شعبة نقل دولي القاهرة تعقد اجتماعًا بعد غد لحل مشكلات شركات الشحن مع الجمارك

الخميس 27 مايو الحالى لمناقشة مدى تأثير تطبيق منظومة الشحن المسبق Acid على وكلاء الشحن

شعبة نقل دولي القاهرة تعقد اجتماعًا بعد غد لحل مشكلات شركات الشحن مع الجمارك
أماني العزازي

أماني العزازي

5:44 م, الثلاثاء, 25 مايو 21

تعقد شعبة خدمات النقل الدولى واللوجستيات بالغرفة التجارية بالقاهرة اجتماعًا عاجلًا بعد غد الخميس 27 مايو الحالى لمناقشة مدى تأثير تطبيق منظومة الشحن المسبق Acid على وكلاء الشحن، وكذلك على المصدرين والمستوردين، بحضور المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ونوابه ورئيس شعبة المصدرين
ولفيف من الشركات أعضاء السابع واللواء عاطف الفقى مساعد وزير المالية السابق لتكنولوجيا المعلومات والمستشار الحالى وعبد الله عثمان رئيس الإدارة المركزية لشئون الجمارك ومستشار الشعبة لشئون الجمارك والدكتور محمد على مستشار وزير النقل الأسبق.

وأكد أيمن الشيخ رئيس الشعبة لـ«المال» أن الشعبة تلقت العديد من شكاوى شركات الشحن من التطبيق التجريبى للمنظومة الجمركية الجديدة التى بدأ تفعيلها تجريبيًا، اعتبارًا من أبريل المنقضي.

لافتًا إلى أن عدم وضوح إجراءات المنظومه سيؤدى إلى تكليف وكلاء الشحن بأعباء الغرامات التى ستنعكس بصورة كبيرة على التكلفة النهائية الساعة وتعود بالسلب على حركة التجارة الدولية.

وطالب بتدخل رئيس الوزراء لحل تلك المعوقات، خاصة أن المراكز الجمركية اللوجستية لم تحقق حتى الآن أهدافها فى تيسير حركة التجارة.

خطوات المنظومة

يذكر أن نظام لتسجيل المسبق -للشحنات بشكل العديد من الخطوات أولاها الفاتورة مبدئية، وتتلخص فى ملء البيانات الأساسية الخاصة بالمستورد، والمصدر، والسلعة، على نافذة رقم ACID مكون من 19 رقم، ويتم إرساله للمستورد . الذى يرسله للناقل لوضعه فى المستندات الملاحية، وللمصدر لكتابته فى المستندات.

ثم يقوم المصدر الخارجى بإرسال المستندات على كارجو إكس Cargox والتى لها تنسيق مع نافذة، وهى المعتمدة لدى الجمارك، وعند ورود البضائع يتم تسجيل بيان جمركى بإسم من يمتلك إذن التسليم.

ويتم الحصول على رقم ACID فى موعد أقصاه 48 ساعة ، وتكون صلاحيته 3 أشهر من تاريخ الحصول عليه ، وإذا لم يستخدم يتم الحصول على رقم جديد صالح لمدة 3 أشهر أخرى.

وتعنى تلك الخطوات أن المستورد مسجل على قاعدة البيانات لدى الجمارك ،وأن المصدر مسموح له بالتصدير لمصر من خلال موافقة وزارة التجارة ، وأن السلعة مسموح لها الدخول لمصر.

وسوف يتم تطبيق المنظومه اجباري اعتبارا من اول يوليو القادم.