«شل» تستحوذ على النصيب الأكبر من مساحات التنقيب بالبحر الأحمر

تعد منطقة امتيازات البحر الأحمر التى تقع جنوب خليج السويس من المناطق الغنية بمادة الهيدروكاربون.

«شل» تستحوذ على النصيب الأكبر من مساحات التنقيب بالبحر الأحمر
نسمة بيومي

نسمة بيومي

12:21 م, الثلاثاء, 31 ديسمبر 19

فازت شركة شل الهولندية بمنطقتى امتياز للتنقيب عن البترول والغاز الطبيعى فى مزايدة البحر الأحمر، والتى طرحتها شركة جنوب الوادى القابضة للبترول لأول مرة فى تلك المنطقة خلال شهر مارس الماضى.

وبحسب نتائج المزايدة التى أعلنتها وزارة البترول أول أمس، حصلت شركة شل مصر على قطاع استكشافى رقم 3 منفردة، إضافة إلى القطاع 4 بالشراكة مع شركة مبادلة الإماراتية للبترول.

وتغطى القطاعات الممنوحة مساحة قدرها 6141 كم مربعا فى منطقة لم يتم استكشافها بعد فى مصر.

وقال مصدر وثيق الصلة بالشركة لـ”المال”، إن تقدم الشركة للمزايدة يرجع إلى ثقتها فى مناخ الاستثمار بقطاع البترول، فضلا عن الدراسات التى تشير إلى ثراء منطقة البحر الأحمر بكميات واعدة من الغاز الطبيعى.

وتعد منطقة امتيازات البحر الأحمر التى تقع جنوب خليج السويس من المناطق الغنية بمادة الهيدروكاربون.

ويتضمن التزام الشركة بالعمل فى المراحل الاستكشافية الأولى على مدار أكثر من 3 سنوات حفر بئر واحدة، وعلى أكثر من مساحة ألف كيلومتر مربع من استخدام تقنية المسح السيزمى ثلاثى الأبعاد ودراسات أنظمة استكشاف البترول.

وأضاف المصدر أن الشركة تعتزم حفر عدد من الآبار الاستكشافية فى مراحل البحث والاستكشاف الأولية، ولكنها ملزمة بحفر بئر واحدة فقط بحسب التزامها مع “البترول”.

وتمتلك شركة مبادلة للبترول نسبة %30 من قطاع استكشاف 4.

وشدد على أن شركة مبادلة الإماراتية من الشركات الواعدة التى دخلت إلى مجال التنقيب عن البترول والغاز حديثا، مؤكدا أن شراكتها مع شل فى القطاع رقم 4 تبشر بنتائج إيجابية مستقبلا.

وأشار المصدر إلى أن التعاون بين شركتى شل ومبادلة سيؤتى ثماره الفترة المقبلة، حيث إن زيادة الاستثمارات وتوزيع المخاطر والعمل بتكنولوجيات مختلفة أفضل آليات زيادة معدلات الإنتاج.

واقتحمت شركة مبادلة الإماراتية قطاع الغاز المصرى مؤخرا بعد إعلانها الاستحواذ على %10 من امتياز شروق بالبحر المتوسط – يضم حقل ظهر- ثم %20 من امتياز شمال سيناء البحرى الذى يضم حقل نور البحرى.

وقال المصدر إن فوز “ شل” بتلك المناطق يخدم خطتها لزيادة استثماراتها الاستراتيجية فى مصر، خاصة فى مناطق الامتياز البحرية والمياه العميقة وزيادة القيمة المضافة للغاز الطبيعى.

وقد جاءت نتائج المزايدة متماشية مع استراتيجية شل للنمو التى تستهدف توسيع عملياتها وتعزيز مكانتها الرائدة فى السوق المصرية.

وشهدت الفترة الماضية إنجاز شل عددا من الأنشطة المختلفة فى مجال الاستكشاف والإنتاج بالمياه العميقة، ومن ضمنها مشروع المرحلة 9 ب بمنطقة امتياز المياه العميقة بغرب الدلتا (WDDM)، إضافة غلى المنطقتين البحريتين الجديدتين بدلتا النيل (المنطقتين 4 و6)، والذى تم الإعلان عنهما فى مزايدة إيجاس لعام 2018.