«شعبة المخابز» تطالب «الوزراء» بسرعة إعلان تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم

عمر: كان مفترض إقرارها يناير الماضي

«شعبة المخابز» تطالب «الوزراء» بسرعة إعلان تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم
محمد مجدي

محمد مجدي

7:53 ص, الثلاثاء, 4 فبراير 20

طالبت الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية ، مجلس الوزراء ، سرعة الاتفاق وإقرار تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم، الذى تم إرسالها إلى اللجنة الاقتصادية بالمجلس فى شهر نوفمبر من العام الماضي.

قال عبدالرحمن عمر، رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية فى المنيا، وسكرتير الشعبة العامة فى الاتحاد العام للغرف التجارية لـ»المال»، إن الشعبة العامة تقدمت بطلب إلى وزير التموين، بشأن سرعة الانتهاء من الإعلان عن تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم.

أضاف عمر أنه كان من المفترض الإعلان عن تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم فى شهر يناير الماضي، نتيجة ارتفاع تكاليف إنتاج الخبز المدعم، الذى يتحمله أصحاب المخابز.

كان على المصيلحى، وزير التموين، قد أرسل مذكرة إلى مجلس الوزراء، فى نوفمبر الماضي، بشأن تحديد تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم، التى تسعى شعبة المخابز العامة باتحاد الغرف التجارية أن تصبح 278.5 جنيه.

أوضح مصدر مطلع بالوزارة، لـ«المال» أن تكلفة إنتاج جوال الدقيق، لن تزيد عن 260 جنيهًا، وأنها محددة بميزانية الدعم الحكومى لوزارة التموين، كما أن التكلفة التى يتم العمل بها حاليًا تبلغ 220 جنيهًا.

يبلغ الدعم الحكومى لوزارة التموين والتجارة الداخلية، فى الموازنة المالية 2019 ـ 2020، ما يقرب من 89 مليار جنيه للسلع التموينية، 38 مليارًا للتموين، و51 مليارا للخبز، لتوفير احتياجات 71 مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبز المدعم، و64 مليونًا و400 ألف من المقررات التموينية.

كانت «المال» قد حصلت على تفاصيل التكلفة الجديدة وفقًا لتصور الشعبة العامة للمخابز، التى تم توزيعها على عدد من مدخلات ومستلزمات الإنتاج، ومنها النخالة، والخميرة، والملح، ونقل الدقيق، ولتر السولار، وأجرة عمالة، وكهرباء، ومياه صرف.

تبلغ عدد المخابز البلدية المدعمة على مستوى الجمهورية 28 ألف مخبز، ينتج 270 مليون رغيف يوميًا، إلى 70 مليون مواطن مقيد على بطاقات الخبز المدعم.

وتحصل المخابز على طن دقيق %82، بالسعر الحر من المطاحن المحلية بسعر يصل حالياً إلى 4700 جنيه، لإنتاج خبز بلدى مدعم بتكلفة بين 60 و62 قرشاً للرغيف.

كما أن جوال الدقيق زنة 100 كيلو جرام ينتج 1250 رغيفا، وفقا للشعبة العامة للمخابز، حين يحصل المواطن على الرغيف بسعر 5 قروش من خلال البطاقة التموينية، ويحصل المخبز على هامش ربح من الوزارة أول كل شهر جديد.

يحصل الفرد الواحد المقيد على البطاقة التموينية على 50 جنيها لأول 4 أفراد وباقى الأفراد 25 جنيها، ويحصل من خلالها على سلع غذائية وغير غذائية، إضافةإلى شراء 150 رغيف خبز مدعم شهريًا بسعر 5 قروش للرغيف الواحد.

محمد مجدي