شكوك بشأن قدرة سوق إعادة التأمين على مواجهة وباء عالمى آخر

لابد من تقاسم العبء مع الحكومات لعدم القدرة على دفع الفانورة منفردة

شكوك بشأن قدرة سوق إعادة التأمين على مواجهة وباء عالمى آخر
مروة عبد النبي

مروة عبد النبي

5:05 م, الأثنين, 15 نوفمبر 21

قام موقع Artemis العالمى، بالتعاون مع أسواق إعادة التأمين، بعمل اعلى مواجهة وباء عالمى آخر، أو حدث مشابه له دون دعم حكومى .

وكشف الاستبيان عن أنه بعد مرور أكثر من 18 شهرًا على انتشار فيروس كورونا  COVID-19 الجديد الذي تسبب في إغلاق الدول من جميع أنحاء العالم، عن وجود مخاوف كبيرة للغاية بشأن قدرة صناعة نقل المخاطر على مواجهة مثل هذا التحدى فى المستقبل مرة أخرى

تأثيرات كورونا على الحياة والطبى كانت أسوأ من المتوقع

وقال المشاركون في إن أسواق إعادة التأمين سجلت صمودا كبير لقدرتها على سداد تعويضات ضخمة على مدار العامين الماضيين، وتعويضات الكوارث الطبيعية فضلا عن تعويضات النزاع مثل توقف الأعمال

وأوضحت نتائج استبيان سوق إعادة التأمين للنصف الثاني من العام تلاشى خسائر صناعة التأمين وإعادة التأمين المرتبطة بالوباء

بشكل كبير على جانب الممتلكات والتأثير على الحياة والطبى، التى كان تأثيرها أسوأ من المتوقع، في الوقت نفسه سلطت التداعيات الناجمة عن مشكلة توقف الأعمال، التي لا تزال جارية في بعض المجالات، الضوء على الغموض في صياغة وثائق التأمين، بينما سعت المحاكم إلى إجبار شركات النقل على تغطية المخاطر التي لم تكن تعتزم تغطيتها مطلقًا، وتلقت سمعة الصناعة ضربة أخرى.

وتباينت نتائج قضايا استقصاء المعلومات المختلفة في جميع أنحاء العالم، وانحازت بعض المحاكم إلى حاملي وثائق التأمين في بعض القرارات الرئيسية، ما أدى إلى مدفوعات من معيدي التأمين، حين كانت الأحكام الأخرى أكثر ملاءمة للصناعة.

القطاع لن يتحمل فاتورة الوباء وحده

 وأظهر استبيان الشركات أن حقيقة الأمر هي عدم قدرة شركات التأمين وشركات إعادة التأمين وحدها دفع فاتورة مثل هذه المخاطر الشاملة.

وأعاد النائب مالوني تقديم قانون التأمين ضد مخاطر الجائحة لعام 2021 بالولايات المتحدة، الذي سيشهد إنشاء برنامج إعادة التأمين ضد مخاطر الأوبئة، وتعمل الحكومة الفيدرالية كمساند من أجل تقاسم العبء مع القطاع الخاص.

ومن المأمول أن يتم تقديم مبادرات مماثلة في أجزاء أخرى من العالم للتأكد من أنه عندما يضرب الوباء العالمي القادم، سيكون اللاعبين في القطاعين العام والخاص مستعدين بشكل أفضل.

 وفى ظل هذه الخلفية بسؤال المشاركين في الصناعة عن مدى ثقتهم في قدرة صناعة التأمين وإعادة التأمين على مواجهة التحديات المستقبلية ذات الحجم المماثل.

مخاوف من المخاطر النظامية كالاوبئة والمناخ والإلكترونية

قالت مجموعة كبيرة من المشاركين في السوق الذين يمكن تحديدهم، الذين استجابوا للاستطلاع؛ إن أكثر من 70% منهم يقدمون أو يقدمون مدخلات في قرارات شراء إعادة التأمين، وقال 47.9٪ إنه على الرغم من بعض الإشارات الإيجابية، فإنهم يشعرون بقلق طفيف بشأن قدرة القطاع على إدارة هذا النوع من الأزمات فى المستقبل.

وأشار 6.7٪ فقط من المستجيبين أنهم يشعرون بثقة أقل من أي وقت مضى في أن سوق إعادة التأمين يمكنه اجتياز جائحة عالمي آخر أو حدث مشابه بنجاح.

على الجانب الآخر رأى 26.9٪ من المشاركين أن استجابة الصناعة لـ COVID-19 تجاوزت توقعاتهم

بينما قال 18.5٪ إنهم أكثر ثقة من أي وقت مضى أن القطاع قادر على التكيف والازدهار في مواجهة مثل هذه المشكلة.