«شل» تنجح في خفض تكاليف إنتاجها بامتيازاتها البترولية عبر التكنولوجيات الحديثة

شاركت في المؤتمر الفني لتحسين كفاءة عمليات البحث والاستكشاف والإنتاج

«شل» تنجح في خفض تكاليف إنتاجها بامتيازاتها البترولية عبر التكنولوجيات الحديثة
نسمة بيومي

نسمة بيومي

4:11 م, الأربعاء, 11 ديسمبر 19

أكد خالد قاسم رئيس مجلس إدارة «شل» مصر، إن زيادة الإنتاج وخفض التكاليف من أهم الملفات على طاولة مشغلي وشركات البترول والغاز في جميع أنحاء العالم، موضحا أنه لا تزال هناك العديد من التحديات التي تستلزم بذل المزيد من المجهود للقدرة على المنافسة بشكل مستدام. 

وقال، «شل» مصر تتحدى باستمرار تكاليف تطوير الوحدات لتحقيق الاستراتيجيات المستهدفة. 

 وعرض تجربة شركة شل فى تخفيض تكاليف العمل والإنتاج بمواقع امتيازها البترولية، مدلالا على ذلك بأنه في عام 2019 ، تم التحول من الآبار ذات الأقسام الثلاثة إلى آبار ذات قسمين فقط، مما قلل التكاليف بشكل كبير.

12% انخفاضا في تكاليف عمليات شل وبابيتكو في البر

 كما قامت الشركة بتطوير تقنية الحقن في آبار المياه، وهو ما نتج عنه تجنب التكاليف والوقت الضائع في عمليات التكسير باهظة الثمن.

وأضاف قاسم، أنه إجمالا استطاعت شركتى شل وبابيتكو خفض تكاليف عملياتها بالبر بنسبة تزيد عن 12٪ في عام 2019،

كما نتج عن مجهودات الشركة منذ عام 2015 فيما يتعلق بأسعار اللوجستيات والخدمات والموارد، خفض التكاليف بنسبة تصل إلى 60٪ لكل فئة، علاوة على خفض أيام الحفر للبئر بنسبة 40%.

والجدير بالذكر أن شركتي شل مصر ورشيد قد اتبعتا منظومة متكاملة في مشروع المرحلة 9 ب بامتياز غرب الدلتا بالمياه العميقة بالبحر المتوسط، منها استخدام أفضل وسائل ترشيد الإنفاق، مما وفر في مرحلة تنفيذ استراتيجية التنمية والتطوير للمشروع .

وفي الوقت ذاته حافظت على سلامة كافة المنشآت ووسائل الصحة والأمان مما ساعدهم علي تحقيق إنجازات عديدة منها بدا عمليات الإنتاج قبل الموعد المحدد واستخدام حفار حديث من الفئة السادسة لأول مرة، في حقول تنمية غرب الدلتا وبتكلفة أقل من حفارات مثيلة متواجدة في البحر المتوسط.

ونوه قاسم إلى أن تسخير التكنولوجيات الرقمية هو المستقبل لقيادة مستقبل القطاع سواء في العمليات أو المشاريع، وهو أحد الأدوات الهامة التي يجب التركيز عليها لتعزيز الإنتاج وتحسين التكلفة شريطة الحفاظ على سلامة الموظفين والشركاء والأصول.

مبادرة Fit for the Future 2015

وشاركت شل مصر في المؤتمر الفني لتحسين كفاءة عمليات البحث والاستكشاف والإنتاج والذي أقيم تحت رعاية برنامج تطوير وتحديث قطاع البترول المصري.

وذلك بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وقيادات قطاع البترول ورؤساء الشركات العالمية العاملة في مصر وعدد من خبراء صناعة البترول.

وشاركت شل مصر في فاعليات المؤتمر بحضور جلسة نقاشية حول تعزيز الإنتاج وتحسين التكاليف .

وتابع قاسم خلال الجلسة أن الشركة أطلقت عالمياً مبادرة تسمى Fit for the Future 2015 لتحسين كفاءة الأعمال .

وتهدف المبادرة إلى تشغيل الأصول بشكل أكثر أمانًا وفعالية من حيث التكلفة وذلك من خلال تحسين آليات التنفيذ بشكل مستمر لضمان تحقيق النتائج المرجوة.

إمكانية كبيرة لزيادة تحسين إدارة تكاليف التشغيل

 وأكد أنه سيظل هناك دوماً إمكانية كبيرة لزيادة تحسين إدارة تكاليف التشغيل من خلال وضع معايير عالمية وتعزيز التنافسية.

مع زيادة  إنتاجية الأفراد واستغلال الموارد بالطريقة الأمثل علاوة على فهم ودراسة العوامل الأساسية للتكلفة.

واختتم قاسم كلمته بتحديد العوامل الرئيسية المتعلقة بتحسين الإنتاج وخفض التكلفة، وهو ما تمحور حول تميز عمليات التشغيل حيث إعطاء الأولوية للسلامة وسلامة الأصول وزيادة تعزيز إدارة الخزانات والمرافق (WRFM).

وغرس ثقافة الانضباط والتنافسية والقضاء على المخلفات وزيادة القدرة التنافسية لتحقيق معدلات النمو المرجوة.

يشار إلى أن شركات شل في مصر مملوكة بالكامل لشركة رويال داتش شل.

وتعمل في مصر منذ عام 1911 حيث يمتد نطاق أعمال شركة شل مصر ليشمل عمليات الاستكشاف والإنتاج في البترول والغاز، بالإضافة إلى التسويق وتوزيع الغاز والمنتجات البترولية.

وتقع عمليات شركة شل الاستكشافية في الصحراء الغربية والبحر المتوسط.

وتعتبر شل أيضاً لاعبا رئيسيا الآن في مصر باستثمارات تمتد في مختلف مجالات القطاع لتشمل الشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال (ELNG) وشركة شل للزيوت مصر (SLE) والتي تمتلك مصنعاً بمدينة 6 أكتوبر يعد الأكبر في صناعة زيوت التشحيم بمصر.

وتنفذ شركة شل مصر برامج عديدة في أنشطة الاستثمار الاجتماعي.

وذلك لتشمل تنمية المصادر البشرية وكفاءة استغلال الطاقة وتنمية المشروعات الصغيرة برنامج شل انطلاقة مصر وماراثون شل البيئي وسلامة الطرق.