شعبة المخابز بالإسكندرية: التزام المخابز السياحية والإفرنجية بقرار تخفيض سعر بيع الرغيف

مؤكدا أن أصحاب المخابز ملتزمين بهذا القرار على الرغم من أن الدقيق الفاخر الذي يستخدم في تصنيع الخبز الإفرنجي لم يتراجع سعره بينما تراجعت أسعار  الدقيق الشعبي الذي يستخدم في الخبز السياحي

شعبة المخابز بالإسكندرية: التزام المخابز السياحية والإفرنجية بقرار تخفيض سعر بيع الرغيف
معتز محمود

معتز محمود

4:45 م, الأحد, 28 أبريل 24

أكد عضو بمجلس إدارة شعبة أصحاب المخابز في الغرفة التجارية بالإسكندرية أن هناك تراجعًا في أسعار الدقيق الشعبى خلال القترة الماضية، لكنه لم يتبعه تراجع أسعار الدقيق السياحى الفاخر الذى يدخل فى صناعة الخبز الإفرنجى، إلا أن المخابز السياحية والإفرنجية تلتزم بقرار وزير التموين الخاص بتخفيض سعر بيع الخبز.

وقال عباس على تايب سكرتير شعبة أصحاب المخابز في الغرفة التجارية بالإسكندرية ، أن هناك التزامًا بين المخابز السياحية والإفرنجية بقرار وزير التموين الخاص بتخفيض سعر بيع الخبز على خلفية تراجع أسعار الدقيق مؤخرا.

 وأضاف لـ”المال” أن أصحاب المخابز ملتزمين بهذا القرار على الرغم من أن الدقيق الفاخر الذي يستخدم في تصنيع الخبز الأفرنجي لم يتراجع سعره بينما تراجعت أسعار  الدقيق الشعبي الذي يستخدم في الخبز السياحي.

وأوضح تايب أن هذا الأمر يوضح أن أصحاب المخابز الإفرنجية رغم أنهم ملتزمون بتطبيق القرار الوزارى وتخفيض أسعار الخبز لكنهم في حاجة إلى تخفيض سعر الدقيق السياحى الفاخر حتى يتسنى لهم تحقيق أرباح.

وأصدر الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قبل أيام القرار الوزاري رقم 15 لسنة 2024 بشأن تنظيم أسعار الخبز السياحي الحر والفينو ونص القرار الصادر أن تكون أسعار الخبز السياحي الحر وزن 80 جرامًا 150 قرشًا ووزن 40 جرامًا 75 قرشًا ووزن 25 جرامًا 50 قرشًا، كما شمل القرار الوزاري أسعار الفينو ب 150 قرشًا لوزن 50 جرامًا و100 قرش لوزن 35 جرامًا.

وصرح المتحدث الرسمي للوزارة أحمد كمال – معاون وزير التموين والتجارة الداخلية أن القرار شدد على ضرورة الإعلان عن الأوزان والأسعار في مكان واضح على واجهة المخبز بخط واضح وظاهر لا يقبل الشك والتأويل عن أسعار وأوزان رغيف الخبز المنتج في ضوء المواصفات المقررة لإنتاج الخبز من المخابز السياحية الحرة والمخابز الإفرنجية التي تعمل في إنتاج الخبز السياحي الحر والخبز الفينو من الدقيق السياحي 72%.

وأشار المتحدث إلى أن القرار يأتي تيسيرا على المواطنين في الحصول على الخبز السياحي الحر والخبز الفينو بأسعار مناسبة وعادلة مع قيام تلك المخابز بتوفير الدقيق الحر استخراج 72% من مطاحن القطاع الخاص الحرة المنتجة للدقيق 72% بمعرفتها.

وأكد المتحدث لرسمي للوزارة معاون معالي الوزير أن القرار ألزم المخابز السياحية الحرة والمخابز الإفرنجية العاملة في إنتاج وبيع الخبز السياحي الحر والخبز الفينو للمواطنين بالمواصفات والأوزان والحد الأقصى للسعر المقرر لكل وزن وكل مخالفة لأسعار وتداول الخبز يعاقب عليها بالمادة 9 من المرسوم بقانون 163 لسنة 1950وتعديلاته، وكل مخالفة بأوزان الخبز المنتج يعاقب عليها بالمادة الثانية من القانون رقم 281 لسنة 1994.

وأكد سكرتير شعبة أصحاب المخابز في الغرفة التجارية بالإسكندرية، على أن سعر الطن من الدقيق الشعبي تراجع من 24 ألف إلى 16000 جنيه، لافتًا إلى أن هذا الدقيق  يتماشى مع تصنيع الخبز السياحي لكنه لا يمكن استخدامه فى صناعة خبز الفينو نتيجة عدم وجود قوة تماسك فى العجين حال تصنيع الخبز باستخدامه.

وأشار إلى أن أسعار الدقيق  السياحى الفاخر لا يزال يتراوح سعره بين 27 و 28 و 30 ألف جنيه للطن، لافتا إلى أن هذا الآمر يعيق بشكل واضح في صناعه الخبز الفينو الإفرنجي.

وكشف تايب عن أن بعض أصحاب المطاحن الخاصة يبررون هذا الارتفاع واستمراره بأنهم يستخدمون الدقيق الأسترالي المنشأ ولا يستطيع تخفيض أسعاره.

ولفت إلى أن  المخابز الإفرنجية ملتزمة بقرار وزير التموين، وقامت بتخفيض سعر الخبز في سبيل تحمل جزء التكلفة حرصاً على استقرار الدولة والالتزام بالقرار الوزاري، لافتا إلى أنه تم  عقد اجتماع الأسبوع الماضي في مقر الغرفة التجارية بحضور وكيل وزاره التموين، وتم خلال عرض هذه المشكلة والتأكيد على الالتزام بتنفيذ القرار الوزاري.