«شعبة مواد البناء»: %4 تراجعاً مرتقباً فى سعر الأسمنت

وصف الزينى التراجع المتوقع فى سعر الأسمنت بالطفيف، قائلاً: «سعر طن الأسمنت وصل للحد الأقصى والانخفاض يكون محدودًا».

«شعبة مواد البناء»: %4 تراجعاً مرتقباً فى سعر الأسمنت
دعاء حسني

دعاء حسني

12:52 م, الأربعاء, 15 يناير 20

رجح أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن تشهد أسعار الأسمنت تراجعًا %4 خلال أيام، ليبلغ سعر طن الأسمنت بين 780 إلى 820 جنيهًا للمستهلك، مقابل 800 إلى 850 جنيهًا للطن سعر الأسبوع الماضي، تأثرًا بتراجع الطلب على الأسمنت، فضلا عن الانخفاض المتواصل الذى تشهده أسعار الحديد، التى قد تلقى بظلالها على الأسمنت.

وصف الزينى التراجع المتوقع فى سعر الأسمنت بالطفيف، قائلاً: «سعر طن الأسمنت وصل للحد الأقصى والانخفاض يكون محدودًا».

كانت أسعار حديد التسليح قد تراجعت بشكل طفيف، وخفضت شركة حديد عز أسعارها 370 جنيهًا للطن منذ مطلع يناير، تبعها خفض الشركات الأخرى لأسعارها بين 100-150 جنيهًا للطن، ليتراوح سعر الطن للمستهلك 10200 بدلاً من 10570 جنيها، ويرجع خفض الأسعار رغم من صعودها عالميَا إلى الركود الكبير بالمبيعات، إضافة إلى تراكم المخزون لدى الشركات والمصانع المنتجة، ما أجبر الشركات لخفض هامش الربحية لتحريك السوق.

فيما شهد سعر الأسمنت استقرارًا فى سعره خلال 2019 ومطلع العام الجارى، ويتراوح سعر البيع على أرض المصنع حالياً بين 640 إلى 720 جنيها، وفقاً لما أكده الزينى.

لفت إلى أن ذلك يأتى فى ظل حجم استهلاك شهرى للأسمنت يقترب من 4 ملايين طن، واستهلاك سنوى يقترب من 50 مليون طن نهاية العام الماضي.

كان أحمد الزينى قد أشار فى تصريحات سابقة إلى أن الإقبال على استخدام الخرسانة الجاهزة، خفض الطلب المباشر على الأسمنت، وأن الأغلب يلجأ إلى الخرسانة الجاهزة بدلا من شراء رمل وزلط وخلافه، وخلطها لاستخدامها فى البناء، وهو الأمر الذى قد يكون خفض الاستهلاك نسبياً على الأسمنت.

يبلغ عدد الشركات التى تمثل منتجى الأسمنت، 19 شركة، منها 18 مملوكة للقطاع الخاص، بواقع %52 استثمارات أجنبية، وطاقة إنتاجية 83 مليون طن بفائض 33 مليون طن عن حجم الطلب خلال 2018، وفقاً لشعبة الأسمنت بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات.

تتوزع مصانع الأسمنت على مستوى المحافظات بمحافظات الصعيد فى من أسوان، وقنا، وسوهاج، والمنيا، وأسيوط، وبنى سويف، فضلاً عن مصانع بمحافظات إسكندرية وسيناء والسويس.

ارتفعت صادرات الأسمنت خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2019، %17 لتبلغ 104 ملايين دولار، مقابل 89 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وفقاً لآخر تقرير صادر عن المجلس التصدير لمواد البناء.

خلال 8 أشهر الأولى من 2019 كانت الصادرات إلى 58 دولة منها 17 دولة تم التصدير لها لأول مرة هذا العام، بقيمة 2.581 مليون دولار.

وتضمنت (زامبيا روديسيا الشمالية- فيتنام- فرنسا – ألمانيا- الصين الشعبية- جزر سليمان- سانت فنسنت، بنما، قبرص، إيطاليا، اليونان، اليابان، سلوفينيا، إثيوبيا، رومانيا، إسبانيا، مالاوي)، وفقًا للتقرير.

دعاء حسني

دعاء حسني

12:52 م, الأربعاء, 15 يناير 20