شل ترفع إنتاجها بالصحراء الغربية إلى 120 ألف برميل بترول يومياً

عقب تطوير الحقول ودخول وحدات للخدمة

شل ترفع إنتاجها بالصحراء الغربية إلى 120 ألف برميل بترول يومياً
عمر سالم

عمر سالم

6:57 ص, الخميس, 6 فبراير 20

أعلنت شركة شل الهولندية عن ارتفاع حجم انتاجها من البترول فى منطقة الصحراء الغربية إلى 120 ألف برميل بترول مكافئ يومياً حتى نهاية 2019.

قال معتز درويش، نائب رئيس شركة شل مصر، لـ«المال» إن الشركة قامت بزيادة إنتاجها بواقع 20 ألف برميل يومياً، بعد دخول عدد من الوحدات للخدمة وتطوير الحقول، ما ساهم فى زيادة الطاقة الإنتاجية.

أعلنت شل عن نيتها بيع أصول من حقول البترول فى منطقة الصحراء الغربية فى مصر، وقامت بتعيين بنك الاستثمار سيتى لإدارة بيع أصولها البرية من النفط والغاز، وتضم محفظة الصحراء الغربية حصصاً فى 19 امتيازاً للنفط والغاز.

أضاف درويش أن إنتاج شل من المياه العميقة فى منطقة رشيد تصل إلى 400 مليون قدم مكعب يومياً، بخلاف الإنتاج من حقول البرلس بمحافظة كفر الشيخ.

تقدر احتياطيات حقول البرلس المؤكدة بجميع مراحلها وحقولها 5 تريليونات قدم مكعبة غاز، و55 مليون برميل متكثفات.

لفت نائب رئيس شل مصر إلى أن الشركة تركز خلال الفترة المقبلة على الاستكشاف على مناطق المياه العميقة، لا سيما بعد فوزها بعدد من المزايدات مؤخراً، موضحاً أن الشركة كانت قد تقدمت بمقترح إلى جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز التابع لوزارة البترول للسماح لها ببيع الغاز للعملاء فى السوق المحلية.

تعد الشركة القابضة للغاز الطبيعى «إيجاس» هى المسئول الوحيد عن توريد وبيع الغاز فى السوق المحلية.

يذكر أن جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز المصرى قد خفض آواخر ديسمبر الماضى رسوم استخدام الشبكة القومية للغازات فى البلاد %24، لتصل إلى 29 سنتًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية وذلك لمدة عام.

تعد شل العالمية من أكبر الشركات التى تعمل فى مجال البترول والغاز، وتملك تكنولوجيا جديدة وكوادر بشرية على كفاءة عالية لذلك قررت استغلالها فى الأعمال التى تحتاج لذلك وتحتاج لاستثمارات مرتفعة، وهو البحث والتنقيب عن الغاز الطبيعى بالمياه العميقة.

وتمتلك شل بنية تحتية قوية بقطاع منطقة غرب دلتا بالمياه العميقة، إضافة إلى المحطات المصرية لإسالة الغاز الطبيعي، ولديها خطط نمو حازمة لزيادة معدل إنتاجها فى المناطق البحرية من خلال برنامج استكشافى واعد.