شعبة العطارة: 50 ألف جنيه ارتفاعا في سعر طن الكمون البلدي بالسوق المحلية

بلغ 300 ألف جنيه نتيجة تراجع واردات "الهندي" وزيادة تصدير "المصري"

شعبة العطارة: 50 ألف جنيه ارتفاعا في سعر طن الكمون البلدي بالسوق المحلية
محمد مجدي

محمد مجدي

9:00 ص, الثلاثاء, 18 يوليو 23

أكد عدد من تجار العطارة في السوق المحلية وجود ارتفاع كبير في سعر طن الكمون البلدي خلال الفترة الحالية، والتي بلغت 50 ألف جنيهًا في الطن مقارنة بسعر شهري مايو ويونيو الماضيين، ومنتصف يوليو الجاري، مما لزيادة بلغت 70 جنيهًا في سعر الكيلو للمستهلك.

وقال محمد الشيخ سكرتير شعبة العطارة بالغرفة التجارية في القاهرة لـ”المال”، أن ارتفاع اسعار الكمون في السوق المحلية نتيجة زيادة الكميات التي يتم تصديرها للخارج، إضافة إلي تلف أغلب المحصول الهندي والذي يتم الاعتماد عليه في السوق المحلي.

وأضاف الشيخ أن سعر طن الكمون يبلغ حاليًا 300 ألف جنيهًا بدلا من 250 ألف في الشهرين الماضيين، موضحَا أن ذلك يرجع لعدة أسباب أدت لتلك الزيادات وهي أن الكمون يعد من المحاصيل المكلفة في زراعتها، كما أن المحصول البلدي يكفي 30% من حجم الاستهلاك، لذلك يتم الاعتماد على الكمون الهندي، والذي بدوره شهد المحصول الهندي تلف وفساد خلال العام الجاري نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

يشار إلي أن حجم زراعة الكمون في مصر تقدر بنحو 4 آلاف فدان، تنتج 3 ملايين و600 ألف طن وذلك وفقًا لتصريحات سابقة لنقيب الفلاحين حسين أبو صدام.

وتابع الشيخ، أن من أسباب ارتفاع سعر الكمون البلدي خلال الفترة الحالية، هو لجوء عدد كبير من تجار الجملة بتصدير السلعة إلي الدول الاوروبية، حيث ان المنتج المصري له ميزة تنافسية عن مثيله في تلك الدول نتيجة احتواءه على نسبة كبيرة من الزيوت.

وأوضح سكرتير شعبة العطارة بالغرفة التجارية في القاهرة، أن سعر كيلو الكمون البلدي يبلغ حاليًا للمستهلك 350 جنيهًا بدلا من 280 جنيهًا سعر يونيو الماضي، بينما الهندي يبلغ 300 جنيهًا، مشيرًا إلي أن الاقبال الاكبر على المنتج المصري.

وأكد الشيخ أن الكمون لا يعد سلعة رئيسية بينما هي سلعة تكميلية، كما أن إستخدامه لا يتعدي 1% في الصناعات الغذائية، متوقعَا تراجع الاسعار مع بداية حصاد المحصول الجديد في الهند بداية شهر نوفمبر القادم.

ولفت الشيخ إلي أنه في نفس الوقت شهدت 3 أصناف أخري من تراجعًا في أسعارها خلال الفترة الحالية نتيجة وفرة المعروض وهي كيلو الفلفل الاسود بلغ 150 جنيهًا بدلا من 180 جنيهًا، والقرفة 100 جنيهًا بدلا من 120، والزنجبيل بـ90 جنيهًا للكيلو بدلا من 120 جنيهًا.