شكوك حول استمرار «جلوبال» بضغط قدرتها على سداد الالتزامات

والخصوم المتداولة هي الالتزامات المستحقة على الشركة والتي تلتزم بسدادها خلال السنة المالية التالية أو دورة التشغيل أيهما أطول.

شكوك حول استمرار «جلوبال» بضغط قدرتها على سداد الالتزامات
منى عبدالباري

منى عبدالباري

6:30 م, الخميس, 2 مايو 19

تواجه شركة جلوبال تيليكوم شكوكا حول استمراريتها في ضوء التزامات ضخمة، يقابلها ضعفا في مستويات النقدية لديها، ما يترتب عليه عجزا في سداد هذه المديونيات، تزامنا مع تحقيق الشركة نموا في مستوى ربحيتها بالربع الأول من العام الحالي بنسبة 70.7%.

وبلغ صافي الربح خلال الفترة المذكورة 54.3 مليون جنيه، مقارنة بـ 31.8 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي، في الوقت الذي سجل فيه صافي الالتزامات المتداولة للمجموعة بنهاية الربع الأول من 2019، ما قيمته 1.727 مليار دولار أمريكي، بجانب موقف النقدية الضعيف الذي تعاني منه الشركة، وغير الكافي لسداد جميع الالتزامات خلال فترة الاثنى عشر المقبلة.

والخصوم المتداولة هي الالتزامات المستحقة على الشركة والتي تلتزم بسدادها خلال السنة المالية التالية أو دورة التشغيل أيهما أطول.

وفي ضوء صافي الالتزامات المتداولة، والنقدية غير الكافية، فإن موقف الشركة يشير لحالة عدم تأكد تؤدي إلى شك جوهري في قدرة المجموعة على الاستمرارية، ورغم ذلك ترى إدارة جلوبال وفقا للقوائم المالية للشركة عن الربع الأول أن فرص الاستمرارية مازالت قائمة وذلك في ضوء 8 أسباب تراها الإدارة، وهي كالتالي:

1- إعداد إدارة المجموعة خطة أعمال للتدفقات النقدية المستقبلية ومدتها 5 سنوات، تبين المستويات الإيجابية الإجمالية للربحية والتدفقات النقدية الناتجة من الزيادة في اشتراكات العملاء من عام لآخر بسبب التوسع في شبكة البيانات والباقات والاستفادة من العروض الجديدة في كل من باكستان والجزائر.
ونتيجة ذلك تثق ادارة الشركة في التوقعات لعام 2019، والتي يُرجح خلالها نجاح الشركات التابعة لجلوبال في توفير الأموال النقدية التي سيتم استخدامها لتسوية الديون الحالية عند استحقاقها باستثناء الشركة التابعة في بنجلاديش.

2 – في إيربل 2019 أبرمت إدارة شركة بنجلالينك ديجيتال للاتصالات المحدودة “بنجلالينك” -التابعة- اتفاقية تسهيل مشترك بمبلغ 300 مليون دولار أمريكي مع عدة بنوك عالمية، وسوف يتم استخدامه في إعادة تمويل المبلغ الرئيسي لسندات بنجلالينك بنفس القيمة و المستحقة 6 مايو الجاري.

3- تبحث المجموعة عن اختيارات تمويلية بديلة لخدمة الديون المستحقة في 2019، ويتضمن ذلك قيام الشركة بالبدء في التحضير لزيادة رأس مال محتملة، وسوف يتم اعتماد زيادة رأس المال باجتماع الجمعية العامة العادية المقررة في 26 يونيو 2019.

4- قامت المجموعة بالاتفاق مع فيون هولدنج بي في على مد تاريخ استحقاق المبالغ المسحوبة من قبل الشركة بموجب عقد التسهيل الائتماني الدوار حتى 31 أغسطس 2019 .

5- تتوقع الشركة أن تحصل على توزيعات أرباح من الجزائر وباكستان خلال فترة الاثنى عشر شهرا القادمة، وقامت الشركة بتحصيل توزيعات أرباح بمبلغ 48.9 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول من السنة.

6- أعربت شركة فيون ال تي دي في خطاب الى الشركة عزمها تحويل جلوبال تيليكوم القابضة إلى شركة مغلقة (إيداع المستندات المطلوبة لدى الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية لبدء تقديم عرض شراء إجباري) والذي من وجهة نظر الإدارة يمكن ان يخفف في مشكلات السيولة إذا تم إجراء عرض الشراء الإجباري، ومعاملة تحويل جلوبال تيليكوم القابضة الى شركة مغلقة، ستستمر الشركة في متابعة زيادة رأس المال.

7- السندات الخارجية للمجموعة مضمونة من قبل شركة فيون.

8- لا تتوقع إدارة المجموعة من أن تقوم شركة فيون بطلب سداد أرصدة الأطراف ذات العلاقة بينهم بمبلغ 100 مليون دولار أمريكي والخاصة بجلوبال تيليكوم القابضة، وهو مستحق منذ منتصف عام 2015، ولم تسعى فيون بعد إلى تحصيله، حتي يتم التوصل الى موقف السيولة الكافي.

يشار إلى أنه بخلاف المديونيات المستحقة على الشركة توجه الشركة مطالبات ضريبية ضخمة تقدر بـ5 مليارات جنيه مستحقات عن أرباح شركتها بالعراق، وما يتصل بذلك من غرامات التأخير، وغرامات التأخير عن رسوم التراخيص، وتتفاوض الشركة حاليا حول هذه القيمة لخفضها.