«شمال الدلتا للكهرباء» ترصد 73 مليون جنيه لتغيير الكابلات الهوائية إلى أرضية

نفذت أعمال الصيانة استعدادا لفصل الصيف

«شمال الدلتا للكهرباء» ترصد 73 مليون جنيه لتغيير الكابلات الهوائية إلى أرضية
عمر سالم

عمر سالم

6:41 ص, الأربعاء, 6 مايو 20

قررت شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء تخصيص نحو 73 مليون جنيه لتغيير الكابلات الهوائية إلى أخرى أرضية خلال العام المالى 2020-2021.

كشف المهندس محمد عسل، رئيس الشركة، أنها انتهت من مناقشة الموازنة الخاصة بها للعام المالى المقبل، موضحا أن جزءا من المبالغ المخصصة لتغيير الكابلات سيتم تمويلها من وزارة التخطيط والآخر من وزارة الكهرباء.

وأضاف فى تصريحات للمال أن الشركة تجرى حاليا مسحاً لكل المناطق التابعة لها، تمهيدا لتحويل مناطق أخرى من كابلات هوائية إلى أرضية، لافتا إلى مراعاة الأماكن الأكثر خطورة فالأقل.

كانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة قد أعلنت عن خطة لنقل خطوط الضغط العالى للقضاء على أى مخاطر، وإحلال الخطوط الهوائية بكابلات أرضية، أو تغيير مسارها، وتتولى وزارة التخطيط تمويل تلك الخطة.

وتتضمن الخطة محورين، الأول تحويل الخطوط الهوائية الجهد المتوسط إلى كابلات أرضية، بعد زحف الكتلة السكانية على مسارات الخطوط القائمة بالفعل، وتقوم شركات التوزيع بحصرها، والثانية اختيار الأماكن الأكثر خطورة أولاً.

ويتم تنفذ الخطة بالتعاون والتنسيق بين الوزارة والجهات المعنية، مثل وزارات التخطيط، والمالية، والتنمية المحلية، بالإضافة للمحافظين، وذلك ضمن خطة الشركة لتطوير وتحديث شبكاتها استعدادا لفصل الصيف، ورفع مستوى الخدمة بالمناطق التابعة لها.

فى السياق ذاته، كشف مصدر مسئول بقطاع المشروعات لشمال الدلتا للكهرباء، أن الشركة قامت بتنفيذ خطة الصيانة السنوية بنسبة %100 استعدادا لفصل الصيف المقبل وشهر رمضان.

وأضاف المصدر أن الشركة قامت بصيانة موزعات الجهد المتوسط بمتوسط شهرى 22 موزعا بنسبة تنفيذ %100 من المستهدف، والمغذيات الهوائية جهد متوسط بمتوسط شهرى 43 مغذيا بنسبة تنفيذ %98 من المستهدف، بالإضافة إلى محولات توزيع الكهرباء بعدد شهرى نحو 1250 محول كهرباء بنسبة تنفيذ %100 من المستهدف.

يذكر أن شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء تتبع القابضة لكهرباء مصر، ويصل عدد المشتركين التابعين لها لنحو 4.3 مليون فى الدقهلية وكفر الشيخ ودمياط، وكذلك بعض المناطق الصناعية، مثل: (العصافرة بالمطرية ـ جمصة ـ مجمع الصناعات بميت غمر ـ المنطقة الصناعية بمطوبس ـ بلطيم ـ البرلس ـ الرمال السوداء بكفر الشيخ ـ دمياط الجديدة ـ مدينة الأثاث بدمياط) و3 مصايف ( رأس البر ـ جمصة ـ بلطيم).