شمال سيناء تستهدف استلام محصول 10 آلاف فدان زيتون من المزراعين

مدير المديرية لـ«المال»: %60 يتم تخليله فى المصنع الحكومي

شمال سيناء تستهدف استلام محصول 10 آلاف فدان زيتون من المزراعين
محمد مجدي

محمد مجدي

6:29 ص, الخميس, 24 سبتمبر 20

أكد المهندس عاطف عبيد مدير مديرية الزراعة واستصلاح الاراضى فى محافظة شمال سيناء، فى تصريح لـ«المال» أنه من المستهدف خلال الأيام المقبلة إستلام محصول الزيتون من مزارعى العريش والشيخ زويد وبئر العبد، وذلك لتوجيهه إلى مصنع التخليل الحكومى المقام فى مدينة العريش بتكلفة 4 ملايين جنيه.

وقال عبيد، إن الكميات المتوقع إستلامها يوميًا ما بين 100 إلى 150 طنًا، حيث يقترب حجم الانتاج من 15 ألف طن، ومستهدف توجيه %60 من إجمالى المحصول إلى مصنع التخليل، والـ %40 المتبقية سيتم توجيهها إلى معاصر الزيتون، موضحَا أن عدد المعاصر فى شمال سيناء تبلغ 4 معاصر قطاع خاص.

عبيد: تحديد سعر استلام الكيلو خلال الاسبوع الجارى

وأضاف مدير مديرية الزراعة فى شمال سيناء، أنه سيتم خلال الاسبوع الجارى، تحديد سعر إستلام كيلو الزيتون من المزارعين، مشيرًا إلى أن سعر العام الماضى كان يبلغ 5 جنيهات، كما ان السعر سيكون مناسباً للمزارعين.

يذكر أنه تم تجريف عدد من الأراضى الزراعية فى مدينتى رفح والشيخ زويد، بالإضافة إلى مدينة العريش، نتيجة العمليات الارهابية التى شهدتها محافظة شمال سيناء خلال السنوات الماضية.

وكان عبيد أوضح فى تصريحات سابقة لـ»المال»، أنه تم تعويض أصحاب الأراضى الزراعية التى تم تجريفها فى رفح والشيخ زويد العريش بأراض أخرى فى مدينة بئر العبد، وذلك بما يقرب من مليار جنيه للمزارعين المتضررين من تجريف الأراضى الزراعية.

كما أوضح أحدث تقرير صادر من محافظة شمال سيناء لمجلس الوزراء، بشأن الاعتمادات المخصصة لصالح التعويضات الزراعية والمبانى فى المحافظة، إضافة إلى تداعيات حادث الروضة الارهابى فى بئر العبد، أنها بلغت 3.6 مليار جنيه، وبلغ إجمالى ما تم صرفه من هذا المبلغ 2.7 مليار جنيه حتى مايو 2020، منها مليار جنيه للمزارعين فقط.