شعبة المستوردين : 6 مليارات جنيه حجم استهلاك مصر من الشاي سنويًّا.. والمخزون جيد

أهم الدول المصدرة لمصر هي الهند وكينيا وسيريلانكا.

شعبة المستوردين : 6 مليارات جنيه حجم استهلاك مصر من الشاي سنويًّا.. والمخزون جيد
دعاء حسني

دعاء حسني

2:47 م, الثلاثاء, 31 مارس 20

قال أحمد البنا، عضو الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن مخزون مصر من سلعة الشاي جيد ويكفي الاستهلاك.

وأضاف البنا، المرشح بقائمة أبناء مصر لخوض انتخابات الشعبة العامة للمستوردين، أن فيرس كورونا أسوأ ما شهده العالم من كوارث، خاصة أنه سيؤدي إلي خسائر اقتصادية، وبالتحديد في العمليات الاستيرادية بمجال الأغذية؛ نظرًا لتوقف معظم موانئ العالم.

وأوضح أن مصر تستهلك حوالي 85 ألف طن من الشاي تقدر بحوالي 6 مليارات جنيه سنويًّا، مشيرًا إلى أن أهم الدول المصدرة لمصر هي الهند وكينيا وسيريلانكا.

وطالب البنا الجهات الرقابية بتكثيف الرقابة على بعض التجار والمستوردين الدخلاء على التجارة ومستغلّي الأزمات، لمنع عمليات الاحتكار والتخزين، خاصة من قِبل المستوردين الذين ليس لديهم مصانع؛ لأن أصحاب المصانع ملتزمون بالتوريدات؛ نظرًا لحرصهم على انتظام مصانعهم بعقود توريدات وعلامات تجارية وسمعة جيدة، وليس من مصلحتهم الاحتكار.

وأشار إلى أن سلعة الشاي من السلع الضرورية التي لا يستغني عنها الشعب المصري، ويعتبر ثاني مستهلك للشاي عالميًّا بعد الهند.

وأكبر موسم لاستهلاك الشاي هو خلال هذه الفترة التي تتزامن مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، وما يصاحبه من شنط غذائية لمساعدة الفقراء والمحتاجين.