«شل»: مبيعات الوقود قد تهبط 40% فى الربع الثانى بفعل انكماش الاستهلاك

تعتزم شل تقليص قيمة أصول بما يصل إلى 22 مليار دولار بعد خفض التوقعات طويلة الأمد لأسعار النفط والغاز

«شل»: مبيعات الوقود قد تهبط 40% فى الربع الثانى بفعل انكماش الاستهلاك
أحمد فراج

أحمد فراج

11:50 ص, الثلاثاء, 30 يونيو 20

أعلنت شركة رويال داتش شل  Royal Dutch Shell  اليوم الثلاثاء أنها تعتزم تقليص قيمة أصول بما يصل إلى 22 مليار دولار بعد خفض التوقعات طويلة الأمد لأسعار النفط والغاز، بحسب وكالة رويترز.

ويعد الإجراء جزءا من مراجعة واسعة أجرتها الشركة الإنجليزية الهولندية لعملياتها بعدما طرح الرئيس التنفيذى بن فان بوردن خطة في أبريل لخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري إلى الصفر بحلول العام 2050.

وقالت شل التي تصل قيمتها السوقية حاليا إلى 126.5 مليار دولار إنها ستخفض قيمة الأصول بعد الضرائب بين 15 و22 مليار دولار.

وقالت أكبر شركة لبيع الوقود بالتجزئة في العالم إنها تتوقع انخفاض مبيعات الوقود 40 % في الربع الثاني من العام بسبب التراجع الحاد في الاستهلاك نتيجة لقيود السفر المتربطة بفيروس كورونا في أنحاء العالم.

يشار إلى أن  شل خفضت إبريل الماضى توزيعات الأرباح على المساهمين خلال الربع الأول من العام الجاري، لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية.

وأعلنت الشركة حينها خفض توزيعات الأرباح بنحو 66 % ليبلغ 16 سنتاً للسهم الواحد خلال الربع الأول، مقابل 47 سنتاً خلال نفس الربع من العام الماضي.

وقال مسؤول كبير إنه “بالنظر إلى التوقعات حيال فترة طويلة من حالة عدم اليقين الاقتصادي، وانهيار أسعار السلع، وتقلب الأسواق، وتوقعات غير مؤكدة للطلب، يعتقد المجلس أن الحفاظ على المستوى الحالي لتوزيع الأرباح ليس حكيما”.

وتعاني شركات النفط عالميا جراء هبوط أسعار الخام بأكثر من 60 % منذ بداية العام الحالي، مع تراجع الطلب العالمي على النفط بفعل تفشي فيروس كورونا.

وأظهرت نتائج أعمال رويال دانش شل تحقيق صافي دخل بقيمة 2.9 مليار دولار خلال الثلاثة أشهر المنتهية فى مارس ، مقارنة مع 5.3 مليار دولار المسجلة في الفترة نفسها من عام 2019.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن صافي الأرباح المعدلة سوف تبلغ 2.25 مليار دولار في خلال نفس الفترة المقارنة.

يذكر أن رويال داتش شل المعروفة باسم شل، هي شركة نفط متعددة الجنسيات بريطانية وهولندية الأصل، تعتبر ثاني أكبر شركة طاقة خاصة في العالم.

وتأسست شل عام 1907 ويقع مقرها الرئيسى فى لاهاى بهولندا، ولها مكتب مركزي في لندن بالمملكة المتحدة. وتمتلك الولايات المتحدة نسبة 40 % من رأس مالها.