شمال سيناء تستهدف إقامة منطقة تجارية للسمك قبل نهاية العام

لطرح إنتاج البردويل وشرق التفريعة.. بمشاركة التموين والزراعة

شمال سيناء تستهدف إقامة منطقة تجارية للسمك قبل نهاية العام
محمد مجدي

محمد مجدي

7:16 ص, الثلاثاء, 24 أغسطس 21

كشف علاء الدين السمرى مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية فى محافظة شمال سيناء أنه يجرى حالياً اختيار المنطقة المناسبة لإقامة وتنفيذ أول سوق تجارية فى شمال سيناء تحت مسمى حلقة السمك، على غرار الأسواق المتخصصة فى المحافظات الساحلية، مؤكداً أنه سيتم البدء فى تنفيذها قبل نهاية العام الجارى.

وقال السمرى فى تصريحات خاصة لـ«المال» إن السوق المتخصصة ببيع الأسماك ستكون بمشاركة المحافظة، والهيئة العامة للثروة السمكية، ومديرية الزراعة فى شمال سيناء، التى تهدف إلى طرح وبيع مختلف أنواع الأسماك والقشريات التى يتم إنتاجها من بحيرة البردويل ومزارع شرق التفريعة، بأسعار مناسبة للمستهلكين مع وضع هامش ربح مناسب للتجار دون مغالاة.

واضاف السمرى أنه خلال أيام سيتم العمل رسمياً فى سوق الجملة بالعريش مع وقف جميع الأسواق العشوائية الأخرى المنتشرة فى مدن العريش، وبئر العبد، والحسنة، ونخل، مشيراً إلى أنه تم التشديد على جميع التجار بالالتزام بالعمل وفقاً للقانون التجارى والذى ينص على عدم إقامة أسواق تجارية دون الحصول على. تصريح مسبق من مديرية التموين والتجارة الداخلية.

ولفت السمرى إلى أن سوق الجملة تضم جميع السلع الغذائية والاستهلاكية من خضروات وفاكهة وأسماك ولحوم ودواجن وذلك على مساحة إجمالية 60 الف متر مربع وبتكلفة تصل إلى 180 مليون جنيه.

يذكر أن اللواء محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء أصدر قرارا فى بداية العام الجارى بتشكيل مجلس إدارة لسوق الجملة فى العريش، يضم كل من رئيس مجلس مدينة العريش، ومديرى التموين، والزراعة، والصحة، والطب البيطرى، والغرفة التجارية، وجهاز حماية المستهلك.

وفى سياق آخر، قال السمرى إنه يتم حاليا حصر عدد مواطنى مدينتى الشيخ زويد ورفح القاطنين فى محافظات أخرى، وذلك بهدف نقل بطاقاتهم التموينية من شمال سيناء إلى تلك المحافظات.

وأضاف السمرى أن ذلك جاء بعد موافقة الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية على تحويل البطاقات التموينية لمواطنى الشيخ زويد ورفح إلى المحافظات المنقولين للإقامة بها، دون التقيد بشرط تحويل محل الإقامة فى بطاقة الرقم القومى.

وأوضح السمرى أن على كل من يرغب فى نقل بطاقتة التموينية من مواطنى المدينتين التقدم بتسجيل إسمه وبياناته وإسم المحافظة المراد النقل لها فى مديرية التموين والتجارة الداخلية بالعريش.

يذكر أن عدد البطاقات التموينية فى محافظة شمال سيناء يبلغ 100 ألف بطاقة، مقيد بها ما يقرب من 326 ألف مواطن، مستفيدين من صرف السلع التموينية من 185 بقال تموينى، والخبز المدعم من 90 مخبزا على مستوى مدن المحافظة.