواجدة فى السوق المحلية.

وينتمى طراز «تيجو 8» لفئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات كبيرة الحجم المزودة بمحرك رباعى الأسطوانات، سعة 1500 سى سى «تيربو»، الذى ينتج قوة 145 «حصان»، وعزم أقصى للدوران 210 نيوتن/ متر، متصل بناقل حركة سداسى السرعات أتوماتيك، ويبلغ متوسط الاستهلاك من الوقود نحو 7.4 لتر، عند قطع مسافات تصل إلى 100 كم.

وطرازات «شيرى تيجو 8» مزودة بالعديد من المواصفات ووسائل الأمان ومن أبرزها: الوسائد الهوائية، وفرامل مانعة للانغلاق، وتوزيع إلكترونى للفرامل، ونظام التحكم فى الجر، وبرنامج التوازن عند المرتفعات والمنحدرات، ونظام مراقبة ضغط الإطارات، وفرامل يد إلكترونية.