شعراوي: صندوق التنمية المحلية أقرض 627 مشروعا منذ بداية العام المالي الحالي

باستثمارات 71 مليون جنيه

شعراوي: صندوق التنمية المحلية أقرض 627 مشروعا منذ بداية العام المالي الحالي
مؤمن عبدالمجيد

مؤمن عبدالمجيد

3:46 ص, الأربعاء, 2 أكتوبر 19

أعلن اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أن إجمالي عدد المشروعات التي أقرضها صندوق التنمية المحلية منذ بداية العام المالي الحالي وحتى الآن بلغ (627) مشروعا باستثمارات 71 مليون جنيه، منها 6 ملايين جنيه أقرضها الصندوق للمستيفدين و1,1 مليون جنيه مشاركة من المستفيدين فى تنفيذ المشروعات.

وأشار في بيان إلى أن المشروعات استفاد منها 18 محافظة وبلغت نسبة المشروعات التى نفذتها المرأة 62.4%.

يأتي ذلك في إطار دعم تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأكد اللواء شعراوي أن محافظة المنيا كانت أكثر المحافظات في عدد المشروعات المنفذة بعدد 120 مشروعاً باستثمارات حوالي مليون جنيه يليها محافظة الدقهلية بعدد 119 مشروعاً باستثمارات 1.9 مليون جنيه ثم الغربية بعدد 103 مشروعات بإجمالي استثمارات 800 ألف جنيه ثم المنوفية بعدد 64 مشروعاً باستثمارت مليون جنيه.

وأشار إلى أن المشروعات التي تمت الموافقة على تمويلها من خلال الصندوق تتنوع بين الانتاج الحيواني والداجني وصناعات المواد الغذائية ومنافذ البيع والصناعات الحرفية الصغيرة.

ولفت إلى أن هذا التنوع يؤدي إلى التكامل بين المشروعات والارتقاء بمستوى دخل الفرد وإعطائه الفرصة في اختيار ما ينجح فيه.

وقال إن هذه المشروعات تتميز بقدرتها علي توظيف العمالة نصف وغير الماهرة، كما يقوم الصندوق بتوفير الدعم الفني اللازم للمشروعات ودراسات الجدوى المجانية وينظم دورات تدريبية لأصحاب المشروعات لدعمهم إدارياً وفنياً لضمان التنفيذ الجيد للمشروع واستمراره .

وأوضح وزير التنمية المحلية أن شروط الحصول على قروض من صندوق التنمية المحلية حُددت بآلية ائتمانية ذات طابع خاص لدعم المواطنين وتمويل المشروعات الاقتصادية على المستوى المحلي وتستهدف جميع فئات المواطنين خاصة بالقرى الأكثر احتياجًا ولا تقاس نجاحاته بمقدار الربحية الناتجة من تعاملاته.

وأضاف أن الصندوق يهدف بالدرجة الأولى إلى دعم التنمية الاقتصادية في المحليات والقرية على وجه الخصوص لمنح قروض ميسرة للفئات الأكثر احتياجاً وخاصة المرأة المعيلة وذوي الاحتياجات الخاصة والترويج لإقامة مشروعات صغيرة تعتمد على موارد البيئة المحلية للمساهمة في زيادة دخل الأسر الريفية وتوفير فرص عمل منتجة لأبنائها للحد من مشكلة البطالة.