شملت تطوير ميناء وادى حلفا.. جلسة مباحثات بين السودان ومصر فى مجال النقل

وتنفيذ الخطة الإسعافية التى طرحها الجانب السودانى فوراً لتطوير وتشغيل الميناء

شملت تطوير ميناء وادى حلفا.. جلسة مباحثات بين السودان ومصر فى مجال النقل
منتصر عبد الجابر

منتصر عبد الجابر

3:19 م, الأثنين, 12 أبريل 21

عُقدت اليوم الإثنين بوزارة النقل السودانية، جلسة مباحثات موسعة بين الجانبين المصرى والسوداني، فى مجال قطاع النقل، ترأس الجانب المصرى فيها وزير النقل المهندس كامل الوزير، والجانب السودانى وزير النقل والبنى التحتية المهندس ميرغنى موسى.

وأكد وزير النقل المصرى المهندس كامل الوزير فى بداية الجلسة استعداد بلاده لتلبية كل احتياجات السودان فى مجال النقل من أجل تطوير قطاع النقل بين مصر والسودان، مؤكداً توفر الإرادة لتطوير قطاع النقل بين البلدين.

وأضاف أنه سيتم تطوير ميناء وادى حلفا فى أقرب وقت، وتنفيذ الخطة الإسعافية التى طرحها الجانب السودانى فوراً لتطوير وتشغيل الميناء.

وشدد المهندس كامل الوزير على ضرورة تطوير هيئة وادى النيل للملاحة النهرية وسفنها.

وقدم المهندس وليد محمود أحمد مدير عام هيئة سكك حديد السودان خلال جلسة المباحثات، عرضا عن مجالات التعاون فى قطاع النقل بين البلدين، فضلا عن الربط السككى والمسارات المقترحة لتنفيذه.

وتناول العرض الربط السككى مع مصر عبر وادى حلفا، على أن يتم البدء بالربط من أبو سمبل إلى وادى حلفا، ثم من وادى حلفا إلى أبو حمد بطول 350 كيلومترا، ومن أبو حمد إلى الخرطوم مرورا بعطبرة بطول حوالى 500 كيلومتر.

من جانبه أكد وزير النقل السودانى أن الارداة موجودة فى وزارتى النقل فى البلدين، لافتا إلى استعدادهم لمواكبة تلك السرعة فى التنفيذ.

وأكد أن الشراكة بين مصر والسودان فى مجال النقل تعكس اهتمام البلدين بتطوير علاقاتهما فى كافة المجالات، مبيناً أن هيئة وادى النيل يجب أن تكون نموذجا للشراكة الحقيقية بين مصر والسودان.

وعبر وزير النقل المهندس ميرغنى موسى عن تقديره لسرعة الاستجابة من الجانب المصرى بخصوص الاتفاق حول بروتوكول التدريب فى مجال النقل والذى بدأ تنفيذه بشكل سريع ويتواصل فى تلك الفترة.

وقدم الجانب السودانى عرضا عن التعاون مع مصر فى مجال صيانة محركات قاطرات هيئة السكة الحديد السودانية فى الشركة المصرية لخدمات القطارات وتفعيل بروتوكول التدريب والتعاون مع شركة “إيرماس” للقطارات المصرية للتدريب الفني، والاستفادة من خبرات الجانب المصرى فى هذا المجال والمجالات المقترحة للتدريب فى مصر.

شارك من الجانب المصرى اللواء حسن الليثى نائب رئيس هيئة مشروعات النقل، المهندس وجدى رضوان مساعد وزير النقل للسكة الحديد ومترو الأنفاق ،اللواء مصطفى عامر رئيس مجلس ادارة هيئة وادى النيل للملاحة النهرية، السفير المصرى فى السودان حسام عيسى وأعضاء السفارة المصرية.