شوادر اللحوم تحرق الأسعار لجذب الزبائن في المحافظات

انخفضت اسعار اللحوم الحمراء في الصعيد والريف إلي 67 جنيها

شوادر اللحوم تحرق الأسعار لجذب الزبائن في المحافظات
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

6:55 م, الأربعاء, 9 أكتوبر 19

كشفت جولة قامت بها “المال ” في الأقصر عن زيادة معدلات الإقبال على شراء اللحوم بنسبة تتراوح بين 40 إلى 50% مقارنة بالعام الماضي؛ نتيجة انخفاض الأسعار.

وأوضحت الجولة أن أسعار اللحوم في مصر متباينة حاليا بين القرى والمدن الحضرية وتشهد الأولى انخفاضا ملحوظا.

وتراجع الكيلو في ريف محافظة الأقصر إلى 50 جنيها كنوع من حرق الأسعار بين الجزارين في قرى شرق النيل مثل الشغب والحميدات.

بينما تصل الأسعار إلى بيع الكيلو ونصف بـ 100جنيه الكيلو بـ67 جنيه تقريبا في قرى كيمان المطاعنة في غرب النيل بمركز اسنا.

وشهدت “حرب الأسعار” بين الجزارين في الأقصر أشكالا تسويقية مبتكرة ومعارك محتدمة .

من بينها الاعتماد على مكبرات الصوت التي يتبارى فيها جميع الجزارين على “خطف الزبائن” من الأسواق خلال تخفيض السعر كل فترة لجذب المستهلكين والجهر والتلاسن بالتخفيضات من وقت لآخر.

وقال أحمد عسكر جزار من الأقصر إن أسعار اللحوم تراجعت بنسبة 30% مقارنة بالعام الماضي حيث يباع الكيلو بـ100جنيه “بالعظم” بينما يصل حاليا إلى 70 جنيه فقط “مشفي “.

بعض الجزارين يبيعون كليو اللحوم بـ 50 جنيها

وأضاف أن هناك بعض التجار يخفضون السعر إلى أقل من ذلك حتى أنه في بعض القرى في محافظات الصعيد في سوهاج والأقصر انخفض إلى 50 جنيها.

وأشار إلى أن بعض الجزارين في بندر مدينة اسنا  وارمنت لا يزالون يبيعون الكيلو بـ140 جنيها.

وانتشرت محموعة من الصور عبر مواقع التواصل الأجتماعي لجزارين يبيعون كيلو اللحوم بـ50 جنيها عبر عرضهم للافتات أمام المحلات الخاصة بهم أو على الماشية .

و قال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ”المال”، إن أسعار اللحوم تراجعت بنسبة تتراوح بين 20 و30 % نتيجة عدة عوامل.

منها اهمية نجاح وزارة الزراعة في زيادة الكميات المعروضة من بينها مشروع البتلو والتحصينات البيطرية وغيرها كما يوجد زيادة في معدلات الاستهلاك حاليا تتراوح بين 40 و50 % نتيجة انخفاض الأسعار في بعض وليس كل المناطق .

وأوضح سليمان انه من الأسباب الأخري لانخفاض أسعار اللحوم، زيادة الإنتاج المحلي وتقليل الاستيراد من الخارج.

بسبب تراجع حالات نفوق الماشية لنجاح حملات التحصين وزيادة القيمة المضافة من إناث وذكور العجول العشار التي تضاعف إنتاجية اللحوم 5 أضعاف من الإنتاج المحلي  والتوسع فى إصدرا تراخيص التشغيل، ونجاح مشروع إحياء “البتلو”، ومشروع ملء الفراغات .

وزاة الزراعة تساهم في انخفاض أسعار اللحوم

وأضاف رئيس الثروة الحيوانية، أن وزارة الزراعة حجمت من استيراد اللحوم الحية من البرازيل كما انها ساهمت في انتشار اللحوم الرخيصة وهي أول مرة تحدث من عقود ان تتزلزل عرش اسعار اللحوم الحمراء.

 ولكن  ما يحدث حاليا هو جشع من تجار وكبار الجزارين في القاهرة والجيزة بدواعي الحلقات الوسيطة وجشع التجارة والجزارين فى ارتفاع سعر اللحوم البلدى لديهم.

وأكد أن  بعض التجار من يبع كيلو اللحمة بـ140 جنيها رغم انخفاض السعر، والهدف فى وزارة الزراعة زيادة الإنتاج وتحقيق هامش ربح للمربى ووصول المنتج للمستهلك بالسعر العادل وزيادة الإنتاج ولكن ضبط الأسعار للجهات المسئولة .

وقال أحمد علاء مستهلك  من الأقصر إنه رغم انخفاض اسعار اللحوم يوجد “غش من الجزارين ” فيما يتعلق بالجودة حيث يتضمن الكيلو في قري الأقصر قطعة بيضاء.

فضلا عن جزء من العظم خلافا للكيلو مرتفع الثمن الذي تكون جودته أعلي من حيث لون اللحم وتكون حمراء غير مشبعة بالدهون وخالية من العظم “مشفاه ” .

وقال حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، فى تصريحات لـ”المال”، إن اهم اسباب انخفاض اسعار اللحوم في الصعيد.

وجود الشوادر التي تبيع لحوما بسعر مناسب للفئات محدودة الدخل بعكس  السلاسل المحلات الكبيرة بالمدن التي ترفع أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء بنسبة تصل إلى 20% عن أماكن البيع بالريف والأماكن الشعبية.

أسعار اللحوم تشهد تراجعا

وأوضح أنه رغم أن أسعار اللحوم الحمراء شهدت تراجعا كبيرا خلال هذا العام بنسبة وصلت لـ20% عن نفس الفترة من العام الماضى.

وتراوح كيلو اللحم الأحمر البلدى فى الريف والأماكن الشعبية من 70 إلى 90 جنيها إلا أن المحلات فى المدن الكبرى ما زالت تبيع كيلو اللحمة من 110 إلى 130 جنيها رغم أن كيلو اللحم الحى (القائم) من 44 إلى 50 جنيها.

وأضاف نقيب الفلاحين، أن المحلات فى المدن ما زالت تستغل المواطنين وتبيع بأسعار مرتفعة جدا مستغلة غياب السياسة السعرية بحجج واهية كارتفاع إيجارات المحلات وارتفاع قيمة الضرائب وكثرة الحلقات الوسيطة .

وأكد “أبو صدام”، أن جشع التجار وراء عدم شعور المواطنين فى المدن بالانخفاض الكبير فى أسعار اللحوم، موضحا أن وفرة المعروض من اللحوم الحمراء والبيضاء أدى لانخفاض كبير فى الأسعار.

وطالب الجهات المعنية بضرورة تشديد الرقابة على الأسواق لتغالى البعض فى رفع الأسعار دون مبرر منطقى.

مطالبا أيضا بأن تحل البورصة السعرية المزمع إنشاؤها بأكتوبر هذه المشكلة ليتعرف كل المواطنين على الأسعار بشفافية، معلنة تمنع احتكار واستغلال البعض لجهل المواطنين بالأسعار.

وأوضح، نقيب الفلاحين، أن الفترة الماضية شهدت انخفاضا كبيرا فى أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء أدت إلى خسائر كبيرة للمنتجين ولم يستفد منها المستهلكون نتيجة جشع التجار الذين يضعون هوامش ربح تصل إلى 50% أحيانا.