«شل» توقع عقد شراكة مع «ريفولتا» لمدة عامين

قال خالد قاسم أن تلك الإستراتيجية تأتى فى ضوء مساعى «شل» العالمية، والتى تستهدف تقديم مصادر طاقة نظيفة، وخفض مستوى انبعاثات الكربون الضارة إلى النصف بحلول عام 2050.

«شل» توقع عقد شراكة مع «ريفولتا» لمدة عامين
المال - خاص

المال - خاص

9:08 ص, الثلاثاء, 21 مايو 19

لتوفير 100 نقطة شحن بمراكزها

أحمد نبيل – شريف عيسى

وقعت شركة شل مصر عقد شراكة إستراتيجية لمدة عامين مع شركة «ريفولتا إيجيبت» تتيح توفير أكثر من 100 نقطة محطة شحن للسيارات الكهربائية فى مراكز «شل» للزيوت المعتمدة.

وقال خالد قاسم، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «شل»، فى كلمته بالمؤتمر الصحفى الذى عقد بمناسبة توقيع عقد الشراكة، إن «شل» تستهدف دعم إستراتيجية مصر فى التحول إلى الطاقة النظيفة والمتجددة بالإضافة إلى ترويج ثقافة استخدام السيارات الكهربائية خلال الفترة المقبلة.

وأكد قاسم أن تلك الإستراتيجية تأتى فى ضوء مساعى «شل» العالمية، والتى تستهدف تقديم مصادر طاقة نظيفة، وخفض مستوى انبعاثات الكربون الضارة إلى النصف بحلول عام 2050.
وأضاف أن قطاع أعمال الطاقات الجديدة بشل يستثمر عالميا ما يقرب من 2 مليار دولار سنوياً لإيجاد مصادر للطاقة النظيفة، مما يجعلها الشريك المفضل فى عملية الانتقال إلى الطاقة النظيفة عالمياً ومحلياً.

وتابع : «كما تقوم «شل» بالتعاون مع الجهات الفاعلة فى الصناعة مثل موردى الطاقة ومنتجى الشواحن ومصنعى السيارات، من أجل تطوير شبكات شحن السيارات الكهربائية وإدارة أنظمة إمدادها بالطاقة بكفاءة أكبر.

فى سياق متصل، قال ساهر هاشم، المدير العام لشركة شل للزيوت مصر، إن «شل» لطالما كانت من أكثر الشركات حرصاً على تقديم أفضل الممارسات العالمية بخاصة فيما يتعلق بحماية البيئة فى مصر.
وأكد أن استحواذ الشركة على عدد من شركات مزودى شحن السيارات الكهربائية ومصنعى أنظمة البطارية، هو خير دليل على حرص الشركة عالمياً على خلق وتطوير البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية.

وأضاف أن إستراتيجية الشركة محلياً لا تتجزأ عن إستراتيجيتها عالمياً لاسيما فى ظل اهتمام الدولة المتزايد بإنشاء البنية التحتية اللازمة لانتشار السيارات الكهربائية فى مصر وحرص شركة «شل» على تلبية احتياجات كل العملاء من خلال تقديم مجموعة متنوعة من المنتجات الأكثر تقدما فى السوق.
وأشار إلى أن «شل» تعد أوائل شركات الزيوت فى مصر التى تعمل على تطوير خدمات شحن السيارات الكهربائية والتسويق لها، تماشيًا مع رؤية مصر 2030 لتوفير مصادر الطاقة المتنوعة، لتلبية متطلبات التنمية بالإضافة إلى تحقيق الاستدامة، مما يضمن حصول الجميع على الطاقة نظيفة ومتجددة بتكلفة ميسورة.

وأكد أن كل مصنعى السيارات العالميين يسعون حاليًا إلى إطلاق موديلات وطرازات تعمل بالكهرباء، كبديل للسيارات التقليدية سواء التى تعمل بالديزيل، أو البنزين، ضمن مساعيهم للحفاظ على البيئة.
وأوضح أن «شل» هى فى الأساس شركة تعمل فى مجال الطاقة، وتولى اهتمامًا كبيرًا خلال الفترة الحالية بزيادة الاعتماد على الطاقة المستدامة مثل الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، أو الطاقة الكهربائية، والتى لا تخلق انبعاثات كربونية ملوثة للبيئة.

وأضاف أن شل مصر تسعى لتحسين جودة البيئة عبر إطلاق أنواع جديدة من الزيوت، والتى تستهدف تقليل حجم استهلاك الوقود، بالتالى خفض معدلات الانبعاثات الكربونية.

وكشف عن سعى الشركة لقيادة منظومة تطوير خدمات السيارات الكهربائية عبر توفير محطات الشحن الخاصة بها فى المركز المعتمدة لشل، دون انحياز للسيارات التقليدية.

وأكد أن زيادة انتشار السيارات الكهربائية سيكون له العديد من التداعيات السلبية على مبيعات الزيوت، إلا سعى «شل» للتطوير خدمات السيارات الكهربائية يأتى لمواكبة إستراتيجية الشركة الأم العالمية، وتماشيًا مع السياسة العامة للدولة والتى تسعى لتشجيع الاستثمار فى هذا المجال.

ومن ناحيته، قال محمد بدوى، الرئيس التنفيذى لشركة «ريفولتا إيجيبت»، إن الشركة تعتزم ضخ استثمارات بقيمة 50 مليون جنيه، بهدف توفير محطات شحن السيارات الكهربائية فى مراكز شل المعتمدة.

وكشف عن استهداف الشركة الوصول بعدد محطات شحن السيارات الكهربائية إلى 345 محطة بحلول 2020، بما يمكنها من تغطية ما يقرب من %90 من مدن وطرق جميع المحافظات بهدف خدمة 10 آلاف سيارة كهربائية يوميًا.

وأشار إلى أن الفترة الماضية شهدت الانتهاء من إنشاء 130 نقطة شحن فى المولات، والمحافظات الساحلية، والقاهرة الكبرى، منها 8 نقاط فى منافذ بيع «شل».
كانت سوق السيارات قد شهدت خلال الربع الثانى من العام الجارى إعلان كل من المجموعة البافارية للسيارات، وكلاء بى إم دبليو ومينى، والمصرية العالمية للسيارات EIM، وكلاء رينو، عن تقديم سيارات كهربائية رسميًا للمرة الأولى فى السوق المحلية.

وطرحت البافارية للسيارات 3 موديلات كهربائية بالكامل فى السوق المحلية وهى BMW i3، وBMW I8 والتى تأتى بخيارين من المحركات وهما الكهربائى بالكامل، والهجينة.

كما شهد الأسبوع الأول من رمضان إعلان المصرية العالمية للسيارات EIM، وكلاء سيارات رينو، تقديم تويزى الكهربائية بالكامل، بعد اختبارات أجريت على السيارة لمدة تصل إلى عام للتأكد من ملائمتها للأجواء المصرية.

وظهرت رينو تويزى للمرة الأولى خلال فاعليات معرض القاهرة الدولى للسيارات «أوتوماك – فورميلا»، والذى أقيم نهاية سبتمبر من العام الماضى.
وتأتى «تويزى» مدعومة بمحرك كهربائى بالكامل، تستطيع السير لمسافة تصل إلى 250 كيلو متر حال شحن بطاريتها بالكامل، وتبلغ السرعة القصوى لها 120 كيلو متر فى الساعة.

ووفقًا لتصريحات أدى بها رامى جاد، مدير عام «رينو مصر» بالمصرية العالمية للسيارات، فإن الشركة تمكنت من تسليم 8 سيارات منذ إعلانها توافر «تويزى» بها.
تجدر الإشارة إلى أن مبيعات السيارات الكهربائية قفزت خلال الربع الأول من العام الجارى فى الفترة من يناير وحتى نهاية مارس بنسبة تصل إلى %63، ببيعها 495.9 ألف سيارة، مقارنة بحجم مبيعاتها خلال الفترة ذاتها من العام الماضى، والتى بلغت 305 آلاف وحدة، وفقًا للإحصائيات والبيانات الصادرة عن موقع «ev-sales « المختص بنشر أرقام مبيعات السيارات الكهربائية حول العالم.

وتصدرت «بى واى دى» الصينية قائمة مصنعى السيارات الأعلى إنتاجًا للمركبات الكهربائية حول العالم، ببيعها 71.5 ألف سيارة، فيما جاءت «تسلا» فى المركز الثانى بإجمالى 63 ألف وحدة بيعها خلال الربع الأول من 2019.

وتمكن تحالف رينو – نيسان من اقتناص المركز الثالث فى القائمة ببيعها 60 ألف وحدة، فيما جاءت «جيلى جروب» بالمركز الرابع بإجمالى 34.7 ألف وحدة؟
وحصدت «بى إم دبليو جروب» على المركز الخامس فى قائمة مصنعى السيارات الكهربائية الأعلى مبيعًا بتسليمها 29.2 ألف سيارة.