شل تستهدف خفض نفقات إنتاج النفط والغاز بين 30 و40 % لتوفير السيولة

من المتوقع أن تستكمل شركة شل مراجعة خفض التكاليف الجديدة هذا العام لتشمل ثلاثة قطاعات رئيسية

شل تستهدف خفض نفقات إنتاج النفط والغاز بين 30 و40 % لتوفير السيولة
أحمد فراج

أحمد فراج

2:01 م, الأثنين, 21 سبتمبر 20

تسعى شركة رويال داتش شل لخفض تكاليف إنتاج النفط والغاز بما يصل إلى 40 % في إطار برنامج ضخم لتوفير السيولة كي تتمكن من تحديث أنشطتها والتركيز بدرجة أكبر على الطاقة المتجددة وأسواق الكهرباء، بحسب وكالة رويترز.

ومن المتوقع أن تستكمل شركة شل مراجعة خفض التكاليف الجديدة هذا العام لتشمل ثلاثة قطاعات رئيسية، وستضاف أي وفورات إلى هدف الأربعة مليارات دولار الذي وضعته الشركة إثر اندلاع أزمة كوفيد-19.

وخفض التكاليف ضروري لخطط شركة شل من أجل دخول قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة حيث الهوامش منخفضة نسبيا.

ومن المتوقع أن تشتد المنافسة بين شركة شل وشركات المرافق وشركات النفط الأخرى مثل بي.بي وتوتال والتي تنافس جميعها على حصص السوق في ظل تحول الاقتصادات صوب الطاقة النظيفة.

وقال مسؤول كبير في شركة شل رفض نشر اسمه ”كان لدينا نموذج رائع لكن هل هو مناسب للمستقبل؟ ستكون ثمة اختلافات، ليس فقط فيما يتعلق بالهيكل بل بالثقافة ونوعية الشركة التي نريدها“.

بلغ إجمالي تكاليف التشغيل لشل 38 مليار دولار العام الماضى

وفي العام الماضي بلغ إجمالي تكاليف التشغيل في شركة شل 38 مليار دولار والانفاق الرأسمالي 24 مليارا.

وقال مصدران مطلعان على المراجعة لرويترز إن شركة شل تبحث سبل خفض الإنفاق على إنتاج النفط والغاز بين 30 و40 % من خلال خفض تكاليف التشغيل والإنفاق الرأسمالي على المشروعات الجديدة.

وأضافا أن شركة شل تريد التركيز على عدد قليل من المراكز الرئيسية لإنتاج النفط والغاز تشمل خليج المكسيك ونيجيريا وبحر الشمال.

وقالت المصادر إن إدارة الغاز المدمجة في الشركة، والتي تضم عمليات الغاز الطبيعي المسال وجزءا من إنتاج الغاز، تنتظرها تخفيضات كبيرة هي الأخرى.

وبالنسبة لأنشطة المصب، تركز المراجعة علي خفض التكاليف بشبكة محطات البنزين، التي تضم 45 ألف محطة – الأكبر في العالم – ويُنظر إليها علي أنها من أعلى الأنشطة قيمة ويُتوقع أن يكون لها دور محوري في التحول المزمع، بحسب مصدرين آخرين يشاركان في المراجعة.

وقالت متحدثة باسم شركة شل في بيان ”نجري مراجعة إستراتيتيجة للشركة تستهدف ضمان أن نحقق ازدهارا على مدار عملية التحول في قطاع الطاقة وأن نصبح مؤسسة أبسط هيكلا وأكثر قدرة على المنافسة من حيث التكلفة. ندرس العديد من الخيارات والبدائل في الوقت الحالي والتي يجري تقييمها بعناية“.