«شعبة المستلزمات الطبية»: يصعب إلزام المواطنين بارتداء الكمامات

عونى: إنتاج القوات المسلحة يحد من ارتفاع الماسكات

«شعبة المستلزمات الطبية»: يصعب إلزام المواطنين بارتداء الكمامات
دعاء حسني

دعاء حسني

10:10 ص, الأحد, 31 مايو 20

أكدت شعبة المستلزمات الطبية بالغرفة التجارية بالقاهرة – وفقاً لرئيسها محمد إسماعيل عبده – أن قرار الحكومة بالزام المواطنين بارتداء الكمامات بداية من الأسبوع الجارى وتغريم المخالف 4 آلاف جنيه، يصعب تطبيقه فى ظل نقص المعروض من الكمامات.

وأعلنت الحكومة عن قرارها قبل عيد الفطر، وبدأ تطبيقه أمس، ولحين إشعار آخر.

ويلزم القرار جميع العاملين والمترددين على الأسواق والمحلات التجارية والمنشآت الحكومية والخاصة والبنوك، وأثناء التواجد بجميع وسائل النقل الجماعية سواء العامة أو الخاصة بارتداء الكمامات الواقية، مع تطبيق غرامة لا تتجاوز 4 آلاف جنيه أو الحبس، أو إحدى العقوبتين.

وكشف رئيس الشعبة لـ«المال»، أن حجم إنتاج مصر من الكمامات يقترب من 45 مليون وحدة شهرياً، من خلال 15 مصنعاً، بعضها صغير لا يتجاوز إنتاجه 5 آلاف وحدة شهرياً، فى حين أنه من المفترض إنتاج قرابة 100 مليون وحدة يومياً على الأقل، لتنفيذ قرار الحكومة.

وقلل رئيس شعبة المستلزمات الطبية من الجدوى الطبية للكمامات المصنوعة من القماش، وأكد على ضرورة عدم ارتداء الكمامة الطبية لأكثر من 6 ساعات ثم تغييرها بأخرى.

من جانبه أكد على عوني، رئيس الشعبة العامة للأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، توافر الكمامات فى الصيدليات بسعر يبدأ من 4 جنيهات للوحدة، وحتى 10 جنيهات.

عونى: إنتاج القوات المسلحة يحد من ارتفاع الماسكات

وأضاف أن هناك معروض إضافى من إنتاج القوات المسلحة والإنتاج الحربي، ما يحد من الأسعار المبالغ فيها.

وأشار إلى أن هناك تفتيشاً دورياً على مناطق بيع الكمامات، سواء مخازن التوزيع فى القصر العينى أو الصيدليات، وقلل بدوره من الجدوى الطبية للكمامات القماش.

ويتراوح سعر الكمامات المصنوعة من القماش بين 8 وحتى 20 جنيهاً للوحدة، وهى قابلة للغسل والاستخدام أكثر من مرة.

وشدد «عونى» على ضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية والتباعد قدر المستطاع، وتقليل الحركة كأحد أهم الخطوات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.