«شنايدر إليكتريك» تقتنص مركزيّ تحكم بالطاقة لصالح «شمال القاهرة» باستثمارات 2.4 مليار جنيه

تشغيلهما خلال 2022

«شنايدر إليكتريك» تقتنص مركزيّ تحكم بالطاقة لصالح «شمال القاهرة» باستثمارات 2.4 مليار جنيه
عمر سالم

عمر سالم

9:26 ص, الأحد, 23 أغسطس 20

اقتنصت شركة شنايدر إليكتريك عقد تنفيذ مركزين للتحكم بالطاقة لصالح شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء التابعة للقابضة لكهرباء مصر، باستثمارات تصل إلى 2.4 مليار جنيه.

كشف المهندس حسام عفيفي، رئيس شركة شمال القاهرة للتوزيع، فى تصريحات لـ«المال»، أن مركزى التحكم اللذين ستنفذهما شنايدر، الأول بمدينة نصر، والثانى بالقاهرة الجديدة، ضمن خطة الشركة للتحول إلى أنظمة الشبكات الذكية وللقضاء على مشكلات انقطاع التيار الكهربائي.

وأضاف أن 3 شركات عالمية كانت قد تنافست على مناقصة تنفيذ المركزين، التى طرحت خلال الربع الثالث من 2019، لافتًا إلى أنها ضمت جنرال إليكتريك وشنايدر إليكتريك، إضافة إلى شركة أخرى لم يعلن عنها.

وأضاف «عفيفي» أنه من المرتقب البدء فى تنفيذ المركزين بحلول سبتمبر المقبل، وتستغرق مدة الإنشاء عامين، على أن يبدأ تشغيلهما قبل نهاية عام 2022.

 ومن المقرر تنفيذ المراكز بنظام تسليم المفتاح طبقًا لأحدث الأنظمة العالمية، مع قيام الشركة بتوريد أجهزة الاتصال والمبانى الخاصة بتلك المراكز.

وترجع أهمية هذه المراكز إلى قدرتها على المراقبة والتحكم فى مكونات الشبكة الكهربائية، ما يتيح سرعة التعامل مع المشكلات الطارئة، وتوفير بدائل تغذية للأماكن التى بها أعطال، وتقليل زمن العطل، وخفض زمن المناورة لتغيير الأحمال، وتقليل الفقد فى الشبكة.

وأوضحت المصادر أن التمويل سيتم عبر الشركة القابضة لكهرباء مصر، خاصة أنها حصلت على تمويلات عبر جهات محلية أبرزها بنكى «الأهلى» و«مصر» بقيمة تصل إلى نحو 19 مليار جنيه خلال 2017، لتطوير وتحديث الشبكات.

وتستهدف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إنشاء وتطوير 47 مركز تحكم كهرباء جديدًا على مستوى الجمهورية، على 5 مراحل خلال 10 أعوام، بتكلفة استثمارية تصل إلى مليارى يورو.

وتتبع شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، «القابضة لكهرباء مصر»، وتخدم 5 ملايين مشترك، تنقسم إلى 4 قطاعات، تضم شمال، وشرق القاهرة، ومدينة القاهرة الجديدة، وجزءًا من محافظة القليوبية (مدينة العبور – الخانكة – شبرا الخيمة – القناطر – بهتيم).

عمر سالم

عمر سالم

9:26 ص, الأحد, 23 أغسطس 20