«شيرى أريزو 5» تسجل 15 ألف جنيه «Over Price»

أسعار أريزو 5 ارتفعت خلال 3 أشهر التالية على طرحها بسبب ندرة المعروض وعجز تلبية طلبات الشراء

«شيرى أريزو 5» تسجل 15 ألف جنيه «Over Price»
أحمد شوقي

أحمد شوقي

9:53 ص, الثلاثاء, 26 نوفمبر 19

سجلت السيارة «شيرى أريزو5» أوفر برايس بين 10 و15 ألف جنيه لدى الموزعين والتجار، بسبب نقص المعروض، وعدم قدرة المعارض على تلبية طلبات الشراء؛ طبقا لأحد موزعى العلامة الصينية فى مصر.

بدأت شركة جى بى غبور أوتو تجميع شيرى أريزو 5 فى السوق المحلية، لتبدأ طرحها وتوزعيها على الموزعين قبل 3 أشهر.

أوضح موزع شيرى أن أسعار أريزو 5 ارتفعت خلال 3 أشهر التالية على طرحها، بسبب ندرة المعروض وعجز تلبية طلبات الشراء.

يذكر أن الشركة وفرت 3 فئات من السيارة بأسعار 168.9 ألف جنيه للفئة الأولى المانيوال، و187.9 ألف للفئة الثانية، و202.9 ألف جنيه للفئة الثالثة/ الهاى لاين، والفئتان الثانية والثالثة مزودتان بناقل حركة أوتوماتيك.

توضح قوائم أسعار شيرى أن أسعار الفئة الأولى من أريزو 5 تبلغ 171.9 ألف جنيه، أى بزيادة 3 آلاف جنيه عن أسعار طرح السيارة المجمعة محليا فى السوق المصرية، بنسبة ارتفاع %1.8.

ارتفع سعر الفئة الثانية من السيارة إلى 192.9 ألف جنيه، مقابل 187.9 ألف جنيه بزيادة 5 آلاف جنيه بنسبة مئوية %2.7 كما ارتفع سعر فئة الهاى لاين إلى 207.9 ألف جنيه مقابل 202.9 ألف بزيادة تبلغ 5 آلاف جنيه وبنسبة مئوية تعادل %2.5.

أوضح موزع شيرى أن أسعار السيارة تعتبر لفئة واسعة من العملاء فى السوق المصرية، لا سيما بعد الارتفاعات غير المسبوقة التى شهدتها العديد من العلامات التجارية، التى قفزت بأسعار السيارات الاقتصادية بشكل كبير.

يذكر أن العلامة الصينية شيرى استحوذت على %3.2 من المبيعات الإجمالية لسوق السيارات الملاكى فى مصر، البالغة 87.3 ألف وحدة خلال 9 أشهر الأولى من العام الجاري، لتحتل المركز التاسع بين العلامات التجارية الأكثر مبيعًا.

بين العلامات التجارية الأكثر مبيعًا فى قطاع السيارات الملاكى المجمعة محليا تحتل شيرى المركز الخامس، بحصة سوقية %8 من المبيعات الإجمالية للسوق والبالغة 32.6 ألف وحدة خلال 9 أشهر الأولى من العام، محتلة المركز الخامس، حين كانت الحصة السوقية للعلامة الصينية %8.9 خلال نفس الفترة من العام الماضي، وهى الفترة التى شهدت بيع 37.5 ألف وحدة، وكان ترتيب شيرى خلالها فى المركز الرابع.

زودت شيرى أريزو بمحرك DVVT بسعة 1.5 لتر، يولد قوة 114 حصانًا عند 6150 دورة فى الدقيقة، مع 141 نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران 3800 دورة فى الدقيقة، والسيارة مزودة بنظام دفع أمامي، وتوفير الوقود.

تأتى الفئة الأولى بناقل حركة يدوى من خماسى سرعات، أما الفئة الثانية والثالثة مزودتان بناقل حركة أوتوماتيك سباعى سرعات. تتمتع شيرى «أريزو 5» بمصابيح هالوجين أمامية، ونظام إضاءة نهارية بتقنية LED، مع إمكانية التحكم فى ارتفاع وانخفاض مستوى إضاءة المصابيح الأمامية. كما أنها مزودة بفتحة سقف، ومرايات كهربائية خارجية بها إشارات جانبية.

زودت أريزو بشاشة ترفيهية HD مقاس 7 بوصة، تتيح ربط الهاتف بالسيارة عبر تقنية البلوتوث، وصولًا إلى مكيف الهواء.

وتتمتع أريزو بنظام منع إدارة المحرك، ومكابح مضادة للانغلاق ABS، وتوزيع قوة الفرامل الكترونيًا EBD، وسائد هوائية أمامية، وكاميرا ونظام تحذير المسافة الخلفية لمساعدة السائق على الاصطفاف، ونظام ISO FIX لتثبيت مقاعد الأطفال فى السيارة.