«شعبة المستوردين»: 80% تراجعا في مبيعات الأدوات الصحية بأسواق الإسكندرية

التراجعات أدت لتراكم البضائع وتوقف المعاملات المالية

«شعبة المستوردين»: 80% تراجعا في مبيعات الأدوات الصحية بأسواق الإسكندرية
معتز محمود

معتز محمود

9:27 م, الخميس, 14 يناير 21

تشهدت مبيعات منتجات الأدوات الصحية في الإسكندرية تراجعا بنسب كبيرة على مدار الأسابيع الماضية وفقاً لتقديرات بعض التجار، وذلك مع استمرار تطبيق الإجراءات الاحترازية التي قامت الدولة باتخاذها للوقاية والحد من تأثير انتشار فيروس كورونا.

وأكد خالد منسى أمين عضو مجلس إدارة شعبة المستوردين بغرفة تجارة الإسكندرية استمرار تراجع كمية مبيعات منتجات الأدوات الصحية وبنسب تقديرية تصل إلى نحو80%، فى الوقت الراهن مقارنة بمستوى المبيعات العادى.

وأضاف أمين لـ “المال” أن أحد أهم أسباب هذا التراجع فى المبيعات يعود لتأثيرات استمرار قرارات وقف التشييد واستخراج تراخيص أعمال البناء الجديد، والتى تؤثر بشكل كبير على المسحوبات.

وأكد عضو مجلس إدارة شعبة المستوردين بغرفة تجارة الإسكندرية، أن حركة البيع الحالية ضعيفة وتصل لنحو 20% فقط، وتقتصر على الصيانات الدورية، عكس أعمال تشطيبات الشقق والوحدات السكنية .

التراجعات أدت لتراكم البضائع وتوقف المعاملات المالية

وأوضح أمين أن هذه التراجعات أدت إلى تراكم البضائع وتوقف المعاملات المالية، كاشفا عن وجود عدد من التجار لديهم التزامات عجزوا عن سدادها والوفاء بها نتيجة تلك الأوضاع.

وأشار أمين إلى أن هناك تجار لديهم مبيعات لتجار تجزئة بالأجل وحين مطالبتهم بالسداد لا يسددون ويعرضون استرداد بضاعتهم مرة أخرى لعدم البيع.

وأوضح عضو مجلس إدارة شعبة المستوردين بغرفة تجارة الإسكندرية أن هذا أدى لبطء فى دفعات التسديد وأحياناً تكون منعدمة  =ما قد يؤدى لتآكل رأس المال، لافتاً إلى أن الأسعار مستقرة ولم تنخفض لأن لها تكلفة محددة على التاجر.