«شعبة المصدرين»: ارتفاع الأسعار وأقتحام أسواق جديدة وراء زيادة الصادرات

سجلت زيادة %6 خلال الربع الاول من 2021

«شعبة المصدرين»: ارتفاع الأسعار وأقتحام أسواق جديدة وراء زيادة الصادرات
دعاء حسني

دعاء حسني

8:44 ص, الأربعاء, 21 أبريل 21

اوضحت الشعبة العامة للمصدرين بالاتحاد العام للغرف التجارية أن أرتفاع أسعار بعض السلع وفتح أسواق جديدة وسياسات الحكومة بعدم الإغلاق الكلى لمواجهة كورونا أبرز الأسباب الدافعة لنمو الصادرات المصرية خلال الربع الأول من 2021.

واعلنت وزارة التجارة والصناعة السبت الماضي، أن الصادررات المصرية غير البترولية حققت نموا ملحوظا بنسبة %6 خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث بلغت 7.4 مليار دولار مقارنة بـنحو 6.9 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020.

وذكرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن هذه الزيادة الملموسة جاءت رغم الظروف الراهنة المرتبطة بأزمة كورونا التى يعانى منها العالم بأسره وذلك بفضل الجهود التى بذلتها الحكومة لمساندة القطاعات الإنتاجية والتصديرية خلال الأزمة، الأمر الذى ساهم فى استمرار دوران عجلة الإنتاج والحفاظ على الأسواق التصديرية.

وقالت الوزيرة إن الواردات المصرية شهدت ارتفاعاً طفيفاً بنسبة %2 خلال الربع الأول من العام الجارى حيث بلغت قيمتها 16.99 مليار دولار مقارنة بنحو 16.67 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت الوزيرة أن هذه المؤشرات الإيجابية ساهمت فى تحقيق انخفاض فى عجز الميزان التجارى بنسبة %1 حيث بلغت قيمة العجز 9 مليارات و552 مليون دولار مقابل 9 مليارات و685 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وشملت القطاعات التصديرية المصرية التى سجلت نموا خلال الربع الأول من العام الجاري، قطاع «المنتجات الكيماوية والأسمدة» بصادرات بقيمة مليار و530 مليون دولار، وقطاع «مواد البناء» بقيمة مليار و353 مليون دولار، وقطاع «الصناعات الغذائية» بقيمة 965 مليون دولار، وقطاع» السلع الهندسية والإلكترونية» بقيمة 739 مليون دولار، وقطاع «الملابس الجاهزة» بقيمة 434 مليون دولار وقطاع «الصناعات الطبية» بقيمة 174 مليون دولار.

الجبلي:غلاء الأسمدة عالميا بنسبة %20 أفاد القطاع

وقال الدكتور شريف الجبلى رئيس الشعبة العامة للمصدرين بالاتحاد العام للغرف التجارية، لـ«المال» إن ارتفاع أسعار بعض السلع ومن بينها الأسمدة خلال الربع الاول من 2021، بنسبة 10 إلى %20 عن الربع الاخير من العام الماضي، كان سببا وراء زيادة صادرات الصناعات الكيماوية خلال الربع الاول من 2021.

وأضاف، أن استهداف السوق الإفريقية لتعظيم صادرات مصر اليها أحد المستهدفات خلال النصف الثانى من 2021، لدعم نمو الصادرات المصرية، خاصة مع ما تقدمه الحكومة من دعم للشحن إلى أسواقها.

النجاري: سياسات الحكومة تجاه كورونا واستمرار التحركات سبب النمو

وقال مصطفى النجاري، عضو الشعبة العامة للمصدرين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الصادرات المصرية لديها قدرة تنافسية عالية، لافتا إلى أن اغلب الدول تعانى من إغلاقات بسبب سياسات حكومتها تجاه التعامل مع أزمة كورونا.

وأضاف أن سياسات الحكومة تجاه أزمة كورونا منذ بدايتها والتنسيق بين الحكومة والقطاع الخاص، وعدم اللجوء إلى الغلق الكلى واستمرار عمل الشركات وكافة وسائل النقل والموانيء من بين أسباب زيادة الصادرات خلال العام الجاري.

وأبدى النجارى أمله فى زيادة الصادرات المصرية خلال العام الجاري، رغم صعوبة التبنؤ بحجم النمو بسبب ازمة كورونا.

وأشار إلى أنه يرى ضرورة الاستمرار فى فتح أسواق دول جديدة، عبر دراسة لعدد منها من خلال فتح ملفات فنية ومفاوضات للتعرف على اشتراطات التصدير اليها بكافة القطاعات التصديرية.

حسام علوان.: تصدير موالح لليابان منذ بداية العام..ونستهدف دول أسيا وأفريقيا

وقال حسام علوان، رئيس لجنة التجارة الخارجية بالشعبة العامة للمصدرين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الشعبة بصدد التنسيق مع التمثيل التجارى وهيئة تنشيط الصادرات لفتح مجالات جديدة أمام الصادرات المصرية.

واشار إلى أن مصر صدرت لأول مرة بالفعل الموالح لليابان خلال العام الجاري، ومن المستهدف التصدير لأسواق أفريقيا والصين واليابان.

ووفقا لأحدث البيانات الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة فى أبريل الجاري، فلقد استحوذت أسواق 5 دول على %30.6 من إجمالى الصادرات المصرية خلال الربع الاول من 2021، شملت تركيا بقيمة 504 مليون دولار والولايات المتحدة بقيمة 498 مليون دولار والمملكة العربية السعودية بقيمة 456 مليون دولار وايطاليا بقيمة 447 مليون دولار ومالطا بقيمة 375 مليون دولار.، وفقا الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.