شعبة المستلزمات الطبية: فائض الإنتاج سبب فتح باب تصدير الكمامات

توقعات بخروج شركات من السوق مع زيادة الفائض

شعبة المستلزمات الطبية: فائض الإنتاج سبب فتح باب تصدير الكمامات
المرسي عزت

المرسي عزت

2:58 م, الأربعاء, 16 سبتمبر 20

في أول رد فعل علي فتح الباب أمام تصدير الكمامات للخارج، قال محمد إسماعيل عبده، رئيس شعبة المستلزمات الطبية بغرفة تجارة القاهرة إن الفائض في الإنتاج المحلي كبير، وهو الذي دفع إلى بدء التصدير.

وأعلنت وزيزة التجارة والصناعة نيفين جامع منذ قليل إلغاء قرارها الخاص بوقف تصدير الكمامات والكحول، والبدء فورا في عمليات التصدير للخارج.

وأضاف عبده ان مصر تمتلك 186 خط انتاج للكمامات، ينتج الخط الواحد منها 40 ألف كمامة يوميا، اي ما يوازي 7ملايين و440 ألف كمامة يوميا.

انخفاض كبير في أسعار الكمامات.

وأشار إلى أن الإنتاج اعلي كثيرا من الطلب، ما تسبب في انخفاض أسعار الكمامات إلى جنيه واحد للكمامة، بعد أن كانت تباع ب5 جنيهات، قائلا: “العلبة اللي فيها 50 كمامة، دلوقتي بـ50جنيها، يعني الكمامة الواحده بجنيه”.

واستبعد أن تحقق الشركات المنتجة للكمامات أي طفرة تصديرية من الكمامات، خاصة أن المنافسة شرسة من الصين التي تمتلك إنتاجا ضخما ويتم دعمها من الدولة.

توقعات بخروج الشركات من السوق مع انخفاض الطلب

ويتوقع خروج عدد لا بأس به من الشركات الحديثة من السوق التي تم تأسيسها خصيصا لإنتاج الكمامات مع بدء انتشار فيروس كورونا، نظرا لعدم وجود طلب كما كان عند بدء انتشار الڤيروس.

وأعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة منذ قليل السماح بتصدير الكحول بكل أنواعه ومشتقاته والماسكات الجراحية ومستلزمات الوقاية من عدوى فيروس كورونا لكافة الاسواق الخارجية، وانتهاء العمل بالقرار الوزاري رقم 186 لعام 2020 والخاص بوقف تصدير الكحول بكافة انواعه ومشتقاته والقرار الوزاري رقم 187 لعام 2020 والخاص بوقف تصدير الماسكات الجراحية ومستلزمات الوقاية من العدوى.

وقالت الوزيرة إن توجه الوزارة بالسماح بتصدير هذه المنتجات جاء بعد تنسيق كامل مع هيئة الشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي حيث يتوافر المخزون الكافي لتلبية احتياجات السوق المحلية من هذه المنتجات، مؤكدةً في هذا الاطار حرص الحكومة على توفير كافة المستلزمات الطبية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا المستجد “كوفيد19” وفي نفس الوقت الحفاظ على الأسواق التصديرية للمنتجات المصرية من الكحول ومشتقاته والمستلزمات والماسكات.

وأضافت الوزيرة أن الدولة لم تتوان عن إصدار القرارات الهادفة إلى الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين بجانب تعزيز معدلات نمو الاقتصاد القومي وزيادة الصادرات المصرية للاسواق الخارجية.

وأشارت جامع إلى أنه بموجب هذا القرار فإنه يمكن للشركات المنتجة للمستلزمات الطبية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا والتي تشمل الكحول بكل أنواعه ومشتقاته والماسكات والبدل الواقية وجوانتيات اللاتيكس والماسكات الجراحية وماسكات N95 والأقنعة والنظارات الواقية بدء التصدير لجميع الأسواق العالمية.