شعبة قطع غيار السيارات بالإسكندرية: تراجع حركة البيع خلال شهر رمضان أمام السلع الغذائية

الأمر يرجع لتوجيه القوى الشرائية للمستهلكين لبعض السلع الغذائية وسلع أخرى كالملابس

شعبة قطع غيار السيارات بالإسكندرية: تراجع حركة البيع خلال شهر رمضان أمام السلع الغذائية
معتز محمود

معتز محمود

3:46 م, الجمعة, 7 مايو 21

أكد أصحاب محلات قطع غيار السيارات بالإسكندرية، تراجع حركة البيع لصالح بعض المواد والسلع خلال شهر رمضان، وأن هذا الأمر يرجع لتوجيه القوى الشرائية للمستهلكين لبعض السلع الغذائية وسلع أخرى كالملابس .

وأكد صلاح الدين الحناوي رئيس شعبة تجار قطع غيار السيارات بالغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، أن نسبة من المستهلكين يكونوا فى خلال شهر رمضان على استعداد لإرجاء شراء أى شيئ لصالح توفير الملابس للعيد او الياميش وبعض المستلزمات التى يكون الطلب عليها خلال هذا الشهر.

وأضاف الحناوى ، لـ”المال”، أنه خلال شهر رمضان كل عام تقل المبيعات نظراً لاتجاه المشترى إلى بعض القطاعات حالياً لشراء الملابس والسلع الغذائية ، ومن ضمنها كعك العيد .

وأوضح رئيس شعبة تجار قطع غيار السيارات أن نسبة التراجع فى المبيعات خلال شهر رمضان هذا العام تختلف بين تجار الكماليات والاساسيات.

وأرجع الحناوى ذلك إلى أن صاحب السيارة التى تتعطل سيارته سيكون مضطر لشراء القطع اللازمة لتشغيلها خلال شهر رمضان هذا العام ، دون انتظار ،مقارنة ببعض القطع الاخرى.

وأوضح أن هذه الظروف تأتى عليها القرارات الأخيرة بغلق المحال فى التاسعة مساء ، لافتاً إلى أن صلاة العشاء والقيام تنهى فى الثامنة والنصف وبالتالى فلا يوجد مجال لإعادة فتح المحلات.

ونشرت الجريدة الرسمية نص قرار رئيس الوزراء بما تم الموافقة عليه من قرارات خلال اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا وأعلنها رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي ظهر الأربعاء.

ونص القرار في مادته الثانية على أن حكم المادة الأولى الخاصة بأن يتم غلق المحال والمولات والكافيتريات الساعة التاسعة مساء لا يسري على المطاعم والكافيتريـات الكائنـة بالمنشآت الفندقية مع الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية المقررة ، ومحال البقالـة، البدالين التموينين، محال الخضروات أو الفاكهة أو اللحوم أو الدواجن أو الأسـماك، والصيدليات ، والسوبر ماركت .

ما لا يسرى على أسواق الجملة المرخصة من الجهات المختصة علـى أن يقتصر العمل بأسواق الجملة من الساعة التاسعة مساء حتى السادسة صباحا علـى اسـتلام وتسليم البضائع دون التعامل مع الجمهور ، وأيضا ماكينات تموين المركبـات بـالوقود ، مراكـز الصيانة السريعة بمحطات الوقود .

ونصت المادة الأولى على أن تُغلق الساعة التاسعة مساء أمام الجمهور وحتى الساعة السادسة صـباحا بكافـة أنحاء الجمهورية جميع المطاعم والمقاهي والكافيتريـات والكافيهـات والكازينوهـات والملاهي والنواد ى الليلية والحانات والمراكز التجارية ( المولات التجارية ) وغيرهـا من المحال والمنشآت التي تبيع الـسلع التجار يـة أو تقـدم المـأكولات أو الخـدمات أو التسلية أو الترفيه ووحدات الطعام المتنقلة وجميع المحال العامة مع الالتزام بجميـع الإجراءات الاحترازية المقررة .

على أن يقتصر العمل بجميع المطاعم وما يماثلها من المحال والمنشآت ووحدات الطعام المتنقلة ومحال الحلويات والمنشآت السياحية التى تقدم المأكولات والمـشروبات بعـد الساعة التاسعة مساء على تقديم خدمة التيك أواى دون الجلوس وخـدمات التوصـيل للمنازل مع الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية المقررة.