شعبة المواد الغذائية: التوسع في استيراد السكر ضروري لعدم تكرار أزمة 2016

زيادة حجم واردات السكر لرفع المعروض قد يكون أبرز الحلول

شعبة المواد الغذائية: التوسع في استيراد السكر ضروري لعدم تكرار أزمة 2016
المال - خاص

المال - خاص

8:54 ص, الأثنين, 23 أغسطس 21

أكد عدد من التجار ارتفاع أسعار السكر للمستهلك بين 50 قرشا إلى جنيه فى الكيلو ليزيد سعره من 9 جنيهات إلى ما بين 9.5 و10 جنيهات للكيلو منذ أيام.

وقال عمرو عصفور عضو شعبة تجار المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار السكر ارتفعت تدريجيا بقيمة لا تقل عن 500 جنيه فى طن الجملة خلال الأيام الماضية.

وأوضح أن سعر السكر تحرك من 8500 جنيه للطن إلى 8700 ثم 9000 جنيه لطن السكر الجملة حالياً.

وأكد على ارتفاع سعر بيع السكر للمستهلك بقيمة 50 قرشا للكيلو، ليبلغ 9.5 جنيه للكيلو بدلا من 9 جنيهات.

واستبعد عصفور أن تشهد السوق المصرية تكراراً لأزمة السكر التى سبق شهدتها خلال عام 2016، لافتا إلى أن ما يحدث من ارتفاعات فى سعر السكر هو أمر طبيعى مع نقص كميات المعروض وهو عادة ما يحدث فى الربع الأخير من كل عام وقبل بداية دورة إنتاجية جديدة فى شهر ديسمبر.

ويرى عصفور أن زيادة حجم واردات السكر لرفع المعروض قد يكون أبرز الحلول المتاحة لتجنب تكرار أى أزمة فى السكر حالياً.

كانت وزارة الصناعة والتجارة أعلنت خلال مارس الماضى تمد يد قرار حظر استيراد السكر الأبيض والخام للمرة الثالثة لمدة 3 أشهر.

وكان السوق المصرية، شهدت أزمة فى السكر فى أكتوبر 2016، تمثلت فى قلة معروض السكر وإختفائه من المحال ابتجارية، واستمرت الأزمة لأكثر من 4 أشهر، وانتهت فى 2017، وشهد بعدها سعر السوق تحركا فى سعر الكيلو من 5 جنيهات إلى 9 جنيهات.

ثم شهدت السوق استقرارا فى أسعار السكر للمستهلك منذ عام 2017 وحتى أغسطس من عام 2021 قبل أن تبدأ أسعاره فى التحرك مرة اخرى.

وتتحكم الحكومة عبر شركاتها التابعة فى نسبة تقارب %65 من إنتاج السكر وتوزيعه محليا، فيما تبلغ حصة القطاع الخاص نحو %35، وفقا لشعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالقاهرة.

ويبلغ حجم استهلاك مصر من السكر ما بين 3 و3.2 مليون طن سنوياً منها 2.4 مليون طن إنتاج محلى، ويتم تعويض الفارق من الاستيراد.
وأكد عصفور أن وزارة التموين تلعب دورا رئيسيا فى استقرار أسعار السكر بالسوق المحلية، عبر السكر التموينى الذى يوزع على البطاقات التموينية للمواطنين المستحقين له.

وتوقع عصفور أن تشهد أسعار السكر ثباتا حال زيادة المعروض حتى نهاية العام، على أن تتراجع الأسعار مع بداية العام وظهور الإنتاج الجديد من السكر.

فيما أوضح احد التجار، فضل عدم ذكر اسمه، أن أزمة السكر فى اتجاهها للحل، وأنه تم تعديل العقود بين التجار وشركات السكر خلال الأيام الماضية.

وأكد أن سعر الكيلو للمستهلك ارتفع بشكل طفيف بلغ قرابة جنيه فقط، مشددا على أن تدخل الجهات الرقابية ربما يكون أحد أهم العوامل لإنهاء الأزمة الحالية.

كتب ـ قسم الاقتصاد والأسواق