شعبة النقل الدولي وأكاديمية العلوم والتكنولوجيا تناقشان دبلومة التميز العالمي للنقل البري

في ندوة عبر تطبيق zoom

شعبة النقل الدولي وأكاديمية العلوم والتكنولوجيا تناقشان دبلومة التميز العالمي للنقل البري
معتز محمود

معتز محمود

4:23 م, السبت, 29 مايو 21

عقدت شعبة خدمات النقل الدولي واللوجستيات بالغرفة التجارية بالإسكندرية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري؛ ممثلة في كلية النقل الدولي واللوجستيات بالإسكندرية، ندوة عبر تطبيق zoom، حيث استهدفت الندوة وضع الخطوط العريضة لبدء التعاون في تقديم دبلومة التميز العالمي والاعتراف الدولي في التدريب المهني للنقل البري، وذلك طبقًا لمتطلبات الاتحاد الدولى للنقل على الطرق IRU.

من جانبه أكد المهندس مدحت القاضي، رئيس مجلس إدارة الشعبة، أن هذه الدبلومة تطرح للمرة الأولي من نوعها فى المنطقة العربية ودول شمال إفريقيا، حيث تستهدف فئة مديري النقل والعمليات ومديري الأسطول والتخطيط ومديري اللوجستيات وسائقي الشاحنات البرية.

حيث أوضح القاضي أن هذه الدبلومة تعمل على توضيح الدور الهام الذي تلعبه مصلحة الجمارك والدور التنسيقي والراعي لجهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي، برئاسة المهندس سيد متولي.

وأشار القاضي إلى أن الدبلومة تستهدف تعزيز المهارات الإدارية والتخطيط للمديرين الذين لا يعملون في مجالات النقل البري، حيث يتم منح الدارس شهادة من قِبل الاتحاد الدولي للنقل على الطرق.

من ناحية أخرى أكدت الدكتورة سارة الجزار، عميد كلية النقل الدولي واللوجستيات بالإسكندرية، أن الكلية هي الجهة الوحيدة الحصرية المنوط بها تقديم مجموعة الشهادات الاحترافية الخاصة بنظم التدريس المتعلقة بالدبلوم، والتي تطبق أحدث طرق التدريس والمعايير والأنظمة المتقدمة من أكاديمية التدريب بالاتحاد الدولي للنقل البري في جنيف بسويسرا، مشيرة إلى أن بدء التدريس بالدبلومة يأتي اتساقًا مع جهود الدولة المصرية؛ والمتمثلة فى تصديق مجلس النواب بجمهورية مصر العربية وصدور القرار الجمهورى بانضمام مصر إلى اتفاقية النقل البري الدولي “التير TIR”.

وأوضحت الجزار أن الأكاديمية سوف تعلن على صفحتها وعلى صفحة الشعبة تفاصيل البرنامج الأول الذي ينتظر انعقاده خلال شهر يونيو بالقاهرة والإسكندرية لمدة 5 أيام.

جدير بالذكر أن الدبلومة تتضمن 5 مقارّ دراسية رئيسية فى مجالات القانون- الإدارة المالية والأعمال- الدخول للسوق- المعايير والجوانب التقنية المتعلقة بعمليه النقل- الصحة والسلامة على الطرق.

فيما شارك بالندوة عبر تطبيق zoom عدد من أعضاء مجلس إدارة شعبة خدمات النقل الدولى واللوجستيات وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالأكاديمية، وعلى رأسهم الدكتورة سارة الجزار عميد كلية النقل الدولي واللوجستيات، والمهندس مدحت القاضي رئيس مجلس إدارة الشعبة، والدكتور أحمد شعلة رئيس قسم إدارة لوجستيات النقل وكيل كلية النقل الدولي واللوجستيات، وخالد صبري نائب أول رئيس مجلس الإدارة، وأحمد العنتبلي عضو مجلس الإدارة، وعبد العال علي عبد العال النائب السابق للشعبة ورئيس لجنة الجمارك والضرائب بالشعبة، والدكتورة أميرة شوقي عضو مجلس الإدارة، والدكتور طارق نادر مسئول الدبلومة بالكلية ومنسق التدريب الدولي بالكلية.

وفي تعليق مع مجموعة من شركات النقل البري المعروفة أفاد محمد نديم، رئيس إحدى شركات القطاع الخاص، بأنه قام بحجز مقاعد للعاملين بشركاته لأن التوجه العام لكل شركات النقل البري الكبيرة هي بدء تقديم خدمات نقل بري دولي من خلال مجموعة محترفة من العاملين.

وأضاف أن السوق المصرية تفتقد لخدمة النقل البري الدولي، وخاصة لدول أفريقيا، وأن شركته تنوي الدفع بعدد من العاملين بالدورة والتقدم بطلب رخصة ممارسة النشاط بجهاز تنظيم النقل البري الداخلي.