شعبة الخضر والفاكهة: سوء الأحوال الجوية أثر على الكميات الأيام الماضية

نتيجة موجه البرد الشديدة التي تعرضت لها المدينة

شعبة الخضر والفاكهة: سوء الأحوال الجوية أثر على الكميات الأيام الماضية
معتز محمود

معتز محمود

5:49 م, الأثنين, 19 فبراير 24

تأثرت منظومة تداول الخضر والفاكهة في مدينة الإسكندرية بعض الشيئ خلال الأيام الماضية نتيجة موجه البرد الشديدة، وعدم استقرار الأحوال الجوية وتساقط الأمطار بنسب متفاوتة على العديد من المناطق والأحياء بصورة انعكست على القطاع بنسب بسيطة على نطاق بعض مراكز التوزيع والإنتاج والتسويق.

وقال هاشم محمد هاشم رئيس شعبة الخضر والفاكهة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية ،  إن موجه البرد الشديدة والتقلبات فى الأحوال الجوية خلال الأيام الماضيه انعكست على القطاع، وفي بعض الحقول أصبح بعض المزارعين غير قادرين على جمع المحصول فيها خلال الأيام الماضية وإتمام أعمال الحصاد نتيجة البرد وصعوبة الأحوال الجوية .

تجدر الإشارة إلى أنه فى بعض الأحيان تتأثر المحاصيل بالتقلبات الجوية والأمطار ويكون بعض المزارعين فى حاجة إلى لجان متخصصة تتوجه إلى الحقول مباشرة، وتعقد ندوات إرشادية فى القرى والحقول للمزارعين، أو يتم تنظيم برامج إرشادية متخصصة على أعلى مستوى، يقدمها مجموعة من أساتذة مركز البحوث الزراعية متخصصين فى أمراض النبات والعمليات الزراعية الإرشادية بقرى المحافظات.

وأضاف أن أسعار البطاطس من المتوقع أن تزيد خلال الموسم المقبل ، مرجعا ذلك لارتفاع تكاليف إنتاجها نتيجة زيادة أسعار بعض المدخلات.

وأشار إلى أن أسعار  تقاوي البطاطس شهدت ارتفاعاً بشكل كبير وملحوظ خلال الفترة الماضية ، لافتاً إلى أن سعر الطن من التقاوي البطاطس بتراوح حالياً من 150 إلى  160 ألف جنيه فى المتوسط.

وأكد أن سعر الطن من التقاوي البطاطس كان يتراوح سعره العام الماضي بنحو 50 ألف جنيه في المتوسط ، لافتاً إلى أن هذه الزيادة الكبيرة تعود إلى أنه يتم استيراده من الخارج وبالتالي ينعكس سعر صرف الدولار على تكلفته.

تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض أصناف الخضر الشتوية المتأخرة خاصة الطماطم ، والبطاطس ، الفلفل، الكرنب، الباذنجان ، والبسلة ، الفاصوليا ، الخرشوف ، والتى تكون فى حاجة أحيانا إلى تقديم عدد من التوصيات الفنية والإرشادات للمزارعين لاتباع النظم السليمة لحماية النباتات من التغيرات المناخية تفاديا لعدم تأثر المحاصيل الزراعية من قلة الإنتاج وتساقط الثمار.