«شمال سيناء» تطالب «الوزراء» بتخصيص 350 فدانا لتنفيذ مشروع إنتاج حيواني

باستثمارات 75 مليون جنيه

«شمال سيناء» تطالب «الوزراء» بتخصيص 350 فدانا لتنفيذ مشروع إنتاج حيواني
محمد مجدي

محمد مجدي

7:58 ص, الأثنين, 26 أغسطس 19

تقدمت محافظة شمال سيناء، بمذكرة عاجلة إلى مجلس الوزراء لطلب تخصيص قطعة أرض فى منطقة بالوظة، التابعة لمحافظة شمال سيناء، بمساحة 350 فدانا، لتنفيذ مشروع جديد فى قطاع الإنتاج الحيواني.

أكد عاطف مطر، مدير مديرية الزراعة واستصلاح الأراضى بمحافظة شمال سيناء، فى تصريح لـ«المال»، أن محمد عبدالفضيل، محافظ شمال سيناء، وافق على تنفيذ مقترح تقدمت به مديرية الزراعة، لإقامة مشروع إنتاج حيوانى فى المحافظة، بهدف تنمية القطاع الزراعى والحيوانى خلال الفترة المقبلة.

قال مطر إن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ 75 مليون جنيه، وتنفيذه على ترعة السلام فى منطقة بالوظة، على مساحة 350 فدانا، مضيفا أن فترة تنفيذ المشروع تبلغ 1212 شهرا منذ البدء فى التنفيذ.

أضاف أنه يتم دراسة مشاركة الشباب والمستثمرين فى المشروع، بجانب الحكومة، وأن دراسة الجدوى التى وضعتها المديرية، قدرت فرص العمل المباشرة، وغير المباشرة، 1000 فرصة عمل.

أوضح أنه تم بدء العمل فى مشروع مصنع تخليل الزيتون بمدينة العريش، بطاقة 5 آلاف طن سنويا، وبتكلفة استثمارية 4 ملايين جنيه.

أضاف أنه سيتم استلام بين 180 إلى 200 طن زيتون يوميا، ليتم تخليلها فى المصنع، موضحا أن عدد المعاصر الخاصة بالزيتون، تصل إلى 13 معصرة فى سيناء، يتم فيها عصر ما يقرب من %60 من إجمالى المساحات المنزرعة بالزيتون، التى قدرت العام الحالى بما يقرب من 25 ألف فدان، موضحاً أن %40 الباقية يتم تخليلها فى مصنع التخليل.

تابع: «مديرية الزراعة تواصلت مع وزارة التجارة والصناعة، بشأن توفير فرص تصديرية لمنتج الزيتون، لأن الأعوام الماضية، كان يتم الاقتصار على إرسال المحصول إلى مصانع التخليل الأخرى فى المحافظات باستثمارات 75 مليون جنيه.