شهادات ماجيستير دولية مزورة.. إغلاق مركز تعليمي وهمي بالقاهرة

يديره مهندس واستغل مواقع التواصل الاجتماعي في استقطاب الضحايا، ويبيع الشهادة بمبالغ تصل إلى 60 ألف جنيه.

شهادات ماجيستير دولية مزورة.. إغلاق مركز تعليمي وهمي بالقاهرة
أماني عوض

أماني عوض

12:15 ص, الثلاثاء, 15 سبتمبر 20

كشفت أجهزة الأمن بالقاهرة، مركزًا تعليميًا وهميًا تخصص في ترويج شهادات ماجيستير دولية والاحتيال على خريجي المؤهلات العليا، وضبط القائم على إدارته.

مهندس يدير مركزًا تعليميًا وهميًا

جاء ذلك بعدما أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، أن أحد الأشخاص حاصل على بكالوريوس هندسة، مقيم بمحافظة القاهرة، يدير كيانًا تعليميًا وهميًا “بدون ترخيص”، كائن بمدينة نصر بالقاهرة.

وأضافت التحريات أنه يتخذه وكرًا لممارسة نشاطه الإجرامي في الاحتيال على المواطنين راغبي الحصول على شهادات جامعية والشهادات العليا.

إعلانات عبر “فيس بوك” لاستقطاب الضحايا

وأوضحت التحريات أنه أعلن على مواقع الإنترنت وصفحات التواصل الاجتماعي المختلفة، عـن مزايا الـدراسـة بالمركز الثقافى زاعمًا كونه وكيلاً لجامعات وكليات تعليمية دولية.

وأشارت التحريات أن المتهم زعم أن المركز يمنح الدارسين شهادات ماجيستير دولية تخصصية في مجالات: إدارة الأعمال MBA معتمدة لدى الجامعات المصريـة والأجنبية، تمكنهـم مـن الالتحاق للعـمل بالشركات والمؤسســــات الكبـرى بالداخـــــل والخـــارج.

شهادات ماجيستير دولية مقابل 60 ألف جنيه

وتمكـن مـن خــلال ذلك في استقطــــاب العـديــد مــن الأشخـــاص راغبـي الحصــــــول على تلك الشهادات، وتحصل منهم على مبالغ مالية تراوحت بين 35 : 60 ألف جنيه عن كل شهادة.

وعقب تقنين الإجراءات ضبط المذكور بمقر المركز المشار إليه، وعُثر على 266 شهادة ماجستير في إدارة الأعمال بينها 29 شهادة خالية البيانات منسوب صدورها إلى جهات أجنبية، كلاشيه بلاستيكى باسم المركز، كمية من بيانات درجات وهمية للضحايا خلال الفترات الدراسية بالمركز ممهورة ببصمات أختام المركز.

وعثرت على مجموعة من المستندات الخاصة براغبى الدراسة بالمركز، 129 إيصال إستلام نقدية من عملائه بإجمالي 980 ألف جنيه.

جاء ذلك ضمن الجهود التي تبذلها الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، لمواجهة جرائم إنشاء كيانات تعليمية وهمية واستخدامها فى إصدار شهادات دراسية تخصصية بدرجات علمية وهمية.

وبمواجهة المتهم أقر بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه، واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة.