شعبة الملابس بالإسكندرية تتوقع عزوف 30% من المصانع عن الإنتاج خلال الموسم الشتوى

واعتبر البعض أن الدخول فى التصنيع للموسم الشتوى هذا العام أصبحت معادلة صعبة لن يقوى عليها إلا كبار المصُنعين ، وسيكونون هم من يتحمل المخاطرة فى ظل هذ احتمالية عدم بيع تلك المنتجات

شعبة الملابس بالإسكندرية تتوقع عزوف 30% من المصانع عن الإنتاج خلال الموسم الشتوى
معتز محمود

معتز محمود

4:53 م, الأحد, 11 أكتوبر 20

أكد عدد من أعضاء شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، أن بعض المصانع قد يكون لديه التزامات عاجز عن سدادها فى الوقت الحالى يحول دون إمكانية دخوله للتصنيع للموسم الشتوى ، علاوة على أن الموسم الشتوى قصير ومقلق بالنسبة لحجم الإقبال عليه وتوقعوا عزوف 30% من المصانع عن الإنتاج الموسم الشتوى المقبل.

وأوضح البعض أن هناك من المصنعين من تكبد تكاليف إضافية خلال إنتاج الموسم الصيفى نتيجة تداعيات انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد ، واضطر لإضافة تلك المصاريف على تكلفة المنتج.

واعتبر البعض أن الدخول فى التصنيع للموسم الشتوى هذا العام أصبحت معادلة صعبة لن يقوى عليها إلا كبار المصُنعين ، وسيكونون هم من يتحمل المخاطرة فى ظل هذ احتمالية عدم بيع تلك المنتجات ، وأن هناك من يقوم بالتفكير بهذا الشكل ، حتى يستطيع التأقلم فى الوضع الراهن دون تكبد خسائر كبيرة.

وقال أشرف خليل، رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، إن هناك عددا من المصانع لا يزال يعانى من استمرار مشكلة عدم سداد الشيكات المستحقة والتى تمثل إيرادات له لدى التجار نتيجة الموسم الجارى.

وتوقع أن يعزف عدد كبير من مصانع الملابس الجاهزة عن الإنتاج خلال الموسم الشتوى الذى بدأ التحضير له ، حتى ولو كانت تلك المصانع ليس لديها مستحقات لدى التجار.

وأرجع رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، هذا العزوف إلى أن بعض المصانع قد يكون لديه التزامات عاجز عن سدادها فى الوقت الحالى ، علاوة على أن الموسم الشتوى قصير ومقلق بالنسبة لحجم الإقبال عليه .

وأوضح أن المصانع ستقوم بشراء الأقمشة وتبدأ فى قص وتصنيع الموديلات وطرحها على التجار فى الأسواق ، ما يعد مجازفة مرتفعة ، فى ظل أوضاع التشغيل الحالية.

وأوضح رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية،  أن المصُنع سيكون هو من يتحمل المخاطرة فى ظل احتمال عدم بيع تلك المنتجات  ، لافتاً إلى أن هناك من يقوم بالتفكير بهذا الشكل ، حتى يستطيع التأقلم فى الوضع الراهن دون تكبد خسائر كبيرة.

ولفت إلى أن أصحاب المصانع الذين قد يعزفون عن التشغيل للموسم الشتوى سيكونون للاستعداد للموسم الصيفى القادم ، مرجعاً ذلك كونه فترة طويلة ويتخلله فترة عيدى الفطر والأضحى المباركين.

ومن جانبه أكد عبد الحكيم فتحى عبد الحكيم ، عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، أن هناك قطاعات عريضة من المصانع من المستحيل أن تقوم بالتشغيل للموسم الشتوى بسبب ارتفاع تكاليف إنتاجه واحتياجه لأموال مرتفعة.

وأضاف أن هناك من المصنعين من تكبد تكاليف إضافية خلال إنتاج الموسم الصيفى نتيجة تداعيات انتشار جائحة كورونا ، واضطر لإضافة تلك المصاريف على تكلفة المنتج .

الموسم الشتوى يأتى فى أعقاب تضرر بعض المصنعين فى رؤوس أموالهم

وأوضح عبد الحكيم أن الموسم الشتوى هذا العام يأتى فى أعقاب تضرر بعض المصنعين فى رؤوس أموالهم نتيجة تحمل إنتاج الموسم الصيفى بتكاليف ومصروفات أعلى من قيمته ، بسبب ارتفاع المصروفات الإنتاجية لبعض المصانع التى كانت تعمل بنصف طاقتها وتتحمل جميع رواتب العاملين لديها .

وقال عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية،  إن الدخول فى التصنيع للموسم الشتوى هذا العام أصبح معادلة صعبة لن يقوى عليها إلا كبار المصنعين .

وأشار إلى أن المصانع الصغيرة ستكون فى حاجة إلى المساندة ، لافتاً إلى أن تقديم أى مساندة سيترتب عليه أعباء أخرى من فوائد أو قروض وخلافه.

وتوقع عضو عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية،  أن يتراجع التصنيع خلال الموسم الشتوى بنسبة 50% هذا العام .

ولفتإلى أن تجارة مستلزمات الإنتاج تأثرت تأثراً سلبياً بالغ لكون تم البيع للمصانع ونتيجة ضعف التحصيل تآكلت رؤوس الأموال لدى البعض ، معتبراً أنه موسم صعب.

 من جانبه،  أكد تامر رجب، سكرتير شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، ومدير محلات «OLD NAVY « للملابس الجاهزة على أن هناك مصانع للملابس تعانى من وجود مخزونات كبيرة من ملابس مصنعة للموسم الصيفى لم تبع.

وأضاف أن بعض تلك المصانع قد استنفدت رأسمالها بالكامل فى تلك البضائع المصنعة المتكدسة بالموسم الصيفى ، ولن تستطيع الدخول فى تصنيع ملابس الموسم الشتوى.

وأشار رجب إلى أن المصانع ستجد صعوبة فى إعادة تشغيل وأنتاج المنتجات الشتوية ، بسبب عدم توافر الموارد المالية اللازمة وغياب السيولة التى تحتاجها فى الإنتاج .

 وأكد سكرتير شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، أن هناك عددا من  أصحاب المصانع والمحلات قد تخارج من السوق على مدار الفترات الماضية ، نظراً لعجزهم عن تدبير مصروفات العمالة والإيجارات.