شعبة الخضر بالإسكندرية تطالب بمراعاة الملاحظات قبل تشغيل الوكالة الجديدة في برج العرب

مؤكدا أن إحدى الملاحظات هى عدم وجود أرض فضاء لتخزين البطيخ، فى السوق الجديد فى مدينة برج العرب، على غرار أرض البطيخ الموجودة حاليًا فى وكالة الحضرة

شعبة الخضر بالإسكندرية تطالب بمراعاة الملاحظات قبل تشغيل الوكالة الجديدة في برج العرب
معتز محمود

معتز محمود

7:09 م, الأربعاء, 16 فبراير 22

طالبت شعبة الخضر والفاكهة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية بتوفير بعض العناصر الفنية المرتبطة بالتشغيل وحركة التداول فى المقر الجديد لسوق الخضر والفاكهة المقام فى مدينة برج العرب، وتنفيذ  بعض المقترحات التى تقدمها؛ لضمان نجاح تجربة السوق الجديد، المقام لنقل الوكالة القائمة حاليا بمنطقة الحضرة بجوار محور المحمودية إليه.

وقال هاشم محمد هاشم، رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية بمحافظة الإسكندرية، إن الشعبة لديها بعض المقترحات والعناصر الفنية المرتبطة بالتشغيل وحركة التداول تسعى لعرضها على المسؤلين عن نقل الوكالة الحالية إلى مقر السوق الجديد فى برج العرب.

وأضاف لـ”المال” أن أبرز تلك العناصر هى أن عدد محلات الموجودة حاليا فى كالة الخضروات والفاكهة فى منطقة الحضرة تبلغ 337 محلا، وتضم بداخلها  557 رخصة تشغيل، لافتا إلى أن بعض المحلات يعمل بها أكثر من تاجر، فى حين أن المحلات الموجودة فى السوق الجديد يبغ عددها 200 محل فقط على مساحة 24 فدانا.

عدم وجود أرض فضاء لتخزين البطيخ

وأكد رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية بالإسكندرية، أن العامل الآخر هى عدم وجود أرض فضاء لتخزين البطيخ، فى السوق الجديد فى مدينة برج العرب، على غرار أرض البطيخ الموجودة حاليًا فى وكالة الحضرة.

وأوضح هاشم أن المشكلة الآخرى التى قد تعيق نشاط بعض التجار فى السوق الجديد فى برج العرب حال لم يتم حلها ، هى عدم وجود مساحات بالمحلات بالسوق الجديدة لثلاجات الموز ، والتى تعد من المنتجات الهامة والرئيسية.

وأشار  رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية بالإسكندرية إلى أن أسعار الوحدات فى المقر الجديد مبالغ بها ، فضلاً عن أنها بحق الأنتفاع وليسن بنظام التملك.

وذكر هاشم أن تجار الخضراوات والفاكهة يقدموا خدمات للجمهور لتزفير سلع رئيسية ، ولا يجب معاملتهم معاملة المستثمرين.

ولفت رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية بالإسكندرية إلى أن الشعبة تطالب عبر الغرفة التجارية فى عقد لقاء مع دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى لعرض بعض الملاحظات الفنية والتى تشمل بعض القواعد التشغيلية والتصورات الفنية حول أليات نقل الوكالة القائمة حالياً بمنطقة الحضرة بجوار محور المحمودية.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تفقد والوفد المرافق له، أعمال مشروع إنشاء سوق الجملة للخضر والفاكهة خلال زيارته لمدينة برج العرب الجديدة، قبل عام نصف ، وخلال جولته فى أرجاء المشروع، استمع رئيس الوزراء لشرح من المسئولين حول الموقف التنفيذيّ للأعمال الإنشائية، مشيرين إلى أن الهدف من هذا المشروع يتمثل فى نقل سوق الجملة (الخضر والفاكهة) بمنطقة الحضرة، والذى أقيم على مساحة تصل إلى 13 فداناً، إلى الموقع الجديد بمدينة برج العرب الجديدة، الجارى إنشاؤه على مساحة 24 فداناً كمرحلة عاجلة، إلى جانب منطقة لوجستية على مساحة 74 فداناً كمرحلة ثانية؛ وذلك سعياً لتجنب تعطيل الاستفادة من مشروع محور المحمودية.

وأوضح مسئولو المشروع أن تنفيذ أعمال المشروع فى وقت الزيارة قد بلغت نسبتها 85%، وتتضمن إنشاء عدد 10 هناجر لسوق الجملة بإجمالي 200 محل تجارى، تبلغ مساحة المحل الواحد 100م2، إلى جانب رصيف 65 م2 لكل محل، وكذا إنشاء 13هنجراً لسوق التجزئة بإجمالى 208 محالات تجارية، تبلغ مساحة المحل الواحد 26 م2، إلى جانب منطقة عرض 10 م2 للمحل، بالإضافة إلى هنجر كمنافذ بيع، وآخر للتعبئة والتغليف، وهنجرين كثلاجات بسعة 2000 طن، مزودة براكات تحميل، و2 كمصدر طاقة، إلى جانب بوابات مزودة بميزان بسكول على كل بوابة.

وأضافوا: تتضمن أعمال مشروع سوق الجملة للخضر والفاكهة بمدينة برج العرب الجديدة كذلك عدداً من المباني الإدارية والخدمية، كما تتضمن نقطة شرطة، ومبنى إدارة المشروع،  وبنك، ونقطة حماية مدنية، ومقرا للبريد، ومكانا مخصصا كمناطق انتظار للسيارات، ومسجدا، ومطعما وكافتيريا، إلى جانب 2 محول بقدرة 0.5 ميجاوات، وشبكة إطفاء حريق.